تأهيل

تقنية سعودية مبتكر لمنع الاستيلاء على مواقف ذوي الهمم

ابتكر الشاب السعودي “عبد العزيز القرشي” تقنية جديدة لمنع الاستيلاء على مواقف ذوي الهمم، الابتكار عبارة عن موقف تقني، تمنع الأصحاء المخالفين من أخذ مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة.

الابتكار يعمل على مرحلتين. في المرحلة الأولى: تدخل السيارة إلى الموقف، ثم يقوم المستشعر بإرسال رسالة إلى الماسح الضوئي بقدوم مركبة.

ويضيف، في تصريحات نشرتها جريدة عكاظ: “في المرحلة الثانية يقوم الماسح بالمسح على مقدمة السيارة إن وُجد الكود الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، ثم يقوم بإرسال أمر إلى الحاجز بالنزول لكي يأخذ الشخص من ذوي الاحتياجات الموقف موضحًا أن الكود يكون في مقدمة السيارة فقط لذوي الاحتياجات، وإن لم يوجد كود في مقدمة السيارة لن ينزل الحاجز”.

ويشير “القرشي” إلى اقتصادية ابتكاره ومحدودية تكاليف تشغيله؛ إذ إنه لا يحتاج إلى مصدر طاقة مكلف، بل إن الأجهزة التقنية الموجودة بالموقف ستعمل عن طريق الشحن بالطاقة الشمسية، على حد قوله.

ويؤكد الشاب السعودي أن ابتكاره الذي تقدم به للحصول على براءة اختراع من مكتب البراءات بالهيئة السعودية للملكية الفكرية سيكون قادرًا على منع المخالفات الكثيرة، وسيساعد ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يجدون صعوبة في صف سياراتهم في المواقف المخصصة؛ وذلك لكثرة المخالفات.

ويأمل “القرشي” في أخذ الخطوة التالية في رحلة ظهور ابتكاره للنور، وذلك بعرضه على الجهات المختصة للحصول على الموافقة على تصنيعه، وذلك فور حصوله على براءة الاختراع، خاصة أنه لاقى الاستحسان والتشجيع عند مشاركته بذلك الابتكار في مسابقة البحث العلمي لعام 2021 في جامعة الملك عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى