نابغون

الباحث المصري “شعبان خليل” .. منشئ منصة “رسائل في فيزياء الطاقة العالية” بهدف توفير ونشر الأبحاث العلمية

عندما يُذكر أسماء علماء أسسوا لعلوم واكتشافات جديدة تذهب أذهان بعضنا إما إلى علماء غربيين وإما إلى علماء قدامى مروا في تاريخ الحضارة الإسلامية، وإما إلى بعض العلماء الحاليين المشهورين مثل فاروق البارز، ومحمد نشائي, ومصطفى السيد, رغم أن العلماء في العالم العربي المتصدرة أسمائهم حالياً في المجال العلمي عربياً وغربياً كثر.

مؤشر AD العلمي (Alper-Doger Scientific Index) صنف قوائم بالعلماء الأشهر في أكثر من 12 مجالاً بين الهندسة والعلوم والاقتصاد والتكنولوجيا والتاريخ والفنون، وخصص المؤشر العالمي قائمة لأهم 50 عالماً في العالم العربي بناء على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء، كما وفر تصنيفات للمؤسسات بناءً على الجهود العلمية للعلماء المنتسبين لهذه المؤسسات.

في هذه السطور, نتناول سيرة العالم المصري (شعبان خليل) الذي جاء اسمه ضمن قائمة المؤشر العلمي في العام 2021. بدأ شعبان خليل حياته العلمية بالحصول على البكالوريوس في الرياضيات من جامعة عين شمس في العام 1988، ثم انتقل بعد ذلك إلى إيطاليا لإكمال دراساته العليا حيث حصل على الدكتوراه في العام 1997 في فيزياء الكم من المركز الدولي للفيزياء النظرية.

التحق شعبان خليل بعد ذلك بجامعة “دورهام” وجامعة “ساسكس” في المملكة المتحدة ليصبح باحثاً فيهما، وكذلك التحق بجامعة “مدريد” ليعمل فيها باحثاً أيضاً في معهد فيزياء الجسيمات، وفي العام 2006 عاد خليل إلى مصر ليلتحق بجامعة زويل ويؤسس مركز الفيزياء النظرية فيها، حيث رأس المركز منذ تأسيسه في 2006 وحتى العام 2012، كما أصبح خليل أستاذاً في الجامعة البريطانية في مصر أيضاً.

وفي العام  2010 أصبحت مصر عضواً في مشروع الميونات في “سيرن”، ممثلة بالشبكة المصرية لفيزياء الطاقة العالية التي كان يقودها شعبان خليل في ذلك الوقت، وهو ما كان بمثابة نواة للتعاون العلمي بين الخبراء المصريين في مجالات فيزياء الطاقة العالية ومختبر “سيرن” العالمي، وهو ما أسس التعاون الدولي بين مصر والمجتمع العلمي العالمي في مجال فيزياء الكم.

تلقى شعبان خليل العديد من الجوائز العلمية والتقديرية على مدار حياته من دول وجامعات حول العالم، وكان أبرز مشاركاته العلمية في العام 2016؛ حيث شارك خليل في الدورة الـ38 من المؤتمر الدولي لفيزياء الطاقة العالية الذي يُعقد بشيكاغو، وقام بإلقاء محاضرة فيها عن التناظر الفائق نظراً لتميزه في ذلك الحقل العلمي وإسهاماته فيه.

وطبقاً لجامعة زويل يعد المؤتمر الدولي لفيزياء الطاقة العالية هو “أكبر تجمع للعلماء والمهندسين من جميع أنحاء العالم الذين يقومون بإجراء التجارب، وخلق نظريات جديدة، وتطوير نماذج جديدة لتحديد الأساسات الفيزيائية التي يقوم عليها عالمنا“.

وفي محاولة منه لنشر المعرفة، وفكرة العلم مفتوح المصدر، الذي تعتمد فكرته على نشر الأبحاث العلمية مجاناً للقراء، قام شعبان خليل بإنشاء منصة “رسائل في فيزياء الطاقة العالية” التي تعمل على توفير ونشر الأبحاث العلمية مفتوحة المصدر في الفيزياء والتي توفر للباحثين البيئة المناسبة للحصول على المعرفة والمساهمة فيها بشكل كبير، وتساهم في تنمية البحث العلمي في مصر والعالم العربي.

بناءً على تلك الجهود التي يبذلها خليل في نشر العلم والمعرفة، صُنف خليل في المركز الرابع عربياً، و517 عالمياً، فيما جاء في المركز الثاني في مصر بعد أحمد عبد العليم، طبقاً لمؤشر AD العلمي. وفي بداية العام 2021 أصدرت جامعة ستانفورد دراسة أجرتها تحتوي على قائمة بأفضل 2% من علماء العالم، والتي تشمل جميع العلماء الذين هم من بين أفضل 100 ألف في جميع المجالات من 149 دولة، والذين جاء من بينهم شعبان خليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى