حماية ورعاية

بـ 8 طرق فقط.. هكذا يمكنك مساعدة ابنك في علاج الإدمان

هل تعلم أن أغلب المتعافين من الإدمان كانوا يرفضون المرور بخطوات علاج الإدمان من المخدرات فى البداية؟ وأن كل ما تشعر به من حزن وأحيانا عجز لعدم قدرتك على مساعدة ابنك أو قريبك المدمن شاركك فيه آخرين غيرك.

ينصح الأطباء بمستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان بالطرق التالية لكيفية التعامل الصحيح مع المريض وتجنب التصرفات السلبية الغير المقصودة التي قد تكون سبب في رفضه للعلاج من الإدمان.

كيف تساعد ابنك على علاج الإدمان؟

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ يعد ذلك أكثر الأسئلة التي يسألها أهل مدمن المخدرات ولا يعرفون الإجابة عليها لذا وقبل أن تبدأ في لعب دورك الداعم فى مساعدة المدمن على العلاج، عليك أن تعرف أن الأمر ليس سهل ولكنه ممكن، وأنه يحتاج منك عزيمة وإصرار ونفس طويل وصبر علي المريض مع معرفة بطبيعة الإدمان وما يدور فى عقل المريض للتعامل معه بشكل سليم، وتذكر دائما أنك لن تأخذ عنه القرار، أنت فقط تساعده على العلاج، وأيا كان موقفك القاسي تجاهه فهو فى النهاية لمصلحته هو.

ساعد ابنك على علاج الإدمان في 8 خطوات

1. اعرف عدوك:

كيف تحارب عدو لا تعرف عنه شيئا؟ بالتأكيد لن تنتصر عليه، لذا فإن معرفتك بحقيقة الإدمان ومدى تأثيره على المخ و كونه مرض مزمن وليس اختيار من المدمن يستطيع التخلي عنه فى أي وقت، يساعدك علي فهم طبيعة المريض والأسباب التى تدفعه لتلك التصرفات.

2. غير من نفسك:

التغيير يبدأ من عندك وليس من عنده، فطريقتك معه تلعب دور مهم في استجابته لك، فكلما كانت مليئة باللوم والانتقاد كلما دفعته أكثر للتمسك بإدمانه ورفض ما تقوله، لذا فإن التعبير عن نفسك بشكل صادق وإظهار مدى رغبتك الحقيقية فى التغيير مع  اختيار أسلوب يلائمه، يدفعه هو الآخر لتقليدك واتباع نفس فكرة التغيير.

3. اجعل الثقة لغة تعاملكم:

حتى لو لم تكن لغتكم يوما فلتصبح الآن، فإظهار الثقة فى قدرة المريض على العلاج، وإنشاء علاقة صداقة معه ومشاركته أنشطته الصحية تجعله يفتح لك قلبه ويعبر عن نفسه بشكل أكبر، ويبعده عن دائرة الأصدقاء السلبية التي تدفعه للإدمان.

4. اجمع بين الحب والحزم:

“قسوة المحب تؤلم لكنها تشفي”  اتبع تلك المقولة أثناء التعامل مع المدمن العنيد وامنعه من الحصول على المخدر ولا تمنحه أي أموال قد تمكنه من ذلك، ومهما توسل إليك لا تلين أو تستمع، ولكن مع ذلك يجب أن توفر له الحب والمساندة حتى لا يشعر بالوحدة ويلجأ إلى الدعم من أصدقاء الإدمان مما يؤدى إلى نتيجة عكسية.

5. ابتعد عن التهديد والوعيد:

تهديدك له لن يفيد، فأيا كان نوع العقاب لن يكون أكثر قسوة من حرمانه من المخدر، وعلى الرغم من أننا نعلم أنك تريده أن يتخلص من إدمانه ويغير حياته بسرعة فإن نيتك لن تتحقق بالتهديد والتخويف، ولكن بالاطمئنان والحب والدعم.

6. لا تعامله كمذنب:

“إذا أردت أن تكون قاضي فاذهب للمحكمة”، أما عندما تتعامل مع المدمن فلا يحق لك إصدار أحكام، لأنه يشعر بالذنب بما فيه الكفاية فلا يحتاج إلى ترسيخ ذلك الشعور منك، بل علي العكس قد يدفعه ذلك تلقائيا إلى الدفاع عن نفسه و اللجوء للمخدر.

7. شجعه على العلاج:

“التشجيع يأتي بالهدف” ليس فى كرة القدم فقط، ولكن فى علاج الإدمان أيضا، فكلما زاد تشجيعك ودعمك للمدمن علي طلب العلاج وإظهار مدى التغيير الذي يحدث له لو تم علاجه ومقارنته بحياته الحالية، كلما دفعه ذلك لأخذ القرار والوصول للشفاء.

8. اطلب له العلاج:

إذا انتظرت أن يطلب هو العلاج فإنك لن تتحرك أبدا، تحرك أنت وخذ الخطوة الأولى من أجله وهي التبليغ عن المدمن العنيد وتواصل مع أحد مصحات العلاج المتخصصة وتأكد من حصولها على ترخيص من وزارة الصحة، نرشح لك إحداها وهي مستشفى التعافي أفضل مصحات العلاج في مصر، والتي تحتوي على برنامج متخصص في علاج إدمان المراهقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى