منوعات

إعوجاج المفاصل.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

مرض إعوجاج المفاصل arthrogryposis هو عيب خلقي يصيب بعض الأطفال, وهو مرض غير وراثي يصيب بعض الأطفال صدفة وليس نتيجة عيب في الأم أو الأب أو حتى التعرض لدواء أثناء الحمل. فالسبب غير معلوم حتى اليوم وهذا المرض له أنواع عديدة لكنه يؤثر على الطفل بعمل تشوهات في مفاصل متعددة مثل القدم والركبة والفخذ والكوع والكتف والعمود الفقري وله درجات متعددة منها البسيط ومنها الشديد والعلاج في أغلب الحالات يكون جراحي وخطة الجراحة والأهداف تكون لتحسين الوظيفة وقدرة المريض على الحركة والاستقلال وهذا يكون الهدف في أول 15 سنة من عمر الطفل بعد الوصول الى حالة مستقرة يتم الانتقال إلى المرحلة التالية وهي تحسين الشكل ويجب على الطبيب والأهل ترتيب ووضوح الأولويات فلا يتم التضحية بالوظيفة في سبيل تحسين الشكل والجراحات في هذه الحالات لها طرق عديدة ويفضل إستعمال الطرق التي تترك تليفات أقل وتصلح التشوه عن طريق العظام لتقليل فرصة الإرتجاع والمتابعة والتفاصيل قبل وأثناء وبعد الجراحة.

المَآل

يكون تطوُّر الذَّكاء عند المواليد المصابين باعوجاج المفاصل طبيعيًّا نسبيًّا، باستثناء الحالات التي يكون فيها اعوجاج المَفاصِل ناجمًا عن اضطرابٍ أو مُتلازمة تؤثِّر في الذكاء أيضًا.يسعى الأطباء لوضع تشخيصٍ مُحدَّدٍ لسبب حدوث اعوجاج المَفاصِل حتى يعرف الآباء مآل الحالة ويستطيعون الحصول على استشارةٍ جينيَّة.

العلاج

الجبائر والعلاج الفيزيائي, والعلاج الجراحي في بعض الأحيان

قد يؤدي وضع أطراف الطفل في جبيرة والقيام بالعلاج الفيزيائي لتحريك المفاصل المُتيبِّسة ومعالجتها بعناية إلى تحسين حركات المفاصل.

قد تستدعي الحالة إجراء عمليَّة جراحيةَّ لتحرير العظام من الأنسجة الملتصقة من أجل الحصول على حركة طبيعية أكثر للمفاصل.قد يؤدي التَّحريك الجِّراحي للعضلات (مثل تحريك العضلة ثلاثية الرؤوس بحيث يمكن أن تنثني بدلاً من مدِّ المرفق) إلى تحسين الوظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى