ربيع العمر

دراسة جديدة بجامعة نورث كارولاينا الأمريكية: الشيخوخة.. ليست نهاية العالم!

لا يوجد أي شخص ليس لديه نوع من الرهبة أو الهلع من الشيخوخة، فمن الطبيعي أن يسبب هذا الأمر التوتر والقلق، خصوصاً لدى النساء. لكن كيف يمكن تجنب عملية الإلقاء بظلال قاتمة على سنواتك المقبلة. والشيخوخة تعد طوراً من أطوار حياة الإنسان، ومع تقدم العمر يضعف جسم الإنسان، ويصل إلى مرحلة الشيخوخة.

ومؤخراً كشفت دراسة جديدة أن كبار السن، الذين لديهم موقف إيجابي بشأن الشيخوخة ربما يكونون أكثر تكيفاً مع التوترات. وقالت جينيفر بلانجير المشاركة في الدراسة، وهي من جامعة نورث كارولاينا الأمريكية، إن “أبحاثا سابقة وجدت بشكل عامل نفس الشيء وهو أن الموقف الأكثر إيجابية، والذين يتخذون مواقف إيجابية، يقل لديهم احتمال دخول المستشفى، ومن الممكن أن يعيشوا فترة أطول”.

وتناول الباحثون 43 بالغا تراوحت أعمارهم بين 60 عاما و96 عاما للرد على أسئلة بشأن خبرتهم مع الشيخوخة بوجه عام، مثل الشعور الآن بأنه أكثر أو أقل فائدة عما كان أصغر في السن، أو ما إذا كان أكثر أو أقل سعادة.

وبعد ذلك أكمل الباحثون استبيانات على أساس يومي لمدة 8 أيام دارت حول أحداث مرهقة ومشاعر سلبية، مثل الخوف وسرعة الانفعال أو الحزن.

وتبين أن الأشخاص الذين كانت مواقفهم أكثر إيجابية بشأن الشيخوخة، كانوا يميلون للتحدث عن حالات عاطفية متوافقة طوال فترة الثمانية أيام بغض النظر عن عوامل التوتر. ولكن الانفعالات تذبذبت بين الأشخاص الذين كانت مواقفهم أكثر سلبية، وذلك اعتماداً على عوامل التوتر لديهم.

وأوضحت بلانجير أنه بالنسبة للبالغين الأكثر سنا غالبا ما يتركز التوتر على العلاقات مع العائلة أو الأصدقاء في حين يكون مرتبطا بالعمل بشكل أكبر بالنسبة للبالغين الأصغر سنا.

وأضافت أن كل وظائف شرايين القلب تكون أسوأ في الأشخاص الذين تكون ردود أفعالهم على التوتر أكثر سلبية. وأوضحت أن “الإعلام يقدم وجهة نظر مشوهة للشيخوخة ويسخر من القصور الذهني والبدني”. وقالت إنه غالبا ما يكون كبار السن في حقيقة الأمر أكثر سعادة بحياتهم من الأشخاص في سن العشرينيات أو الثلاثينيات.

“الامتنان” لكل عام يمر

وحسب موقع “كير 2” المعني بالشؤون الصحية والنفسية، بينما تتقدم بنا السنون، فإنه ينبغي علينا أن نشعر بالامتنان لكل عام يمر، ومع ذلك فإن هذا لا يجعل من السهل دائماً قبول آثار الشيخوخة.

إن تناقص بعض القدرات البدنية والعقلية، والشعور بأننا قد نكون أقل جاذبية، وازدياد احتمالات المرض المرتبط بالعمر – ناهيك عن المعرفة بأن الحياة سوف تنتهي عند نقطة ما سواء كنا نحب ذلك أم لا – كل هذه الأمور يمكن أن تسبب القلق.

لذا، يجب أخذ عدة أمور في الحسبان، بينما يتقدم بنا العمر، ومنها بعض التحديات التي يلزم التغلب عليها:

1-عدم وجود قدوة يحتذى بها

نحن لا نتقدم في السن بنفس الطريقة التي كبر بها آباؤنا أو أجدادنا. نحن نعيش ونعمل لفترة أطول، ولا نتقاعد بالضرورة عند سن 65. لا يوجد لدينا العديد من النماذج عن التعايش الناجح مع الشيخوخة. ولذا فالتقدم في العمر يعتبر مجهولاً، وهذا يسبب القلق.

2-الرسائل الثقافية السلبية

بالرغم من أن هناك العديد من الثقافات التي تولي مكانة خاصة لكبار السن والتقدير المناسب لحكمتهم. إلا أن التفضيل الدائم للشباب، خاصة في مجالات العمل، تسبب أزمة كبيرة أثناء التقدم في العمر.

3-خسارة مبالغ فيها

هناك الكثير من التركيز في ثقافاتنا على ما لم يعد بإمكاننا القيام به مع تقدمنا في السن، بسبب تغير قدراتنا، مما يسبب لنا المزيد من التوتر.

4-الخوف من المرآة

دائما نعاني من هاجس أننا إذا لم نتمكن من إيقاف عملية التقدم بالعمر عند سن 25، فإننا نفقد قيمتنا، ونبدأ في الخوف من النظر في المرآة.

5-الحزن على الفرص الضائعة

إن لم نكن بالفعل نجوماً في لعبة رياضية ما، فإن احتمال أننا قد نصبح من بين هؤلاء النجوم تتضاءل مع مرور الوقت. وهذا يمكن أن يدفعنا إلى الندم على الفرص التي أضعناها، ومن ثم ينمو الشعور بأن الشيخوخة تعني التخلي عن الأحلام.

6-الخوف من الموت

إن الشيخوخة تجعل من وهم الحياة لعمر مديد أمرا صعب المنال، خاصة في حالة الإصابة بمرض ما من أمراض الشيخوخة، فإننا يتولد لدينا شعور دائم بأن النهاية قد اقتربت.

نصائح للتعايش مع الشيخوخة وكيف تعيش شيخوخة سعيدة:

1- كن لطيفًا مع بشرتك

بشرتك هي التي تعبر عنك، لذلك إذا قمت بالاعتناء والاهتمام بها ، فستشعر بالثقة في نفسك وقراراتك وحياتك بشكل عام.

للحفاظ على بشرتك، قم باتباع الآتي:

– قم بعمل فحوصات سرطان الجلد دورياً.

– التزم بالمنتجات المرطبة، وذلك في إطار روتين العناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة.

– حافظ على رطوبتك، وذلك من خلال شرب السوائل بكثرة.

2- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة:

يقلل التمرين المنتظم من خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل أمراض القلب والسرطان، ويساعدك على الاحتفاظ بنشاطك لفترة أطول، كما أنه يعمل على التخفيف من التوتر وتحسين النوم وصحة الجلد والعظام والمزاج العام.

بعض الأمثلة على التمارين الرياضية:

المشي العادى – المشى السريع – سكوات على كرسي – الانحناء للأمام ومحاولة لمس الأرض …..

يجب أن يركز كبار السن أيضاً على الأنشطة التي تشمل تدريب التوازن بالإضافة إلى تمارين تقوية العضلات والتمارين الرياضية العادية.

 3- انتبه لنظامك الغذائي :

الأطعمة الصحية هي الوسيلة الرئيسية للعيش بصحة جيدة في فترة الشيخوخة وتقدم العمر بشكل عام.

وتوصي الأبحاث والدراسات باتباع النظام الغذائي الآتي:

تناول الفواكه والخضروات الطازجة.

البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك المسلوقة والفاصوليا.

ثلاث أونصات على الأقل من الحبوب الكاملة والخبز والأرز والمعكرونة كل يوم.

ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، مثل الحليب أو اللبن أو الجبن المدعم بفيتامين د.

الدهون الصحية

تجنب استخدام الدهون الصلبة في الطبخ واستخدم الزيوت بدلًا من ذلك، وكذا الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والسكريات المكررة والدهون غير الصحية.

يجب عليك أيضًا تقليل تناول القليل من الملح، وذلك للحفاظ على ضغط الدم منخفضاً.

4- مسائل الصحة النفسية

إن المزاج المعتدل أو المنضبط يساعدك على العيش في مرحلة الشيخوخة بسعادة وصحة جيدة.

هذه بعض النصائح التي تساعدك على ذلك.

اقضي بعض الوقت مع الأصدقاء والأحباء: تحسن العلاقات ووجود شبكة اجتماعية قوية، يساعد في الحافظ على الصحة العقلية والبدنية.

اقبل عمرك: هناك أدلة على أن الأشخاص الذين يحافظون على موقف إيجابي تجاه الشيخوخة يعيشون حياة أسعد، وكذلك يتجنبون الكثير من المشكلات المرتبطة بتقدم العمر، فالشيخوخة أمر لا مفر منه لذلك يجب عليك احتضانه وتقبله.

افعل الأشياء التي تستمتع بها: إن قضاء الوقت في المشاركة في الأنشطة التي تستمتع بها سيغذي سعادتك لذلك، قم بقضاء بعض الوقت في الطبيعة، واتبع هواية جديدة، وتطوع فى نشاط جديد ومارس كل الأمور التي تجلب لك السعادة و النشاط.

5- حافظ على نشاطك البدني

العديد من الدراسات ربطت الحياة المضطربة بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة المبكرة، لذلك إليك بعض الخيارات للبقاء في حالة نشاط، مثل: المشي والتنزه وأخذ الإجازات والمشاركة في التمارين الجماعية.

6- قلل من التوتر

آثار الإجهاد على جسمك كبيرة، قد تبدأ من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

هناك عدد من الطرق المؤكدة لتخفيف التوتر:

استخدام تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل وتمارين التنفس و اليوجا.

ممارسة التمارين الرياضية.

الحصول على قسط كاف من النوم.

التحدث إلى الأصدقاء والأقارب.

7- الإقلاع عن التدخين وخفض استهلاك الكحول

ثبت أن التدخين والكحول يتسببان في الشيخوخة المبكرة و ديزيدان من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة و المميتة.

ونعلم جميعاً أن الإقلاع عن التدخين ليس سهلاً، ولكن هناك وسائل عديدة تساعدك على الإقلاع عن التدخين، كما يمكنك التحدث إلى الطبيب المختص حول كيفية الإقلاع عن التدخين.

8- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم الجيد مهم لصحتك الجسدية والعقلية.

يعتمد مقدار النوم الذي تحتاجه على عمرك، ويجب أن يستهدف البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً من سبع إلى ثماني ساعات نوم كل ليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى