عبرات

مواطن هندي يحصد الألقاب في مسابقات كمال الأجسام بأرجل اصطناعية

يجب أن تكون قد قرأت أو سمعت عن العديد من القصص الحقيقية، حيث يصبح الأشخاص العاديون مصدر إلهام للآخرين في مجال كمال الأجسام واللياقة البدنية. ومع ذلك، ليس من السهل أن تشق طريقك من خلال الإعاقات الجسدية. “سوراج جايوال” مواطن هندي، 22 عامًا، بتر ثلاث مرات، يستخدم أطرافًاً اصطناعية ويشارك في العديد من مسابقات بناء الجسم.

لم يثبطه الحادث الذي تعرض له, ولكنه يعمل بنشاط على لياقته البدنية. منذ حوالي خمس سنوات، أصيب سوراج بصدمة كهربائية أثناء محاولته إصلاح سلك الكابل. كانت الإصابة شديدة لدرجة أن ساقيه ويده أحرقتا بشدة. بعد العديد من العمليات الجراحية، يقوم بمهامه اليومية وقد فاز أيضًا بجوائز في بناء الأجسام مؤخرًا.

قال سوراج، “قبل الحادث كنت أعمل بدوام جزئي وفي الوقت المتبقي كنت ألتحق بالكلية. بعد الحادث تغيرت حياتي كثيرًا. كان من الصعب علي أن أتصالح مع ما حدث لي . أجرى أطباء من مستشفى “سانشيتي” العديد من العمليات الجراحية لي. لقد فقدت ساقي ويد واحدة في الحادث. كان الحفاظ على اللياقة مهمة صعبة. ولكن كان علي القيام بذلك من أجل صحتي على المدى الطويل. أقوم بجميع أنشطة تدريب جيم يمكن لأي فرد عادي القيام به. لقد أصبحت مهتمًا في كمال الأجسام. ثم بدأت في تلقي تدريب احترافي لمسابقات كمال الأجسام “.

شارك سوراج وفاز بالعديد من المسابقات على مستوى المقاطعات. يريد التنافس على مستوى الدولة. يقول: “بسبب توقف المسابقات بسبب Covid-19. تم اختياري للمنافسة على مستوى الولاية . وبمجرد أن تصبح الأمور طبيعية، فأنا حريص على المشاركة في هذه المسابقات. كل يوم أقوم بتدريبات اللياقة البدنية الخاصة بي. اتبع نظامًا غذائيًا صارمًا من قبل المدربين. كان الأطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي مشجعين للغاية طوال العملية “.

رأي الأطباء

“وارد الطاف” استشاري جراحة العظام بقسم جراحة اليد والأطراف العلوية من معهد سانشيتي لجراحة العظام والتأهيل في بونه . قال: “منذ عامين، عانى من صدمة كهربائية. في هذا، فقد طرفه العلوي وكلا طرفيه السفليين. في الإصابة الأولى، اضطررنا إلى فك كتفه. قمنا ببتر الجزء السفلي من الركبة لليسار بتر الساق والقدم لساقه اليمنى، وبعد القيام بذلك كان يعمل بشكل جيد للغاية، كما حصل على طرف صناعي لكلتا ساقيه، وقد أجرينا مؤخرًا عملية جراحية في ساقه اليمنى لبتر أسفل الركبة.

لأنه كلما كان هناك بتر للقدم، هناك دائمًا مشكلة في الأطراف الصناعية مع مرور الوقت. قمنا مؤخرًا بتحويل بتر القدم عند بتر أسفل الركبة. البتر تحت الركبة هو بتر قياسي تكون فيه الأطراف الاصطناعية المتاحة جيدة جدًا. يمكن للمرضى الذين لديهم مثل هذه الأطراف الاصطناعية القيام بجميع الأنشطة الروتينية مثل ركوب الدراجات ، ولعب الألعاب في الهواء الطلق ، وما إلى ذلك ، كما هو الحال في حالة سوراج ، يقوم بجميع التمارين اللازمة لبناء الجسم.

عندما يكون هناك أي إصابة، فإن النية الأولى للطبيب هي إنقاذ الساق. في بعض الحالات، نجحنا في القيام بذلك. لكن هذه العملية تستمر لسنوات وهناك الكثير من المال ووقت المرضى وما إلى ذلك متورط في كل هذه السنوات. ثم بعد بضع سنوات، يتعين علينا بتر ساقنا. لقد أنقذنا الساق للتو، لكننا لم نتمكن من جعلها تعمل بشكل كافٍ بحيث يمكن للمرضى المشي بسهولة. في بعض الأحيان لا يكون هناك إحساس في الساق أو أن الجرح لم يلتئم، وفي هذه الحالة يجب بتر الساق. إذا كانت هناك إصابات شديدة فمن الأفضل إجراء البتر في اليوم الأول. هناك العديد من الإرشادات الطبية التي نتبعها لمثل هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى