منوعات

الكاتب السعودية محمد باحارث يؤسس منصة مجانية لدعم مرضى الديسلاكسيا

أسس الكاتب السعودية محمد باحارث منصة مجانية بهدف المساهمة فى دعم مرضى “الديسلاكسيا” Dyslexia التي يعاني منها الأطفال وعدد من الفئات السنية.

الديسلاكسيا (خلل عسر القراءة) عبارة عن اضطراب في التعلم يتسم بصعوبة القراءة نتيجة لمشكلات في تحديد أصوات النطق وتعلم كيفية ربطها بالحروف والكلمات (فك الشفرات). يؤثر عسر القراءة، الذي يعرف كذلك باسم إعاقة القراءة، على مناطق الدماغ التي تعالج اللغة.

يكون لدى الأشخاص المصابون بعسر القراءة معدل ذكاء طبيعي وعادةً ما يكون لديهم قدرات بصرية طبيعية. يمكن أن ينجح العديد من الأطفال المصابين بعسر القراءة في المدرسة عن طريق حضور دروس إضافية أو برامج تعليم متخصصة. كذلك يمثل الدعم العاطفي عاملاً مهمًا في العلاج.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لعسر القراءة، إلا أن التقييم والتدخل المبكر يؤديان إلى أفضل النتائج. في بعض الأحيان، لا يتم تشخيص عسر القراءة لسنوات ولا يتم التعرف عليه حتى سن البلوغ، ولكن لا يفت الأوان أبدًا لطلب المساعدة.

تأتي مبادرة باحارث بعد معاناته مع مرض الديسلاكسيا, وحاول التغلب عليها كثيرًا، ولم تتوقف محاولاته للتغلب عليها، حتى وصل إلى مراحل متقدمة، ونظرًا لمعاناته مع المرض منذ طفولته قرر باحارث تدشين موقع (http://dyslexia.sa) ليسهم في التثقيف حول المرض وخدمة ذوي الإعاقة من ذات النوع.

وحول بداية تأسيس فكرة الموقع قال باحارث فى تصريحات صحفية: ‏”بعد محاضرة الديسلاكسيا وصلت طلبات كثيرة تسأل عن هذه الإعاقة وكيف تشخيصها، ومن ثم قررت أن يكون الموقع مجانيًّا ليستفيد منه الجميع رغم عدم تلقينا أي دعم، ولكن الموقع جمع الجهات والمراكز والجمعيات الخيرية والأنظمة والقوانين تحت منصة واحدة، ونرحب بأي جهة ترغب إضافة نفسها في الموقع دون أي تكلفة”.

محمد باحارث مؤسس الموقع

‏وعن الخدمات التي يقدمها الموقع قال باحارث: “إنه يجمع كل جهة ومعلومة لها علاقة بالديسلاكسيا ويجمع المستشفيات والمراكز الصحية التي تعالج ويجمع الجهات الخيرية والجمعيات ويجمع المواقع التي فيها حجز للأطباء برابط خاص للتصنيف، ويجمع جهدي وفهمي في البحث عن القوانين وعن الإجراءات الخاصة بالمصابين بالديسلاكسيا، وما الذي يعيقهم من الحصول على العلاج أو بطاقة تثبت حالتهم”.

تصنيف الإعاقات

وطالب باحارث وزارة الموارد البشرية والتنمية بالمملكة بتصنيف الإعاقة بشكل قانوني حتى لا يحرم المصابون من حقوقهم وحتى لا يحرموا من استيراد الأجهزة الطبية والإلكترونيات المساعدة، وكما طالب من شركات التأمين التي تغطي بوليصاتها الديسلاكسيا التواصل مع الموقع لوضع البيانات اللازمة على الموقع، وكذلك من كل من يريد عمل تخفيض للمصابين.

عن محمد باحارث

مجلة Forbes Middle East صنفته ضمن الـ 100 الأكثر تأثيراً على تويتر في عدد يوليو 2011م.

اشتعلت شعبيته في مؤتمر تيديكس TEDxJeddah جدة في يناير ٢٠١٦م عندما تحدث عن الإعاقة التي مصاب بها الديسلاكسيا Dyslexia.

ويعتبر أول عربي ينضم إلى برنامج “منظمة Mars one“، ومؤسس مبادرة ريادة الفضاء العربية و محاولته لإرسال أول نص عربي مطبوع الى المريخ عبر “Mars Lander Parachute” وإرسال أول تغريدة باللغة العربية من القمر من خلال مشروع ” Lunar Lion” الذي تديره Pennsylvania State University.

كما يُعتبر من الكتاب الأكثر مبيعاً، حيث بدء بالكتابة على الرغم من إعاقته في سن 11 عندما كان طالباً في المدرسة حيث صمم وأصر على التغلب على صعوبات إعاقته ، ألف أكثر من 30 كتاباً باللغة العربية وأكثر من 7 كتب باللغة الإنجليزية ، وبهذا قام مرصد ( ELMAM إلمام ) بتصنيفه المرتبة السادسة لعام 2015 م في مجال الكتابة والتدوين ٬ والمرتبة الثانية في التثقيف والإلهام. محمد متحدث فعال وممتع، ألهم الآلاف حول العالم من خلال محاضراته ورحلاته وكتبه ومقالاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى