زهور الجنة

الأكزيما وصعوبات التعلم عند الأطفال

عندما أصيب اثنان من أطفال كريستوفر آدامز بالأكزيما حوالي 7 أو 8 سنوات، لاحظ هو وزوجته المزيد من التغييرات في أطفالهم أكثر من مجرد مشكلة الجلد الواضحة. قال آدامز، مؤسس موقع حوض السمك ModestFish.com، لموقع Healthline: “لقد شهدنا انخفاضًا في كل من تركيزهم وقدراتهم المركزة في المدرسة والمنزل، ونحن على ثقة تامة من أنه مرتبط ارتباطًا مباشرًا بأمراض الجلد”.

بعد عدة مواعيد مع الأطباء، لم تكن الاختبارات التي أجريت على الصبية – الآن 12 و 14 – حاسمة لأي من اضطرابات التعلم المعتادة، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) أو اضطراب الوسواس القهري (OCD) .

لكن شيئًا ما كان يسبب لهم اضطرابًا في التعلم لم يختبره ابنهم الآخر – الذي لم يكن مصابًا بالأكزيما.

قال آدامز: “اتفق علماء النفس لدينا على أن بداية إعاقة التعلم لها بعض الارتباط بتركيزهم على أجسادهم في أوقات الهروب ، بدلاً من التركيز على ما يجب أن يركزوا عليه”.

أفاد باحثون أمريكيون، أن الأطفال المصابين بالأكزيما هم أكثر عرضة للإصابة بإعاقة فى التعلم بمقدار 3 أضعاف مقارنة بالأطفال غير المصابين بهذه الحالة، وذلك وفقا لتقرير موقع Healthline.

الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي) وهي حالة مزمنة تسبب حكة في الجلد ويمكن أن تظهر باللون الأحمر أو الأرجواني أو الرمادي، اعتمادًا على لون بشرتك، وهو أمر شائع عند الأطفال ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر، ولا يوجد علاج، لكن العلاج والرعاية الذاتية يمكن أن يخففا من الحكة ويمنع تفشي المرض من جديد.

ما كشفته الدراسة

حللت الدراسة بيانات أكثر من 2000 طفل مصاب بالأكزيما على مدى 10 سنوات، وقال الباحثون إن أسباب الاتصال غير واضحة، لكن من الممكن أن تساهم الحكة المزمنة في قلة النوم والإلهاء مما يؤثر على القدرة على التعلم.

وأكد الباحثون، أن “المسارات الالتهابية” المحتملة قد تؤثر أيضًا على التعلم، فقد أبلغ أكثر من 8% بقليل من المشاركين في الدراسة عن تشخيص إعاقة في التعلم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل التعلم أكثر من الأطفال غير المصابين بالأكزيما، وكان حوالي 9% من المصابين بإعاقة في التعلم يعانون من أكزيما حادة، مقارنة بأقل من 5 % من غير المصابين بهذه الحالة.

تشمل أمثلة صعوبات التعلم المرتبطة بالإكزيما عسر القراءة وإعاقات التعلم غير اللفظي، مما يتسبب في مشاكل الأطفال في تفسير القرائن غير اللفظية.

وقالت الدكتورة بوجا أوبال، ممارس الأسرة في ميشيغان، لـ Healthline: “هذا مثير للاهتمام لأسباب عديدة”. “كلاهما حالة وراثية، لذلك ربما نشهد أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل اضطرابات النوم، وربطها بمرض الزهايمر، تظهر الدراسة أن الأطفال، بغض النظر عن شدة جلدهم، يبلغون عن بعض أعراض إعاقة التعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى