منوعات

تفتح باب الترشح للحصول على منحة أبحاث شباب طرق الحرير لعام 2021

أعلنت منظمة اليونسكو عن فتح باب الترشح للفتيان والفتيات للحصول على منحة الشباب الذي يضطلعون بأبحاث بشأن طريق الحرير” لعام 2021، حيث ستُقدَّم 12 منحة بحثية تبلغ قيمة كلٍّ منها 10 آلاف دولار أمريكي. وتهدف هذه المبادرة إلى حثِّ الباحثين الشباب على تقديم المزيد من الدراسات المتعلقة بالتراث المشترك لطرق الحرير.

ومنحة طرق الحرير هي عبارة عن مبادرة جديدة أطلقتها اليونسكو بدعم من اللجنة الوطنية لليونسكو في جمهورية الصين الشعبية، في إطار برنامج اليونسكو لطرق الحرير وبرنامج اليونسكو لإدارة التحولات الاجتماعية، التابعين لبرنامج اليونسكو للعلوم الاجتماعية والإنسانية.

موضوعات البحوث

  • التراث المشترك والهويات التعددية لطرق الحرير،
  • وتنوعها الداخلي،
  • والإمكانات التي تتيحها طرق الحرير في المجتمعات المعاصرة في مجالات الإبداع والحوار بين الثقافات والتماسك الاجتماعي والتعاون الإقليمي والدولي وغيرها،
  •  وأخيراً، السلام الدائم والتنمية المستدامة.

من هم المؤهلون لتقديم طلب الحصول على المنحة؟

المؤهلون لتقديم طلب الحصول على المنحة هم باحثو الدراسات العليا الذين تبلغ أعمارهم 35 عاماً أو أقل عند تقديم الطلب، ويمكن أن يكون البحث المقترح فردياً أو جزءاً من نتاج عمل مجموعة أو مشروع تعاوني.

ما هي مجالات أبحاث طرق الحرير المؤهِّلة للتقديم على المنحة؟

هناك مجموعة واسعة من مجالات الأبحاث المؤهِّلة للتقديم على المنحة، بما فيها الأبحاث المتعددة التخصصات والمتعددة الأبعاد التي لا تقتصر على منطقة أو تسلسل زمني معينين. ويمكن أن يتناول البحث المقترح موضوعاً أو أكثر من الموضوعات التالية المرتبطة بالتراث المشترك لطرق الحرير، على سبيل المثال لا الحصر:

  • العلوم والتكنولوجيا
  • المهارات التقليدية والحرفية
  • الأديان والحياة الروحية
  • اللغة والأدب
  • الفنون والموسيقى
  • الرياضات والألعاب التقليدية

كيفية تقديم البحث المقترح

يُطلب من المرشحين تقديم بحوثهم المقترحة عن طريق ملء هذه الاستمارة (بالإنجليزية) بالتفاصيل المتعلقة بالبحث وأساليبه ونتائجه المتوقعة والمساهمة التي يقدمها إلى المنحة الحالية. ويتوجب تقديم الاقتراحات باللغة الإنجليزية وإرسالها إلى العنوان الإلكتروني التالي: silkroadsgrant@unesco.org(link sends e-mail).

ما هو الموعد النهائي لتقديم الطلبات؟

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 18 نيسان/أبريل 2021.

ستتولى لجنة مؤلفة من أكاديميين دوليين مرموقين عملية تقييم البحوث المقترحة.

وستعلن قائمة بأسماء الفائزين بالمنحة في نهاية شهر حزيران/يونيو 2021.

إرشادات للمرشحين

يمكن الاطلاع في الصفحة أدناه، على دليل شامل للتقدم للمنحة يتضمن تفاصيل عن معايير أهلية المرشح وموضوعات البحث المناسبة وعملية التقييم:

لمزيد من المعلومات المفصلة عن “منحة الشباب الذين يضطلعون بأبحاث بشأن طريق الحرير”، يرجى زيارة الصفحة التالية:

https://ar.unesco.org/silkroad/youthgrant

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى