تأهيل

“سند”.. نظارة ذكية لمساعدة أصحاب الإعاقة البصرية

تمكن فريق يتكون من 8 طلاب بالفرقة الرابعة بقسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم بكلية الهندسة جامعة المنصورة من ابتكار نظارة للمكفوفين، تساعدهم على الاندماج في المجتمع من خلال تحليل الصور المختلفة التي يتعامل معها المكفوفين وتحويلها إلى صوت من خلال سماعه متصله بالأذن .

تقوم النظارة المبتكرة والتى أطلق عليهم اسم “سند” بتحليل البيئة والعوائق المحيطة بالكفيف وإخباره بما حوله في سماعات يرتديها الكفيف، وتتعرف على وجوة الأشخاص المقربين بالكفيف وأصدقاؤه عند مقابلتهم في أي وقت وإخباره بأسمائهم، من خلال السماعات التي يرتديها الكفيف، ويتم إضافة أشخاص جدد يعرفهم الكفيف من خلال مساعد شخصي بأوامر صوتية.

تتمكن النظارة “سند” من قراءة الكتب والنصوص والرسائل التي يريد قراءتها له من خلال استخدام (أمر) المساعد الشخصي الموجود في النضارة أن يقرأ له، بجانب حماية الكفيف من التعرض لحالات السرقة والنصب من خلال التعرف على العملات والأوراق المالية وإخبارة بها من خلال السماعات حتى يكون على دراية بالأموال التي يمتلكها.

كما تم بناء تطبيق للهاتف الجوال (Android & IOS) يتم استخدامه من خلال أهل الكفيف يتم من خلاله تتبع الموقع الجغرافي، والدخول في اتصال مباشر معه أو دردشة صوتية لسهولة التواصل معه. كما تحتوي النظارة على مساعد شخصي يعمل بالأوامر الصوتية لمساعدة الكفيف في المهام التي يحتاجه بها كمعرفة الوقت،والقراءة، وإضافة أشخاص يعرفها والعديد من الأوامر الصوتية.

شارك في الابتكار الطلاب: صلاح محمد محمود محمد، وإسلام عبدالحميد عبدالحميد أبوالمجد، عبدالله عمر الشباسي، وأحمد يوسف عرنوس، والحسن سامح محمـد، وباهر محمد محمد عيد، وشريف محمـد الديب، محمد مدحت فـؤاد، تحت إشراف ورعاية الدكتور محمد عبدالعظيم، عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة، والدكتورة أميرة ياسين هيكل، رئيس قسم الحاسبات ونظم التحكم، والدكتور محمد صبري سرايا، مستشار عميد الكلية للأنشطة الطلابية، والدكتورة إيمان الجندي، مشرف المشروع، والمهندس حسام مجدي بلحة، مشرف المشروع .

النظارة هي مشروع للتخرج بدءوا في التفكير به ليقدم خدمة حقيقة للمكفوف من خلال التخفيف عنه في معاملاته اليومية وأن كل طالب منهم كان له دور فعال في النظارة بدءا من التصميم وحتى البرمجة والربط بين الوظائف بالإضافة لربط النظارة بتطبيق على الموبيل متصل بأحد أجهزة أسرة الكفيف لمتابعته وتحديد مكانه لمساعدته في تخطى أي عقبات تواجهه فجأة.

وظائف النظارة

وأشار الطلاب إلى أن النظارة له عدة إصدارات وأنهم انتهوا من المرحلة الأولى منها وهى تتحدث الإنجليزية وجارى العمل على عمل نسخة تنطق العربية بالإضافة

من جانبه قال الدكتور محمد صبري سرايا، إن النظارة “سند” تحتوي على كثير من المميزات المبهرة التي تمكنها من القيام والمساعدة بكثير من المهام اليومية والحياتية للشخص الكفيف ، وحصرنا من مميزاتها 5 مميزات وهي:

 • قدرة النظارة على التعرف على وجوه الأشخاص المقربين بالكفيف وأصدقاؤه عند مقابلتهم في أي وقت وإخباره بأسمائهم  من خلال السماعات التي يرتديها الكفيف، ويتم إضافة أشخاص جدد يعرفهم الكفيف من خلال مساعد شخصي بأوامر صوتية.

• قدرة النظارة على تحليل البيئة والعوائق المحيطة بالكفيف واخباره بما حوله في سماعات يرتديها الكفيف.

• تتمكن النظارة من قراءة الكتب والنصوص والرسائل التي يريد الكفيف ان يتم قراءتها له من خلال استخدام أمر المساعد الشخصي الموجود في النظارة أن يقرأ له.

• تقوم النظارة بحماية الكفيف من التعرض لحالات السرقة والنصب من خلال التعرف على العملات والأوراق المالية و إخباره بها من خلال السماعات حتى يكون على دراية بالأموال التي يمتلكها.

• بناء تطبيق للهاتف الجوال “Android & IOS“،  يتم استخدامه من خلال أهل الكفيف لتتبع الموقع الجغرافي للكفيف، والدخول في اتصال مباشر معه أو دردشة صوتية لسهولة التواصل معه.

•احتواء النظارة على مساعد شخصي يعمل بالأوامر الصوتية لمساعدة الكفيف في المهام التي يحتاجه بها كمعرفة الوقت والقراءة وإضافة أشخاص يعرفها والعديد من الأوامر الصوتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى