قطوف الندى

أبرزها الطين والورق والخشب.. متلازمة “بيكا”.. حيث تؤكل الأشياء الغريبة

هل سبق لك أن رأيت شخصًا يأكل أشياء غريبة مثل الصابون أو القهوة أو الطباشير أو الشعر أو حتى الورق؟ هذه الرغبة الشديدة هي بالتأكيد غريبة، لكنها تنبع من اضطراب في الصحة العقلية يسمى بيكا. عندما يشتهي الشخص مواد ذات قيمة غذائية قليلة أو معدومة، فقد يكون هذا المرض هو السبب.

قبل بضع سنوات عندما قامت قناة “تي إل سي” الأمريكية بعرض واقعي يسمى My Strange Addiction؟ بينما بدا غريبًا بعض الشيء أن ترى أشخاصًا يأكلون الشعر وبودرة الأطفال، إلا أن العرض استند إلى حالة طبية فعلية.

شعر المشاهدون بالارتباك والشعور بالتطهير حيث شاهدوا هؤلاء الأشخاص يأكلون مواد لا تصلح للاستهلاك البشري.

ما الذي يجبر الأشخاص المصابين باضطراب الأكل الغريب هذا، وهل من الخطر تناول أشياء مثل الورق ومزيل العرق؟ إن مشكلة الصحة العقلية المذهلة ولكنها غير عادية هي شكل من أشكال اضطراب الوسواس القهري، والذي يقوم على القلق. قامت قناة ناشيونال جيوغرافيك بدراسة في مدغشقر لمعرفة مدى انتشار هذه الحالة بين الجنسين.

بشكل مثير للصدمة، اعترف أكثر من 63 في المائة من المشاركين الذكور بالانخراط في تناول أشياء ليس لها قيمة غذائية. تظهر الحالة التي يُعتقد أنها تصيب الأطفال والنساء الآن وجودًا لا يصدق في مجتمع الذكور. ادعى المشاركون البالغ عددهم 760 رجلاً أنهم أكلوا الفحم والرمل وحتى براز الدجاج.

ما هي بيكا؟

اشتقت كلمة “بيكا” من اللاتينية “magpi” وتعني غراب العقعق، ويشار إليها بهذه التسمية لاشتهار هذه الطيور بالتقاط الأشياء الصغيرة أو الأوساخ والنفايات وأكلها.

ولا تقتصر المواد غير الغذائية التي يتناولها مرضى بيكا على الحديد والطين، بل يمكن أن تضم القائمة مواد أخرى كالرمل والطباشير والبلاستيك والنفايات والثلج في بعض الحالات وصابون الغسيل، وبودرة التالك، وغيرها من المواد التي لا تحتوي على أية قيمة غذائية.

فيما يحرص المصابون بمتلازمة بيكا الذين يميلون لأكل الطين على اختيار التربة النظيفة والعميقة، والابتعاد عن التربة السطحية التي تحتوي على بكتيريا وطفيليات، ويشبهون طعم الطين بالرائحة التي تطلقها التربة بعد هطول الأمطار.

هذه ليست سوى عدد قليل من الأشياء التي يستهلكها الناس، لكن يمكن أن يصبحوا أكثر غرابة وأكثر غرابة مع كل إدمان. لذلك ، هذه القائمة ليست كاملة بأي حال من الأحوال. هذا الشرط فريد من نوعه مثل الشخص الذي يعاني منه، وكل حالة متنوعة.

ولوحظ أن معظم الحالات المصابة بمتلازمة بيكا هي من الأطفال، خصوصاً أولئك المصابين بعاهات خلقية، كما من الممكن أن تظهر متلازمة بيكا عند النساء في فترة الحمل، وتعتبر بعض الثقافات متلازمة بيكا، وما يتبعها من أكل للأتربة والحشرات والأسلاك، أمراً مقبولاً اجتماعياً وغير مرضي.

كما قد تنشأ متلازمة بيكا عند بعض الأشخاص المصابين بنوع من أنواع الأمراض النفسية كالشيزوفرينيا والوسواس القهري كطريقة للتلاؤم مع المرض، حيث تظهر لديهم الرغبة بتناول بعض الأشياء أو الطعومات غير المخصصة للأكل، كما ذكر في موقع «ميد سكيب».

وعلى الرغم من التأثيرات التي قد تحدثها متلازمة بيكا عضوياً على المصاب بها، إلا أنها نادراً ما تحدث أي تأثير اجتماعي على الأفراد، إلا في بعض الاضطرابات المرضية كطيف التوحد والإعاقة الفكرية والفصام والوسواس القهري، وقد تترافق متلازمة بيكا مع الانطوائية واضطراب الأكل.

علامات وأعراض بيكا

أحد أسباب صعوبة تشخيص هذا الاضطراب هو عدم وجود أعراض محددة خارج الاستهلاك. بالإضافة إلى ذلك، لكل شخص تفضيلات ذوق مختلفة، لذلك هناك عدد قليل من السمات المميزة. السمة المميزة الوحيدة هي أن الشخص يستهلك أطعمة ذات قيمة غذائية قليلة أو معدومة.

نظرًا لعدم وجود أعراض لهذه الحالة، قام مجتمع الصحة العقلية بتقسيم الاضطراب إلى فئات فرعية. وهم على النحو التالي:

• الوخز – استهلاك الأشياء الحادة

• النشويات – تناول النشويات

Cautopyreiogphagia – هضم أعواد الثقاب المحترقة

Coniophagia – الرغبة الشديدة في الغبار

• كوبروفاجيا – أكل البراز

• القيء – استهلاك القيء

*تناول البطاطس النيئة

• شغف واستهلاك الأوساخ والطين والتربة

• أكواب الزجاج

• الليثوفاجيا – استهلاك الحجارة أو الصخور

• البلع – اشتهاء المخاط

• الإكراه على أكل الثلج

• تناول الشعر أو الصوف أو أي مواد ليفية أخرى

• الإكراه على شرب البول

• بلع الدم – الرغبة الشديدة في الدم (وتسمى أيضًا مصاص الدماء)

• تناول الأخشاب أو المنتجات الورقية

ما الذي يحفز بيكا؟

لم يتمكن المجتمع الطبي من العثور على أي سبب مباشر للـ pica، على الرغم من وجود العديد من التكهنات. كل حالة فريدة من نوعها مثل الشخص، لذا فهي تجعل التشخيص أكثر صعوبة. وفقًا لمعلومات دليل الصحة، يعاني معظم الأفراد من صدمات عاطفية أو مشكلات عائلية ناجمة عن سوء المعاملة أو الإهمال التي تغذي مشكلات استهلاكهم.

من الشائع أن تستهلك المرأة الحامل أشياء لا تفعلها عادة في أي وقت آخر. لكنها تفقد الرغبة الشديدة عند الولادة. يعتقد البعض أن هناك صلة حيوية في نقص الفيتامينات والمعادن قد تغذي اضطراب الأكل. يمكن لسوء التغذية أو نقص في شيء يحتاجه الجسم ليعمل أن يسبب الرغبة الشديدة لملء الفراغ.

عادة ما يكون الأشخاص الذين يتوقون للأوساخ والغبار والصخور والتربة فقر الدم أو لديهم خلايا دم حمراء منخفضة. يمكن أن يسبب الحمل فقر الدم ونقص الهيموجلوبين ، لذلك قد يفسر هذا سبب حدوث هذه الرغبة الشديدة في تناول الطعام للأمهات الحوامل.

في الآونة الأخيرة، تم ربط بيكا بطيف الوسواس القهري القائم على القلق. ومع ذلك، يعد هذا اضطرابًا عقليًا متميزًا يتداخل مع الأعراض. والدراسة مثيرة للاهتمام وجدت اتصال واضح بين الوسواس القهري والفصام، على الرغم من أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات.

لا يجب أن يكون اضطراب الأكل هذا اضطرابًا عقليًا، حيث أن بعض الناس يستهلكون الأشياء كجزء من ممارستهم الثقافية أو الطقسية. بغض النظر عن المنطق، ليس من الآمن تناول شيء لا يستطيع الجسم هضمه بشكل صحيح.

خيارات العلاج ومتى تطلب المساعدة؟

لا يعتقد معظم الناس أن لديهم مشكلة حتى يتعرضوا لأزمة طبية بسبب اضطرابات الأكل لديهم. نظرًا للتنوع الكبير في الأشياء المستهلكة، من السهل معرفة سبب هبوط بعض الأشخاص في غرفة الطوارئ. يحتاج أي شخص يعاني من هذا الاضطراب إلى الإشراف عن كثب حيث تتولى أسبابه القهرية، ويبدو الأمر طبيعيًا تمامًا.

مثل أي اضطراب في الأكل، يمكن أن يكون العلاج معقدًا، ولكن المساعدة متوفرة. سيقوم الطبيب بتقييم العديد من الأشياء قبل تحديد أفضل مسار للعلاج.

الشاغل الأول هو خطورة هذه القضية وما إذا كان هناك أي عوامل بيئية لها دور. القلق الثاني هو نقص الفيتامينات والمعادن الكامنة، لذلك يأمر الأطباء بإجراء اختبارات الدم لتأكيد أو نفي وجود مشكلة.

أخيرًا، سيحتاج الأشخاص المصابون بأمراض عقلية أو إعاقات النمو إلى مسار علاج مختلف عن الأشخاص الذين يعانون من نقص المعادن .

لذلك، يجب تحديد العوامل الأساسية لبدء العلاج المناسب. الطريقة الأكثر شيوعًا هي الاستشارة التي تتضمن العلاجات السلوكية لتقليل شدة الأعراض.

التعزيز الإيجابي هو خيار جيد، وعلاج النفور سيساعد أولئك الذين يعانون من إعاقات ذهنية. تُستخدم الخطط العلاجية للشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري، مثل العلاج بالتعرض، بشكل شائع لمساعدة الشخص المصاب بهذا المرض، وتحديداً إذا اعتبر أنه قائم على القلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى