حلول مبتكرة

تقنية لتحويل المياه غير النظيفة إلى طاقة

تعتبر شركة “وايْز” Wase البريطانية (تأسّست عام 2017) مثالًا على الاقتصاد الدائري، حيث تعمل الشركة على إعادة تدوير مياه الصرف الصحي بطرق مبتكرة، حيث تأخذ الماء المتسخ من المراحيض في مخيّم للاجئين، وتعمل على إعادة تكريره عبر نظامٍ لإنتاج غاز الميثان. ويمكن استخدام الميثان كمصدر طاقةٍ غازية للتدفئة والطبخ، في حين أن مياه الصرف المتبقية تكون مليئةً بالعناصر الغذائية بما فيها الفوسفور والبوتاسيوم والنيترات التي يمكن استخدامها سمادًا للزراعة.

بداية الحكاية

كان الطالب البريطاني “توماس فدج” يجول عبر الهند في صيف جامعي عندما أصيب بمرض، وكان في ذلك الوقت يقوم بدارسة تصميم المنتجات، لكن بعد شهر من إصابته بالعدوى المرتبطة بالمياه غير النظيفة وبمسألة التعقيم في البلاد، عاد إلى بلاده بخسارة في وزنه تخطت 6 كيلو جرامات، لكنه فكّر في عمل يمكنه استخدام أحدث التقنيات لتحويل المياه القذرة إلى طاقة.

أنشأ شركة أطلق عليها اسم “وايز” في غرب لندن، تستخدم الشركة تقنيات هي الأحدث في مجال تحويل مياه الصرف الصحي إلى طاقة.

الهضم اللاهوائي

المسألة العلمية هذه تعد تحسينًا لتلك المعتمدة في الهضم اللاهوائي (التحلّل الحيوي بطريقة طبيعية للمواد العضوية في غياب الأوكسجين)، التي تُستخدم على نطاق واسع من قبل محلات السوبر ماركت لتحويل فضلات الطعام إلى غاز حيوي، والذي يمكن بعد ذلك تحويله إلى كهرباء من خلال الحرق.

تقنية القطب الكهربائي

وقد استحدثت الشركة تقنية القطب الكهربائي الذي يسرّع التفتّت البيولوجي للنفايات، ويمكن للهيدروجين الذي يتكوّن خلال عملية الهضم اللاهوائي هذه أن يُستهلك بواسطة البكتيريا، ما يحوّل ثاني أكسيد الكربون إلى غاز ميثان في وقتٍ أسرع.

هذه التقنية أدت إلى زيادة بنسبة 20% من الميثان وهو المكوّن الكيميائي الأكبر للغاز الحيوي، بحيث يمكنه توليد طاقة تزيد بنحو 1.3 إلى 1.7 مرّة أكثر من الهضم اللاهوائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى