نابغون

الطالبة المصرية “مارولا أمير” الأولى على العالم في مسابقة برمجة الروبوت

حصلت الطالبة المصرية ابنة محافظة قنا (مارولا أمير نادر) على المركز الأول على مستوى العالم فى المسابقة العالمية Ropo Cup Asia بدولة سنغافورا, وفي وقت سابق, حصلت (مارولا) على 3 بطولات عالمية. في مسابقة الـ fll، ووفقا لموقع المسابقة (iCooLChallenge Egypt) وهي مسابقة برمجة وتصميم الروبوت، وكانت تتمثل في أن الروبوت يقوم بنقل الأشياء من مكان إلى آخر.

مواهب متعددة

وعلى الرغم من عمرها الصغير، إلا أنها استطاعت أن تكتب حروف اسمها بنور التفوق والتسلح بالعلم.

تدرس مارولا، بالمرحلة الإعدادية بمدرسة قنا الرسمية للغات بقنا، تمتلك العديد من المواهب، مثل: إجادة استخدام الفوتوشوب وموهبة الرسم، وذلك مع تميُّزها في مجال برمجة الروبوت، وتحقيق إنجاز مصري في تلك الفئة العمرية، وقدرتها على برمجة الروبوت، التي تتميز بأنها مجموعة من الأوامر أو التعليمات المشفّرة، التي تخبر الجهاز الميكانيكي والنظام الإلكتروني، بالمهام التي يجب القيام بها، ويُستخدم برنامج الروبوت لأداء المهام المستقلة؛ حيث تمكنت من حصد المركز الأول على مستوى العالم في المسابقة العالمية بدولة سنغافورا، كما استطاعت الطالبة حصد 3 بطولات عالمية من قبل.


دخلت مارولا، هذا المجال وهي في الصف الثاني الابتدائي، والمشاركة في مسابقة الـ fll، وهي مسابقة برمجة وتصميم الروبوت، وكانت تتمثل في أن الروبوت يقوم بنقل الأشياء من مكان إلى آخر، وتُستخدم هذه الطريقة في المصانع؛ حيث يقوم الروبوت بنقل البضائع من مكان إلى آخر، عن طريق السير على خطوط موضوعة ومحددة له لا يحيد عنها؛ لافتة إلى أنها بعد عام، شاركت في نفس البطولة ولكن لمستوى متقدم، والتحقت بعدها بجامعة الطفل وحضور المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل.

مشروع الزراعة من دون تربة

وأشارت مارولا أمير، إلى أنها خلال تلك المرحلة اهتمت بأشياء أخرى، ومنها: مشروع الزراعة من دون تربة، وهو عبارة عن سينسور يرفع المياه من دون تربة، وذلك بحسب النبات، ثم الحصول على كورس برمجة الروبوتات الحقيقي وبرمجته، من خلال اللاب توب، ثم دخولها مسابقة تتبع الخط، وهو عبارة عن تحريك الروبوت على الخط والوصول في أسرع وقت، وهو الذي حصد أول مركز على العالم، ومن ضمن المسابقات: مسابقة السومو، وحصلت أيضاً على أول عالم. 

التحقت بالـ Scratch olymaid، وهي تشبه برمجة الألعاب، وكانت على الكمبيوتر، وحصلت على المركز الثاني جمهورياً، والتحقت بعد ذلك بمسابقة Ropo Cup Asia، واستغرقت 8 شهور مع الفريق الخاص بها، وحصلت على المركز الأول، ثم السفر إلى سنغافورا لمدة 10 أيام، وكانت المسابقة لمدة يومين، وحصلت مصر على المركز الأول عالمياً، وحصدنا شهادة بذلك.

الهوايات

من مارولا هواياتها السباحة وكرة السلة وكذلك الرسم، وحصلت على أول جمهورية في مسابقة الرسم، وتمنت أن تستكمل رحلتها في ذلك المجال؛ لحبها له، والسفر إلى دول خارج مصر للمنافسة مع دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى