إضاءات

الألكسو.. التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم

(الألكسو), هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساساً بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 يوليو 1970.

لماذا الألكسو؟

الهدف من إنشاء (الألكسو) كما وردت في المادة الأولى من دستورها، هي التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم، ورفع المستوى الثقافي حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الإيجابية فيها. وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض (الألكسو), بجملة من المهام، من أبرزها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها، وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه، ومد جسور الحوار والتعاون بين هذه الثقافة والثقافات الأخرى في العالم.

الإدارات

إدارة العلوم والبحث العلمي

تستند توجهات عمل إدارة العلوم والبحث العلمي بـ (الألكسو), إلى العديد من المرجعيات الأساسية التي توجه عمل المنظمة بشكل عام وبعض المرجعيات الفرعية التي تتغير بحسب طبيعة النشاط، وتسعى الإدارة إلى تحقيق جملة من الغايات والأهداف الاستراتيجية عبر تنفيذها للبرامج والمشروعات والأنشطة مثل: نشر الثقافة العلمية في المجتمعات العربية لاسيما بين الفتيان والشباب.

كما تعمل الإدارة على المساهمة في رسم وتطوير السياسات الرامية إلى تعزيز البحث العلمي وربطه بقضايا التنمية في المجتمعات العربية، وإلى تسخيره لخدمة المواطن ومجابهة التحديات التي تواجه الدول العربية وتعزيز الأمن القومي العربي بكافة أبعاده.

ومن وظائف الإدارة أيضاً, الحفاظ على البيئة ومجابهة الآثار المحتملة لتغيرات المناخ ولأثر الإنسان على البيئة، والتوجه نحو استغلال مصادر الطاقات النظيفة، والموارد الطبيعية غير المستغلة بصورة كاملة في الوطن العربي. والنهوض باللغة العربية وتعزيز دورها في المجالات العلمية. والمساهمة في تطوير المنظومات التربوية والتعليمية والتدريبية والبحثية في الوطن العربي.

ومن  أهم وظائف تلك الإدارة, استقطاب الكفاءات والعقول العربية المهاجرة والاستفادة منها في تعزيز دور ومكانة ومساهمة البحث العلمي في تنمية المجتمعات العربية.

مجالات وتوجهات الإدارة:

  • تعزيز جهود وتوجهات الدول العربية نحو بناء أنظمتها الوطنية للابتكار والتطوير والإبداع وتبادل الخبرات المكتسبة فيما بينها.
  • النهوض بالنظم التربوية والتعليمية والتدريبية في الوطن العربي، وتعزيز استخدام اللغة العربية في جميع الأنشطة التعليمية والبحثية في المؤسسات العربية.
  • بناء مصفوفات مؤشرات عربية لقياس الابتكار وأثر البحث العلمي على تنمية المجتمعات العربية.
  • تسليط الأضواء على المستجدات والابتكارات العلمية داخل وخارج الوطن العربي، وحماية حقوق الملكية الفكرية في الوطن العربي.
  • تعزيز آليات التعاون العربي في مجالات البحث والتطوير والابتكار ونقل التقانة على المستويين العربي والعالمي.
  • تعزيز أنشطة البحث العلمي في الوطن العربي، وتكريم المبدعين والمبتكرين العرب من صغار الباحثين.
  • جمع وتوفير معلومات علمية موثقة مصادر المياه في الوطن العربي والعمل على استدامتها وترشيد استهلاكها، وحول تغير المناخ والآثار المحتملة على المنطقة العربية وسبل الحد من آثارها.
  • تحديث وتقييم المعلومات عن موارد الطاقات المتجددة في الدول العربية وأماكن توزعها وإمكانات استخدامها على المستوى التطبيقي.
  • تطوير التعليم والتدريب بكافة المراحل والمستويات من خلال المساهمة في تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي.
  • تقوية برامج رصد البيئة البحرية العربية وتوفير معلومات عن مكوناتها وأثر الإنسان والتغيرات المناخية على هذه المكونات.
  • الارتقاء بالعمل العربي المشترك في نشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي توعية الأطفال والشبان بقضايا العلم واكتشافاته واختراعاته.
  • تنسيق الجهود والمواقف العربية المتعلقة بأخلاقيات العلوم والتقانة على الصعيدين العربي والدولي.
  • دعم التشاركية بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية من جهة، ومؤسسات القطاع الخاص المهتمة بالصناعة المعلوماتية وصناعة المحتوى من جهة أخرى، ومع تشجيع الاستفادة من البرمجيات ذات المصدر المفتوح.

إدارة التربية

إدارة فنيّة متخصّصة في التربية والتعليم، هدفها مواكبة روح العصر والاستجابة لمعطياته عبر تعزيز جهود القرائية ومحو الأمية في الوطن العربي، والارتقاء بنوعية التعليم العالي، وتطوير منظومة التعليم الفني والمهني وتحسين جودة التعليم بمختلف مراحله.

إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال

تعد إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال من ضمن الادارات الفنية التي تقوم بدورين في مجال اختصاصها، حيث أنها تضطلع بمهمتين أساسيتين: خدمية وفنية، وذلك باعتبار تأمينها للخدمات الإلكترونية اليومية للإدارة العامة ومختلف إدارات المنظمة، بالإضافة إلى المهمة الجديدة التي أسندت إليها وهي اقتراح وتنفيذ مشروعات وبرامج ذات طابع علمي وأكاديمي في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجالات عمل المنظمة.

وحتى تكون رؤية الإدارة وأهدافها متناسقة وأولويات المنظمة وخطتها المستقبلية ومنسجمة مع الرؤية الأممية المقرّة بدور التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2016-2030، كما عبر عن ذلك الهدف الرابع الذي ينص على: “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع”، وكما ورد أيضا في إعلان إنشيون – المنبثق عن المنتدى العالمي للتربية 2015 الذي انعقد بكوريا الجنوبية تحت عنوان “التعليم بحلول عام 2030: نحو التعليم الجيد المنصف والشامل والتعلم مدى الحياة للجميع” – حول وجوب “تسخير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لتعزيز نظم التعليم، وتعزيز نشر المعرفة وإمكانية الحصول على المعلومات والتعلّم الجيد والفعّال وفعالية تقديم الخدمات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى