ريادة

اللبنانية “إليسا فريحة” رائدة الاستثمار الملائكي

“إليسا بسام فريحة” شابة إماراتية من أصل لبناني وأمريكي، ولدت وترعرعت في باريس، قامت بتأسيس مؤسسة شركة وومينا، وهي شركة للاستثمار الملائكي مقرها في دبي، تتطلع إلى تمكين المرأة وتوجيهها في مجال الاستثمار، مع تأمين شبكة محترفة داعمة ومشورة للاستثمار في مشاريع ناشئة.

“إليسا” واحدة من رواد الأعمال الذين هم مصدر يُحتذى به في الشرق الأوسط وفق تصنيف مجلة فوربس، كما أن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” نوهت بها على أنها من النساء صاحبات المشاريع اللواتي أحدثن تغييرًا في نمط الأعمال، وهي من بين النساء العربيات الـ100 الأكثر نفوذًا ومن بين أقوى أصحاب المشاريع العرب دون سن الـ40 وفق تصنيف مجلة أرابيان بيزنس.

شقت “إليسا” طريقها بثبات في عالم الاستثمار حتى أصبحت في وقت قصير اسمًا لامعًا في عالم المال والأعمال، خاصة في الإمارات ودول الخليج.

بدأت أولى خطواتها الرائدة في مجال الاستثمار فور تخرجها في الجامعة الأمريكية في باريس بمجال العلاقات العامة والتسويق، بتأسيس شركة “وومينا” مع شريكتها “شانتال دومونسو” عام 2013 انطلاقًا من مشروع ما كان يعرف بـ”الاستثمار الملائكي” في أمريكا منذ سبعينيات القرن الماضي. أثارت اهتمامًا بالغًا بمنطقة الخليج العربي؛ لاستنادها على فكرة “الاستثمار الملائكي”، فكيف نجحت “إليسا فريحة” – رائدة الأعمال اللبنانية – في رحلتها في عالم ريادة الأعمال؟

المولد

وُلدت إليسا في لبنان عام 1989، وهي حفيدة سعيد فريحة؛ الأديب الكبير ورائد الأعمال الشهير صاحب دار نشر “الصياد”، وأبوها بسام فريحة؛ الناشر الدبلوماسي، الذي عمل لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” بباريس؛ ما رسخ إيمانها بدور المرأة وتمكينها؛ تيمنًا بأفكار عائلتها العريقة، التي ورثت منهم المنابر الإعلامية.

جعل بسّام فريحة، من إمارة دبي مقرًا لدار الصياد؛ لذا عاصرت إليسا العديد من السيدات في عائلتها، اللواتي برعن في مجالات مختلفة بداية من الهندسة، والفن، والتعليم، والكتابة، إضافة إلى الإنتاج السينمائي.

شخصية ريادية

عملت إليسا مساعدًا بدار الصياد اللبنانية عام 2009، وفي عام 2010 درست العلاقات العامة والاتصال بجامعة سانت لويس مدريد الإسبانية، ثم تخرجت في الجامعة الأمريكية بباريس بدرجة بكالوريوس في العلاقات العامة والاتصالات والتسويق؛ إلا أنها لم تتخل عن دورها في تأسيس كيانها الخاص؛ ما دفعها للعمل بأحد المخابز أثناء دراستها، وعقب التخرج عملت في العلاقات العامة بإحدى الشركات الكبيرة في أبو ظبي، بالإمارات العربية المتحدة.

شغلت منصب مدير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشركة “E11 Entertainment” بين عامي 2011 و2012، كما عملت في العديد من القطاعات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

شخصية مؤثرة

وحلت فريحة بالمركز الـ17 على قائمة مجلة “آربيان بيزنس” الأمريكية ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم تحت سن الأربعين؛ لما لشركتها من دور رائد في مجال الاستثمار بالقطاع الاقتصادي.

مجلة “فوربس” تنبأت بأن تُغيِّر الشابة الإماراتية – بشكل إيجابي – خارطة الاستثمارات في الشرق الأوسط، بعد أن سطع نجمها في المجتمع الإماراتي.

ومن الأمثلة على ذلك أنه تم اختيارها عضوًا في لجنة التحكيم للمسابقة النهائية بيتش تشالنج الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي، والتي استضافتها مجموعة “ستارتاب” للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفازت فيها شركة “بريدج”.

كما أن إليسا كانت من المتحدثين الرسميين لدى إطلاق مجموعة “بلاك كوليكشن” من رالف لورين في أبوظبي مؤخرًا.

إرث عائلي

رغم معارضته اقتحامها عالم الأعمال؛ إلا أن إليسا ورثت عن والدها الشغف بهذا المجال، فعملت على تقديم المساعدة في استثمار المشاريع المتوسطة والصغيرة في عدة دول، مع إيمانها بأن الثقة والتفاؤل والمثابرة المستمرة، والشخصية القيادية، هي مقومات النجاح.

لم يكن بسّام فريحة مقتنعًا بتأثير التقنيات الحديثة على الأعمال، إلا أنه وثق تمامًا في قدرة أبنائه على اتخاذ القرارات الحاسمة، والتغلٌب على المخاطر؛ فشقيقها منتج موسيقي، وشقيقتها مخرجة سينمائية.

تأسيس وومينا

بدأت إليسا خطوتها الأولى في مجال الاستثمار بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث أسست شركة وومينا Womena، عام 2013، بمشاركة “شانتال دومونسو” التي تعرفت عليها في الجامعة عام 2008.

الاستثمار الملائكي

أثارت شركة “وومينا” اهتمامًا بالغًا في منطقة الخليج العربي؛ نظرًا للفكرة التي استندت على مشروع عُرف باسم “الاستثمار الملائكي” في الثمانينيات من القرن الماضي، إلا أن إليسا جذبت الانتباه إلى فكرة الاستثمار الجماعي، ومع انضمام 130 سيدة قبل مباشرتها الفعلية لنشاطها، كانت بالفعل حديث الصحف العالمية، التي أشادت بقوتها في التعامل مع الأمور الاستثمارية، ورؤيتها لتطوير شركتها، وقدرتها على تنميتها في فترة قياسية.

دعم المرأة

في عام 2014، طوّرت إليسا شركة “وومينا” لتصبح مشروعًا للاستثمار الملائكي Angel Investment، مقره مدينة دبي للإنترنت، كفكرة رائدة في هذا المجال؛ حيث عملت الشركة على دعم المرأة العربية، وإتاحة المشاركة في استثمارات بظروف آمنة، فضلًا عن توفير الدعم والتمويل للراغبات في إنشاء مشاريعهن الخاصة.

أكدت إليسا أن دعم عمل المرأة في دولة الإمارات وتشجيعها، يعد أمرًا لافتًا؛ حيث أثر بشدة في زيادة الأعمال التجارية ونجاحها؛ لا سيما وأن المرأة قد حظيت بمكانة كبيرة في استراتيجيات الحكومة للتطوير والتميٌز.

تحرص شركة “وومينا” على عقد اجتماعات شهرية على العشاء لمشتركيها؛ بهدف التعرٌف على فرص الاستثمار المختارة، ومناقشة الموضوعات التي تعنيهم، مع تسليط الضوء على بعض المحاضرات التوجيهية من الخبراء، وتقديم الدعم والمشورة لإنجاز المشروعات بسلاسة؛ ما جعل إتمام هذا الأمر ممتعًا لكل الأطراف.

إليسا وعالم الأناقة والجمال

ولا يقتصر نشاط إليسا فريحة على شركة وومينا، بل إن لها نشاطها المؤثر في قطاع منتجات الجمال والأناقة، مع التعامل مع أشهر الأسماء في هذا المجال مثل شركة كارتييه ومجوهراتها الراقية، بما في ذلك مجموعة كارتييه الأخيرة “كاكتوس دي كارتييه” المستوحاة من الصبار، إحدى أروع مزروعات الصحراء. وقد عرضت إليسا هذه المجموعة في تحقيق مصور أجرته مجلة “سافوار فلير” Savoir Flair النسائية الشهيرة، علمًا بأن المجلة اختارت إيليسا فريحة بصفتها إحدى النساء الخمس اللواتي كان لهن نفوذ على أسلوب تصميم حقائب رالف لورين Ralph Lauren في الشرق الأوسط.

وقد باتت فريحة من نجمات المجتمع في الإمارات، وذلك في جميع الميادين، وليس في قطاع الأعمال فقط، وهي ممن أسهمن بصورة كبيرة في المناسبات والأحداث المختلفة التي تجري هناك وتكون ذات طابع راقٍ وعالمي النطاق.

إنجازات عالمية

حلت إليسا بالمركز الـ17 بقائمة مجلة “آرابيان بيزنس” الأمريكية، ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم تحت سن الأربعين؛ نظرًا لدور شركتها الرائد في مجال الاستثمار.

وجاءت إليسا أيضًا بقائمة مجلة “فوربس” العالمية للرائدات اللاتي يبعثن على الأفكار الجديدة الملهمة في قطاع الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط.

شغف بريادة الأعمال

لم يقتصر نشاط إليسا على شركة “وومينا” فقط، بل تركت بصمتها في قطاع الجمال والأناقة، مؤكدة أن أسلوب حياة رائدة الأعمال يؤثر عليها بالإيجاب، ويوفّر لها الفرص لتكون أكثر إبداعًا.

أكدت إليسا أنه بالرغم من نجاح “وومينا” للاستثمار الملائكي، إلا أنها ليست شغوفة بالتمويل أو إدارة الموارد المالية، بل تعتبر ريادة الأعمال الشغف الأساسي لها، مشيرة إلى أهمية المرونة والابتكار لرائدات الأعمال على وجه الخصوص.

وصفت إليسا الشخصية الديناميكية في 10 كلمات: “التعاون، التجدٌد، التحفيز، الإلهام، التأثير، الانفتاح، الحماس، التقدٌم، التمكين، والتربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى