ريادة

الإمارات تطلق 3 مشاريع تجريبية لتمويل شركات التكنولوجيا الناشئة

أطلقت “منطقة 2071” الإماراتية، التي تشرف عليها “مؤسسة دبي للمستقبل”، مؤخرًا، ثلاث مشروعات تجريبية في مجال تمويل الشركات التكنولوجية الناشئة. وذلك في إطار توظيف شراكاتها العالمية لإيجاد حلول مبتكرة، تسهم بتسهيل حصول الشركات الناشئة – التي لا يمكنها الاقتراض في مراحلها الأولى- على دعم المؤسسات الاستثمارية من أجل تطوير أعمالها،

تم اختيار المشاريع الثلاثة من بين أكثر من 150 مشروعا مشاركا في برنامج خاص أطلقته “منطقة 2071” بالشراكة مع مركز “i-Dubai Lab” للابتكار في شركة “بروكتر آند جامبل” العالمية، بهدف تمكين الشركات الناشئة في مختلف القطاعات والأسواق في المنطقة والعالم من تحقيق الاستقرار المالي من أجل توسيع أعمالها ونطاق خدماتها.

تسهيل “العمل عن بُعد”

طورت هذه المشاريع الثلاثة شركة سوايب زووم “SwipeZoom” من الإمارات، وشركة نكست بيلوين “Next Billion” من سنغافورة، وشركة هلو غولد “Hello Gold” من ماليزيا، وذلك بعد عملية تقييم شاملة وفق مجموعة من المعايير المرتبطة بجدوى الحلول المطروحة، وقابليتها للتعديل، وأثرها المحتمل في السوق المستهدفة.

ويقول عبد العزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن الشراكة بين “منطقة 2071″ و”بروكتر آند جامبل” توفر فرصة لمختلف الشركات الناشئة لعرض أفكارها وحلولها المبتكرة في دعم المشاريع الصغيرة العاملة في مجال التجزئة وتوفير التمويل لها لتوسيع وتطوير أعمالها بما يسهم بتعزيز جودة حياة آلاف الأشخاص حول العالم.

من جانبه، يقول عمر الشناوي، الرئيس التنفيذي لشركة بروكتر آند جامبل في الشرق الأوسط وشرق وغرب أفريقيا وأسواق التصدير العامة، “يسعدنا إطلاق هذه المبادرة الأولى من نوعها في مجال توفير التمويل للشركات الصغيرة، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى دعم عملائنا في الأسواق الناشئة، وتسهم شراكتنا مع “منطقة 2071″ في توظيف أحدث التقنيات المتطورة من جميع أنحاء العالم وتحقيق رؤيتنا في دعم الشركات الصغيرة في قطاع التجزئة لتوفير منتجات وخدمات عالية الجودة والقيمة”.

أول تطبيق متوافق مع الشريعة

يركز مشروع شركة “سوايب زووم” التي تأسست في دبي عام 2012، على توفير حلول متكاملة لدفع الأموال وتقديم الخدمات اللوجستية بما يتيح لشركات التجارة الإلكترونية شحن منتجاتها حول العالم. وتستند الحلول التي تقدمها الشركة إلى الجمع بين المؤسسات المالية والشركات الصغيرة التي تحتاج التمويل، بحيث تكون العملية بين المؤسسات المالية والمستفيدين مؤتمتة بالكامل.

وتختص شركة “نكست بيليون” بتطوير المنتجات الريفية والعمليات السوقية السريعة التي يمكن تعديلها لتلائم المبادرات المتعلقة بالمستهلكين والبيع بالتجزئة، وتعمل الحلول التي تطرحها الشركة على مساعدة تجار التجزئة الصغار في زيادة أرباحهم عن طريق تجميع الموزعين المحليين والخدمات اللوجستية للطرف الثالث على المستويين المحلي والوطني، كما توفر لتجار التجزئة فرصة الحصول على المساعدة المالية عبر الاستعانة بالمصارف.

أما شركة “هلو غولد” فتشتهر بتطوير أول تطبيق هواتف متحركة في العالم متوافق مع الشريعة الإسلامية بهدف ابتكار أسلوب جديدة لطريقة شراء الذهب وادّخاره وبيعه وتحصيله، وقد استقطب المشروع منذ إطلاقه عام 2015 أكثر من 200 ألف مستخدم من مختلف دول العالم.

استراتيجية المنطقة 2071

يذكر أن المنطقة 2071 التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تستضيف مجموعة متنوعة من ورش العمل وجلسات النقاش والاجتماعات والزيارات الميدانية، وتحتضن مجموعة من المختبرات العالمية لدعم الشركات الناشئة في تطوير حلول جديدة ومنظومات عمل مبتكرة لمحاكاة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، وتشهد إطلاق العديد من المنتجات والاستراتيجيات والابتكارات الجديدة، وتشكل بوابة عبور إلى الغد ومنصة لتطبيق نموذج دولة الإمارات في تصميم المستقبل من خلال مئوية الإمارات 2071.

كما تضم منطقة 2071 العديد من مختبرات تصميم المستقبل وتطوير الأفكار والتجارب والممارسات المبتكرة في العديد من القطاعات الرئيسية مثل الطيران والتعليم والصحة والطاقة وريادة الأعمال والتكنولوجيا والصحة والخدمات اللوجستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى