منوعات

مكفوفون يستعرضون مواهبهم في اليوم العالمي للعصا البيضاء بجازان.. صور

يهدف إلى تشجيع المكفوفين على استخدام العصا البيضاء كوسيلة للتحرك. تهدف الاحتفالية إلى نشر الوعي بحقوق المكفوفين. وفي هذا الإطار استعرض عدد من أصحاب الإعاقة البصرية مواهبهم الإبداعية، خلال الاحتفاء باليوم العالمي للعصا البيضاء الذي نظمته جمعية الثريا الخيرية للمكفوفين بمنطقة جازان، بمركز الراشد مول بمدينة جيزان. وفقا لوكالة الأنباء السعودية, واس.

وقدم عددٌ من المكفوفين والكفيفات إبداعاتهم في استخدام الأجهزة المتخصصة بلغة برايل، معرفين زوار المعرض بأنواع الأجهزة التي شملت برايل سينس، وبرايل نت تتش، والڤيرسا برايل، والڤيكتوري ريدر للتسجيل الصوتي للمكفوفين، إلى جانب تعريف الزوار بمهام العصا البيضاء التي تعد رمزاً لاستقلالية الكفيف.

وأكدت رئيس الجمعية عبير الطبيقي، أن الجمعية سعت لاستهداف هذه الفئة الغالية من المكفوفين والكفيفات وتقديم مواهبهم وقدراتهم الفنية للمجتمع، مشيرةُ إلى دور الجمعية الفاعل في تعليم القراءة والكتابة بطريقة برايل للمستهدفين عبر دورات مكثفة، إلى جانب المحاضرات التوعوية والندوات وورش العمل المتخصصة على مدار العام.

حول اليوم العالمي للعصا البيضاء

يرجع اختيار 15 أكتوبر، ليصبح اليوم العالمي لأصحاب العصا البيضاء، بعد ما أوصى الأعضاء الفخريون في المجلس العالمي لرعاية المكفوفين في اجتماعهم الذي عقد في فبراير عام 1980 بباريس، أن يكون ذلك اليوم من كل عام يوماً للمكفوفين، ويرمز لهذا اليوم بيوم العصا البيضاء، وقد بدأ استخدام العصا البيضاء عام 1931، وهي رمز استقلالية المكفوفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى