حلول مبتكرة

تجربة مثيرة.. جرذان (منطمة APOPO) تزيل الألغام وتنشر الأمان

بعد انتهاء الحرب .. تُركت الألغام بحيث لا يمكن استخدام الأرض، قُتل صديقي وهو يحاول إخراج بقرته من المنطقة الخطرة، كنت أجد أطفالي أحيانا يلعبون هناك”. هذه قصة لأحد سكان موزمبيق الذين عانوا سنوات طويلة من مشكلة الألغام المزروعة بإحدى الأراضي فى المنطقة التي يسكن بها. ويستكمللقد استعدنا أرضنا بعد 30 عامًا من الرعب، ويمكننا الآن زراعتها بأمان ويمكن لأطفالنا اللعب دون خوف، بعد أن وصلت APOPO لإزالة الألغام الأرضية بأجهزة الكشف عن المعادن حيث تقوم بتفجير الألغام وتدميرها بأمان” .

 APOPO هي منظمة غير حكومية تستخدم الجرذ الإفريقي العملاق المدرب للكشف عن الألغام الأرضية المخفية في مناطق ما بعد الصراع أسسها البلجيكى ” Bart Weetjens ”  عام 1997 ، حيث قامت بتدمير 10500,4 لغم أرضي.

اختارت المنظمة الجرذان لأنها تتمتع بأنف فائق الحساسية مما يؤهلها للقيام بهذه المهمة كما أن وزنها الخفيف يعتبر عامل نجاح آخر، ويتم تدريبها على شم رائحة مادة TNT

في 2003 تم اختبار الفئران في موزمبيق، وبعدها تم التحقق من النتائج باستخدام أجهزة الكشف عن المعادن، واتضح أن الفئران أشارت إلى جميع الألغام الأرضية العشرين التي عثر عليها خبراء إزالة الألغام، ونُشرت النتائج في Journal for Mine Action فبراير 2006 .

أعادت APOPO أكثر من 2.5 مليون متر مربع من حقول الألغام المشتبه بها في موزمبيق، وتضاعف حجم العملية ثلاث مرات تقريبًا خلال العام.

وفي 2014 قامت APOPO بتفجير آخر ثلاثة ألغام أرضية في مقاطعة غزة بموزمبيق، بعد إزالة أكثر من 6 ملايين متر مربع واكتشاف 2406 لغم أرضي و 13025  سلاحًا صغيرًا وذخيرة و 922 ذخيرة غير منفجرة.

ساعدت APOPO في تطهير مقاطعة تيتي أيضا من جميع الألغام بعد أن كانت واحدة من أكثر مقاطعات موزمبيق كثافة بالألغام، مما سمح لأكثر من 400 ألف شخص بالعودة إلى استخدام أراضيهم ومواصلة حياتهم دون خوف وفى أواخر عام 2015 تم إعلان موزامبيق خالية من جميع الألغام الأرضية .

حملة Hero rat أنشأت APOPO مكتبًا ومنشآت تدريب بتنزانيا، وبدأت في تطهير الكثير من حقول الألغام في إفريقيا، ونتيجة فعالية البرنامج تعاقد مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية أيضًا مع المنظمة لإجراء بحث حول تتبع رائحة المتفجرات عن بُعد REST

بدأت APOPO حملة HeroRAT وبناء شبكة دعم قائمة على المواطن من خلال برنامج اعتماد.

تايلاند وكمبيوديا

في عام 2010 ، طلب مركز الإجراءات المتعلقة بالألغام التابع لحكومة تايلاند  TMAC   من APOPO إجراء مسح لجميع المناطق المشتبه فيها بالألغام على طول الحدود التايلاندية الكمبودية .

قدمت APOPO مساهمة كبيرة، وأصبحت واحدة من أهم الشركاء للمركز لتطوير معايير تايلاند الوطنية لمكافحة الألغام، وتم رسم خريطة لجميع حقول الألغام المعروفة في تايلاند ودعم الدولة للوصول إلى التزامات معاهدة حظر الألغام. .

لتقوم وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية  GFFO وبالشراكة مع المركز الكمبودي للأعمال المتعلقة بالألغام CMAC ، بالتعاون مع APOPO إدارة وحدة إزالة الألغام 6 من أجل تحسين الأمن بشكل أساسي في المجتمعات المتضررة من الألغام في كمبوديا.

وفى مارس 2015 وصلت مجموعة من HeroRATS بأمان إلى كمبوديا حيث بدأوا في التدريب القطري ليتم منحهم ومدربيهم ترخيصًا رسميًا للعمل التشغيلي في حقول الألغام وبدءوا في مساعدة الناس على العودة إلى أراضيهم.

لاوس وفيتنام

وفى عام 2014 أيضا تحصل APOPO على تصاريح لبدء العمل في لاوس وفيتنام بدعم من وزارة الخارجية الألمانية GFFO ، للإفراج عن الأراضي في منطقة جنوب شرق آسيا وإنقاذ العديد من الأرواح البريئة.

وفى مايو 2016 نشر مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية  GICHD  أن HeroRATs فعالة بالفعل في الكشف عن الألغام الأرضية والمتفجرات الأخرى ويمكن أن تسرع بشكل كبير إزالة الألغام الأرضية التقليدية. واستمرت المنظمة في العمل على هدفها في العديد من البلدان منها زيمبابوى وأنجولا حتى تطورت كثيرا على مدى عقدين وتوسعت في العديد من البلدان الجديدة وتم تطوير التدريب والبحث.المصدر: مجلة التميز الإنساني العدد الرابع عشر يونيو 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى