إضاءات

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة… بناء قدرات احترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة

“قيادة الابتكار في مجالات الأمن السيبراني والبرمجة إقليمياً ودولياً”. تلك هي رؤية, “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز“، وهو مؤسسة سعودية منظمة تعمل تحت مظلة اللجنة الأولمبية السعودية. تسعى المؤسسة لبناء قدرات احترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة بناءً على أفضل الممارسات والمعايير العالمية. للوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة”.

تهدف المؤسسة إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقاً مما تضمنته رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

حرص القائمين علـى المؤسسة أن تكـون مبنية علـى تطلعات المجتمع المحلي، ومنفتحة على آراء واقتراحات المتخصصيــن السعوديين، فقد تم عقد الورشة التحضيرية الأولى، 18 ديسمبر 2017م.

وكان الهدف من تلك الورشة هو استقصاء آراء ومقترحات المتخصصين السعوديين في استشـراف مسـتقبل المؤسسة، وتأسـيس المعالم الرئيسيـة لانطلاق الاتحاد. وتركزت محاور الورشة على المنطلقات الرئيسة لبناء استراتيجية الاتحاد وذلك من خـلال عــرض مقترحات أهم المنطلقات الاستراتيجية والمتضمنة لـ: تعريف الاتحاد، والرؤية، والرسالة، والأهداف، والمبادرات، والهوية والشعار، والهيكل التنظيمي.

وتم كذلك التطـرق إلى محاور أخرى كالفعاليات، والتعليم والتدريب، ونظام العضوية. إضافة إلى مقترح لعقـد لقـاء موسـع يدعى إليه خبـراء محلييـن وعالميين يتم فيه مناقشـة أهـم التجـارب العالمية فـي بناء المنظمات المشابهة وبناء القدرات المتخصصة. وقد حضر الورشـة ما يزيد عن 100 مشارك مـن خبراء أكاديميين وممارسين في مختلف القطاعـات الوطنيـة الحكوميـة والخاصـة، والذين أثروا محاور الورشة باقتراحاتهم البناءة وآرائهم السديدة، والتي تتناسق مع تطلعات القيادة في المملكة العربية السعودية في التحول إلى مجتمـع معرفـي واقتصاد تقني كما هو مرسوم في رؤية المملكـة 2030.

ويتضمن التقرير تفاصيل ما تـم مناقشـته فـي الورشـة، بالإضافة إلـى أهـم النتائـج التـي تم جمعهـا من خـال تحليـل الاستبيان الموزع علـى المشـاركين. وكذلك تم توضيح أبرز التوصيـات التي خلصت إليها نتائـج الورشـة. وفـي نهايـة التقريـر، تم إضافـة ما لحق تفصيليـة توضـح العديـد مـن جوانـب العمـل علـى الورشـة بما فـي ذلك النماذج التي تم اسـتخدامها قبـل وأثنـاء الورشـة، وملخـص نتائـج الاستبانات، وعينـات مـن الأخبار المنشـورة فـي الصحافـة عـن الورشـة.

ويمكن تلخيص أهدف المؤسسة في الآتي: (تعزيز الأمن السيبراني للدولة, حماية مصالح المملكة الحيوية, حماية أمن المملكة الوطني, حماية البنى التحتية الحساسة في المملكة).

الرؤية

الريادة في الإبداع والابتكار في مجال الأمن السيبراني والبرمجة إقليمياً ودولياً.

الرسالة

وتتمثل رسالة المؤسسة فى بناء قدرات وطنية واحترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة من خلال التوعية والتأهيل والدعم المبني على أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

أولويات المؤسسة

ومن الأولويات التى تتبعها المؤسسة, استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة والطموحة وتأهيلها وتمكينها, بناء الشراكات مع الجهات العامة والخاصة, تحفيز الابتكار والاستثمار في مجال الأمن السيبراني, الإسهام في تحقيق نهضة تقنية تخدم مستقبل الاقتصاد الوطني للمملكة.

دور المؤسسة

يتمثل دور المؤسسة في, تعزيز حماية الشبكات, تعزيز حماية أنظمة تقنية المعلومات, تعزيز حماية أنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات, مراعاة الأهمية الحيوية المتزايدة لتخصصها, التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال, أن تكون المرجع الوطني للمملكة في شؤون تخصصها, حماية مصالح المملكة الحيوية وأمنها الوطني، والبنى التحتية الحساسة فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى