منوعات

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تفعل مبادرة “إرشاد” لاستقبال ضيوف الرحمن من الأشخاص ذوي الإعاقة

فعّلت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ممثلة في الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة مبادرة بعنوان ( إرشاد) لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة من الحجاج وإرشادهم للأماكن المخصصة لهم وتقديم جميع الخدمات والتسهيلات التي تعينهم على أداء نسكهم بكل يسر وسهولة من الساحات المحيطة إلى المواقع داخل المسجد الحرام. وفقا لواس.

وأكد وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية المهندس أمجد بن عايض الحازمي حرص وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية ومنسوبيها على استقبال الأشخاص ذوي الإعاقة من الساحات الخارجية وخدمة هذه الفئة الغالية انطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية ومبادئ ديننا الحنيف واستحضاراً لعظم هذه المسؤولية وما تحمله من تشريف والتزام، وتعزيز أثر هذه الجهود وتحقيق مقاصدنا في خدمة ضيوف الرحمن على أتم وجه وبالأخص الأشخاص ذوي الإعاقة وعرض الخدمات التي تقدمها وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية.

من جانبه أوضح مدير الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة أحمد بن علي البركاتي أن المبادرة تهتم باستقبال وإرشاد الأشخاص ذوي الإعاقة من الساحات المحيطة بالمسجد الحرام إلى المواقع المخصصة داخل المسجد الحرام لهم والتعريف بالخدمات المقدمة لهم، وتتمثل خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة بتخصيص مصليات خاصة، وإحاطته بشريط خاص يوضح خصوصيته، وعلامة تدل على الموقع، وتجهيزه بجميع الخدمات المتوافقة مع متطلبات الأمن الصحي لسلامتهم والاحتفاء بالقاصدين وإثراء تجربتهم من خلال تطوير وتقديم خدمات متميزة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتجهز وكالة الرئاسة المصليات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة داخل المسجد النبوي والساحات الخارجية والتأكد من توفر الخدمات فيها للتسهيل عليهم وتعزيز الخدمات لهم.

كما تتابع وكالة الرئاسة جاهزية غرفة الصم والبكم ومراكز خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ زيارات تقويمية لهم للمسجد ومرافقه، بِالإضافة إلى توفير مصاحف بلغة برايل لتسهيل القراءة عليهم وتوفير شتى الأدوات والعربات المتطورة بالعالم لخدمتهم.

وحول المصليات الخاصة بذوي الإعاقة، خُصِّصت (۱۰) مصليات في أنحاء المسجد كافة، منها (٣) مصليات في التوسعة الشمالية، و(٣) مصليات في التوسعة الغربية، و (٣) مصليات في التوسعة الشرقية، كما هُيِّئت غرفة خاصة للصم والبكم في سطح المسجد النبوي تتسع لـ(۱۰۰) شخص، كما تُوَفَّر ورش متنقلة لخدمة العربات في الساحة، ومواقف خاصة في مبنى الوكالة، وتحرص الإدارة على متابعة سير العمل والتأكد من تقديم جميع الخدمات لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى