ربيع العمر

الشيخوخة والتعرض الدائم للضوضاء وفقدان السمع

من الشائع ان فقدان السمع يحدث تدريجيًا مع تقدمك في العمر (صِبر السُّمع). ويعاني ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في الولايات المتحدة من درجة معينة من فقدان السمع.

يُعرَّف فقدان السمع بأنه أحد ثلاثة أنواع:

موصل (يشمل الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى)

الحس العصبي (يشمل الأذن الداخلية)

مختلط (مزيج من الاثنين)

تساهم الشيخوخة والتعرض المزمن للضوضاء الصاخبة في فقدان السمع. يمكن لعوامل أخرى، مثل شمع الأذن المفرط، أن تقلل مؤقتًا من جودة توصيل أذنيك للأصوات.

لفهم كيفية حدوث فقدان السمع ، قد يكون من المفيد أن تفهم أولاً كيف تسمع.

تتكون أذنك من ثلاث مناطق رئيسية: الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية. تمر الموجات الصوتية عبر الأذن الخارجية وتسبب اهتزازات في طبلة الأذن. تضخم طبلة الأذن وثلاث عظام صغيرة في الأذن الوسطى الاهتزازات أثناء انتقالها إلى الأذن الداخلية. هناك ، تمر الاهتزازات عبر السائل في بنية على شكل حلزون في الأذن الداخلية (القوقعة).

ترتبط بالخلايا العصبية في القوقعة آلاف الشعيرات الدقيقة التي تساعد في ترجمة الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى عقلك. دماغك يحول هذه الإشارات إلى صوت.

كيف يمكن أن يحدث فقدان السمع

تشمل أسباب ضعف السمع ما يلي:

تلف الأذن الداخلية. قد يؤدي التقدم في السن والتعرض للضوضاء الصاخبة إلى تآكل الشعيرات أو الخلايا العصبية في القوقعة التي ترسل إشارات صوتية إلى الدماغ. عندما تتلف أو تفقد هذه الشعيرات أو الخلايا العصبية، لا تنتقل الإشارات الكهربائية بكفاءة ، ويحدث فقدان السمع.

قد تصبح النغمات ذات الحدة العالية مكتومة بالنسبة لك. قد يكون من الصعب عليك اختيار الكلمات مقابل ضوضاء الخلفية.

التراكم التدريجي لشمع الأذن. يمكن لشمع الأذن أن يسد قناة الأذن ويمنع توصيل الموجات الصوتية. يمكن أن تساعد إزالة شمع الأذن في استعادة السمع.

عدوى الأذن ونمو العظام أو الأورام غير الطبيعية. في الأذن الخارجية أو الوسطى، يمكن أن يتسبب أي منها في فقدان السمع.

تمزق طبلة الأذن (ثقب غشاء طبلة الأذن). يمكن أن تتسبب الانفجارات الصاخبة من الضوضاء والتغيرات المفاجئة في الضغط وخز طبلة الأذن بجسم ما والعدوى في تمزق طبلة الأذن والتأثير على سمعك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى