حلول مبتكرة

مؤسسة دبي للمستقبل تطلق “قاموس مصطلحات المستقبل” للعلوم والتقنية

تزامناً مع الاحتفال العالمي باللغة العربية أطلقت مؤخراً مؤسسة دبي للمستقبل تطلق “قاموس مصطلحات المستقبل” للعلوم والتقنية.

يأتي هذا العمل الريادي كإضافة إلى الجهود التي تبذلها المؤسسة في نشر المعرفة العلمية والمستقبلية في المنطقة العربية. ويشكل القاموس مبادرة نوعية لدعم جهود توحيد المصطلحات العربية الحديثة وشرحها لتعزيز استخدامها في مختلف التطبيقات والمجالات المستقبلية.

منصة تفاعلية

القاموس الذي سيكون بمثابة مرجعية معتمدة للباحثين والمترجمين في مختلف المجالات, تمت تغذيته بـ500 مصطلح من المصطلحات الحديثة والمستقبلية في العلوم والتكنولوجيا تم تعريبها وتصنيفها، وتمت إتاحته عبر منصة رقمية خاصة (arabicglossary.dubaifuture.ae) سيتم تحديثها بشكل دوري من خلال إتاحة الفرصة للراغبين في إرسال مصطلحات جديدة لإضافتها إلى القاموس.

من جانبه أكد عبد العزيز الجزيري نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن اللغة العربية كانت وراء كثير من الابتكارات والاكتشافات والاختراعات المهمة ولا تزال قادرة على مواكبة التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حالياً، وإثراء المشهد العلمي والمعرفي في مختلف المجالات بفضل غناها وتنوعها وقدرتها على التعبير عن المفاهيم العلمية والتقنية.

وأشار “الجزيري” إلى أن إطلاق قاموس مصطلحات المستقبل يأتي ضمن جهود مؤسسة دبي للمستقبل في نشر المعرفة في المنطقة باللغة العربية، وتعزيز المكانة الرائدة لدبي إقليمياً وعالمياً في مجال المعرفة والبحث العلمي، ودعم الباحثين والمبتكرين لتعزيز مساهمتهم في مسيرة التنمية الشاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى