جديد العلوم

مادة مبتكرة لتخزين الطاقة الحرارية وسبائك فائقة المتانة لصناعة الطائرات

ابتكارات روسية

ابتكر علماء معهد الحفز التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا مادة مركبة لتخزين الطاقة الحرارية، يمكن استخدامها في مناطق المناخ المعتدل. كما توصل فريق علمي آخر تابع لجامعة الشرق الأقصى الروسية إلى مادة جديدة تهدف إلى الحصول على سبائك ذات صلابة ومتانة فائقة لاستخدامها في قطاع صناعة الطائرات.

مادة تخزين الطاقة الحرارية

يشير المكتب الإعلامي للمعهد، إلى أنه يمكن استخدام الأجهزة التي تستعمل هذه المادة المركبة مستقبلا في أجهزة امتصاص الحرارة وتخزينها لتدفئة الغرف في المناطق ذات المناخ المعتدل البرودة.

وتصنع المادة المركبة على أساس الفرميكوليت (معدن طبيعي، يتمدد عند تعرضه للحرارة) المعدني المعدل بإضافات مشتتة للغاية من أكسيد الألومنيوم وملح كلوريد الليثيوم. ويستخدم الميثانول كسائل عامل.

مادة ماصة

وتتكون الأجهزة من مفاعل مع مادة ماصة وخزانين مليئين بالسائل العامل- مكثِّف ومبخِّر. ولتخزين الطاقة تجفف المادة الماصة أثناء النهار، على سبيل المثال، تحت الشمس. وللحصول على الحرارة، يتم توصيل المفاعل مع المادة الماصة الجافة بالمبخر لاستقبال أبخرة السائل العامل. وخلال عملية امتصاص الأبخرة، تتحرر الحرارة المخزنة، التي يمكن استخدامها لتدفئة الغرفة ليلا. وقد تمكن العلماء من تسريع عملية تخزين الحرارة اعتمادا على ظروف العملية بمقدار 2-12 مرة بإضافة جزيئات شديدة التشتت من أكسيد الالومنيوم إلى سطح الفرميكوليت المعدني.

ما هو الفيرميكوليت؟

والفيرميكوليت (Vermiculite) هو معدن طبيعي، يتمدد عند تعرضه للحرارة. وعند تسخينه تظهر فيه مسام كثيرة مقاسها اكبر بـ 2-12 مرة من المواد الماصة التقليدية مثل هلام السيليكا، ما يجعله مادة ممتازة لتخزين الحرارة الممتصة.

سبائك فائقة المتانة
سبائك فائقة المتانة

سبائك فائقة المتانة لصناعة الطائرات

سبائك فائقة المتانة“.. هذه السبائك تم ابتكارها من قبل علماء جامعة الشرق الأقصى الروسية بهدف الحصول على سبائك ذات صلابة ومتانة فائقة لاستخدامها في قطاع صناعة الطائرات. ويشير الموقع الرسمي للجامعة الروسية، إلى أن العلماء تمكنوا أيضا من تخفيض درجة حرارة هذه العملية وتقليص مدة الدورة اللازمة لتصنيع السبيكة.

وجاء في بيان جامعة الشرق الأقصى الروسية: “حصل العلماء باستخدام أحدث تقنيات تلبيد الانتشار، على مركب قوي من خمسة معادن مختلفة، مع الحفاظ على سلامة الحجم الكامل للمنتج. بالإضافة إلى ذلك، تمكنوا من تخفيض درجة الحرارة الإجمالية للعملية وقلصوا مدة دورة تصنيع المركب”.

ويضيف بيان الجامعة موضحا، تنتج على اساس هذه السبائك المعدنية مختلف قطع الغيار والهياكل والمعدات والتقنيات التي تعمل في ظروف قاسية، كما في قطاع صناعة المحركات التي تتطلب جميع مكوناتها وهياكلها جودة عالية.وقد أكدت جودة هذه السبائك مجموعة من الاختبارات الفيزيائية والميكانيكية في معهد موسكو للطيران ومعهد البوليتكنيك التابع لجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية.

ويشير سيرغي تشوكيلينوف، مدير المركز العلمي والتعليمي لتطوير تقنية صناعة المحركات في معهد موسكو للطيران، إلى أن هذه الابتكارات هي أساس تحسين جودة المنتجات وتصاميم محركات الطائرات ورفع كفاءتها الانتاجية وسلامة تشغيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى