نابغون

تتويج المهندس السعودي “محمد البومجداد” بلقب أفضل مبتكر عربي ببرنامج نجوم العلوم

البومجداد أول سعودي ينال لقب نجم العلوم

عضو المنتخب السعودي لرياضة الروبوت المهندس محمد البومجداد يتوج بطلاً لبرنامج نجوم العلوم الذي يتخذ من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مقراً له؛ محققا المركز الأول للمرة الأولى في البرنامج على مستوى المملكة؛ والذي يتنافس فيه أكثر من 3000 ابتكار بابتكاره “الروبوت المتسلق للأسطح العمودية”..

وأعلن مقدم البرنامج خالد الجميلي فوز البومجداد، الذي احتل المركز الأول عن اختراعه المتمثل في روبوت متسلق لمعاينة تصدّع الأبنية، ما ضمن له الحظ الأوفر للفوز بالجائزة الكبرى.

وقال البومجداد: «أريد أن أعرب عن أعمق امتناني لكل من آمن بمشروعي وصوّت لي. بفضل إيمانكم بقدراتي، أصبح هذا الإنجاز حقيقة، وسأستمر في استثمار شغفي بالروبوتات في المجال الهندسي من أجل بناء مستقبل أكثر أماناً واستدامة، وذلك من خلال مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم».

وتأهل المهندس البومجداد؛ الذي درس الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن؛ ويحمل ماجستير هندسة روبوتات والأنظمة الذكية للجولة الرابعة لـ “الهندسة”؛ بعد خوضه ثلاث جولات أولية من منافسات البرنامج، والتي خصصت لمجال الابتكار، وتندرج في إطار تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي؛ ضمن مبادرات مؤسسة قطر. وأوضح في حديثه لـ (وكالة واس) حول ابتكاره المشارك في هذا البرنامج؛ أن الابتكار هو “الروبوت المتسلق للأسطح العمودية”؛ وتأهل بعد عرضه أمام لجنة التحكيم في المنافسات، واستغرق تطويره 3 أعوام؛ حتى بات الجهاز قادراً على المشي على الأسطح العمودية، للقيام بالمهام الخطيرة على الإنسان، بعد أتمتة وإنجاز هذه المهام مثل: الفحص والصيانة والتفتيش؛ حيث تم تزويده ببعض التقنيات والكاميرات الدقيقة وغيرها.

تتويج المهندس السعودي "محمد البومجداد" بلقب أفضل مبتكر عربي ببرنامج نجوم العلوم
تتويج المهندس السعودي “محمد البومجداد” بلقب أفضل مبتكر عربي ببرنامج نجوم العلوم

فحص السدود وناطحات السحاب

جاء اختراع الروبوت المتسلق نتيجة جهود متواصلة استمرت لمدة عامين من قبل البومجداد. صُمّم هذا الروبوت خصيصاً لمراقبة المساحات العمودية الكبيرة، ويمكن استخدامه لأغراض متعددة، بما في ذلك فحص السدود وناطحات السحاب والجسور لمعاينة التصدّعات، وأيضاً لأجل أعمال التنظيف وأغراض أخرى في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو الخطرة. ويتميّز هذا الروبوت بالقدرة على تقليل المخاطر بشكل كبير وتعزيز السلامة في مجال الصيانة واكتشاف الأعطال.

حول برنامج نجوم العلوم

يذكر أن برنامج نجوم العلوم، أسهم منذ انطلاقته في 2009 في تطوير حلول تكنولوجية للمجتمعات؛ تعود بالنفع على صحة الإنسان وأساليب حياته، وتطوير الفرص الاقتصادية للأفراد والمجتمعات وتعزيز التنمية المستدامة؛ حيث يقوم المتسابقون على مدى 12 أسبوعاً بتطوير وعرض حلولهم عبر تجارب علمية ضمن مساحة ابتكار مشركة؛ مع الأخذ بعين الاعتبار السرعة في التنفيذ.

ويستفيد المتسابقون من الإرشاد والدعم الذي يقدمه فريق من المهندسين من ذوي الخبرة ومطوري المنتجات؛ حيث تقوم في كل أسبوع لجنة من الخبراء بتقييم وانتقاء مشاريع المبتكرين الواعدين ونماذجهم الأولية من خلال جولات الاختبار؛ ليتم في نهاية المطاف الإبقاء على 3 مرشحين من أجل التنافس على اللقب والجائزة الكبرى.

وتعتمد التصفيات على مداولات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت؛ لتحديد الفائزين بالمركز الأول والثاني في كل موسم؛ ليبقى برنامج نجوم العلوم ثابتاً في نهجه؛ كمنصة رائدة على الصعيد العالمي في مجال الابتكار، كما يعكس هدف دولة قطر الرامي إلى جعلها الوجهة المفضلة للمبتكرين في العالم العربي؛ بالنظر لما تقوم به في مجال تنمية ودعم ريادة الأعمال التكنولوجية والاستثمار في القطاعات التنافسية الحالية؛ كالطاقة والرياضة والاتصال الرقمي والصحة والبحوث العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى