حلول مبتكرة

السعودي يحيي القحطاني يبتكر تقنية جدية لشحن السيارة الكهربائية في وقت قياسي

توصل المبتكر السعودي المهندس السعودي يحيي القحطاني، أستاذ الفيزياء والطاقة المتجددة الى تقنية ثورية جديدة من شأنها شحن السيارات الكهربائية في زمن قياسي يصل لـ 12 دقيقة فقط في الجلسة الواحدة.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، سجل براءة اختراع الدكتور يحيي القحطاني بجامعة هاورد يحيى القحطاني، ويسعى لتحويله إلى منتج تجاري، من خلال شركة استثمارية محلية ليكون المنتج سعوديًا. وقال الدكتور السعودي: «المنتج سيسهم بتوطين صناعة السيارات الكهربائية».

من هو يحيى القحطاني؟

برز اسم هذا المخترع الدكتور يحيي القحطاني مؤخرًا؛ بسبب بحثه الذي قدّمه في تطوير بطاريات الليثيوم، وحقّق ناجحًا باهرًا؛ وهو في طور النشر الأسابيع القادمة.

– أستاذ الفيزياء والطاقة المتجددة.

– محاضر في جامعة هاوارد الأمريكية.

– أول مخترع سعودي في مجال البطاريات، ومبتعث من قِبَل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

بحسب موقع “سبق” الإلكتروني، تمكن “القحطاني” من تطوير سعة الشحن لبطاريات الليثيوم، بزيادة تُقارب 50%، بالإضافة إلى قوة أداء البطارية مع الشحن السريع، وأبهر علماء الفيزياء في العاصمة الأمريكية واشنطن أثناء مناقشة بحثه الذي قدمه حول أداء البطاريات.

كشف “القحطاني” أن الابتكار الذي أجراه للبطاريات بشكل عام، هو عبارة عن استخدامه جزيئات “كربون نانو فايبر” للقطب السالب في البطارية؛ فزاد من سعة الشحن لأكثر من 50-60%، وأداء البطارية أصبح أكبر عند تسريع الشحن، بالإضافة لزيادة العمر الافتراضي للبطاريات مقارنة مع البطاريات التجارية الموجودة في السوق، مؤكدًا أن هناك إقبالًا كبيرًا عليه بعد النتائج التي حققها في مجال بحثه.

أشار المبتعث السعودي إلى التقدير الحكومي التي ظهرت بوادره من الدولة، ويدعم توجهها في رؤية 2030؛ لتكون من الدول المصنّعة الأولى في صناعة الإلكترونيات والسيارات وتنافس الدول الكبرى؛ حيث يسعى حاليًا لإتمام براءة الاختراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى