ريادة

“الغباء”.. كلمة السر في قصة سقوط “إيلون ماسك” وصعود “برنارد أرنو”

لماذا سقط قطب المال الأمريكي إيلون ماسك إلى المركز الثاني لأغنى أغنياء العالم بينما استولى على عرشه الإمبراطوري قطب المال الفرنسي برنارد أرنو كأول أوروبي يحكم عالم المال الكوني، رغم أن الاثنين دخلا صفقات خاسرة خلال العام الماضي.

السر هو “الغباء”

من النادر أن تجد قطب مال وثروة غبيا، لكن ماسك فعلها بشرائه صفقة تويتر التي كلفته 44 مليار دولار ولم يستطع التراجع عنها. الصياد الماهر لا يرمي شبكته لتصطاد الفك المفترس. ماسك فعلها.

قصة الصراع المالي بين الاثنين، أولهما يتحرك بحيوية الشباب هو ماسك (52 عاما) والثاني بحكمة الشيوخ، أرنو (73 عاما) أكثر تشويقا من قمة كرة قدم بين برشلونة وريال مدريد.

صعود وسقوط امبراطور

في صحيفة فايننشيال تايمز تحليل شيق للكاتب المصرفي وليام كوهان صاحب كتاب “صعود وسقوط امبراطور”.

قام كل من برنارد أرنو وإيلون ماسك سلفه في القمة، بدفع مبالغ زائدة مقابل عمليات الاستحواذ ثم ندما عليها. لكن ما حدث بعد ذلك يكشف مدى نجاح كل منهما كرجل أعمال.

برنارد أرنو صانع الصفقات الذكي

أرنو صانع صفقات ذكي حقق سطوة لشركة LVMH التي تتخذ من باريس مقراً لها فأصبحت شركة عملاقة للعلامة التجارية الفاخرة في الملابس والحقائب والعطور وغيرها الكثير، تبلغ قيمتها أكثر من 400 مليار دولار، وثروته الخاصة تزيد عن 180 مليار دولار.

على النقيض من ذلك، فإن غباء ماسك البالغ في عقد الصفقات كلفه المليارات على الرغم من أنه لا يزال يمتلك ثروة صافية تزيد على 130  مليارا.

نقارن آخر صفقة كبيرة لكل منهما. في نوفمبر 2019، وافقت شركة LVMH التابعة لشركة Arnault على دفع 135 دولارًا للسهم الواحد، أو 16.2 مليار دولار لشراء Tiffany & Co ، جوهرة التاج في صناعة المجوهرات الفاخرة الأمريكية.

وكانت قيمة الصفقة، بما في ذلك صافي الدين، ما يقرب من 17 ضعف أرباح تيفاني قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

عندما ضرب وباء Covid-19 بعد أربعة أشهر، لم يكن الاستحواذ الباهظ على شركة Tiffany ذكيًا، فبدأ أرنو في التراجع، وبعد ذهاب وإياب بين الطرفين، تم رفع دعاوى قضائية في ولاية ديلاوير.

في أكتوبر 2020، أعاد الجانبان الاتفاق. وافق أرنو على دفع 15.8 مليار دولار لشراء تيفاني، وهو توفير متواضع إلى حد ما قدره 420 مليون دولار. كان من الواضح أنه إجراء لحفظ ماء الوجه لأرنو.

صفقة تيفاني

وعندما أُبرمت صفقة تيفاني، في يناير 2021، أقال أرنو كبار المديرين التنفيذيين، بما في ذلك رئيسها التنفيذي، ومديرها الفني الرئيسي ومدير علامتها التجارية الرئيسي، وعين فريقه الخاص، بما في ذلك أحد أبنائه، ألكسندر، كنائب للرئيس التنفيذي للانتاج والاتصالات. لا تزال أعداد موظفي تيفاني حول مستوى 14000 في وقت الشراء.

ماسك وحماية عرش امبراطوريته

ماسك من جهته أراد حماية عرش امبراطوريته فلعب الكرة خطأ في مرماه، هدفا باهظا من نيران صديقة مصدرها غباؤه.

قدم ماسك في أبريل الماضي عرضًا باهظا لشراء تويتر Twitter مقابل 54.20 دولارًا للسهم، أو 44 مليار دولار. كان عرضه أعلى بنسبة 38 في المائة و 44 ضعفًا لإجمالي الفوائد والضرائب والإعلانات على تويتر. طبعا قبله فورا مجلس إدارة Twitter.

وسرعان ما شعر ماسك بالندم. حاول كل شيء تقريبًا للخروج من الصفقة. مثل أرنو وتيفاني، رفع الجانبان نزاعهما إلى محاكم ديلاوير. ولكن مع بدء ظهور الأدلة، في شكل رسائل بريد إلكتروني ونصوص ووثائق إدانة، بدت فرصة نجاح قضية ماسك في المحكمة قاتمة.

حاول دون جدوى إبرام صفقة جديدة مع إدارة تويتر Twitter. لكنها رفضت التزحزح.  في النهاية وافق ماسك على إغلاق صفقة تويتر في أواخر أكتوبر بالسعر الذي عرضه سابقا البالغ 44 مليار دولار.

استغنى ماسك عن إدارة تويتر ثم استغنى عن أكثر من نصف القوى العاملة التي يبلغ قوامها 7500 شخص، وحذر من أن موقع تويتر يخسر 4 ملايين دولار في اليوم وقد تضطر الشركة لرفع دعوى إفلاس.

إذا كانت لديه خطة رئيسية لتويتر، فليس من الواضح ماهيتها. لقد أدت أخطاء ماسك التي لا يمكن تفسيرها إلى تآكل قدر كبير من 31 مليار دولار من الأسهم التي استثمرها هو وشركاؤه في صفقة تويتر وبعض قيمة الدين البالغ 13 مليار دولار الذي تملكه بنوك وول ستريت.

في هذه الأثناء تراجعت قيمة أسهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية ، مصدر الكثير من ثروة ماسك، بسبب عمليات بيع واسعة النطاق في أسهم التكنولوجيا والنمو خوفا من بعض المستثمرين من تأثير انشغال ماسك بتويتر، وبذلك خسر سهم تسلا 70 في المائة من قيمته في عام 2022 وفقًا لـ Bloomberg، وتراجعت ثروة ماسك إلى نحو 130 مليار دولار.

كانت صفقة Twitter هي كارثة لامبراطور المال الأمريكي، بينما تحولت صفقة تيفاني إلى نجاح ساحق. فلا يزال الطلب على السلع الفاخرة قوياً وصعوده المالي يتواصل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى