تأهيل

بأقل الإمكانيات وأبسط المعدات.. الفلسطيني “مؤمن أبوريدة” يبتكر سيارة كهربائية لذوي الاحتياجات.. صور وفيديو

داخل ورشته الصغيرة بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، تمكن الشاب الغزاوي مؤمن أبو ريدة والذي يبلغ من العمر “29 عاماً”، من ابتكار سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية مخصصة لشخص واحد، بأقل الإمكانيات وأبسط المعدات، لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة شراءها بسعر مناسب، ويستخدموها في قضاء حوائجهم.

تمكن الشاب الغزاوي من تصنيع السيارة مستخدماً أدوات من البيئة والخردة، ما دفعه لذلك مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات لشرائها بسعر بسيط لتلبية احتياجاتهم، لا سيما مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة.

فمن خلال ورشته البسيطة صمم أبو ريدة هيكل السيارة بجميع تفاصيلها الداخلية والخارجية، واشترى موتوراً قديماً من سوق الخرداوات، وشرع بقص الحديد وفق الشكل الهندسي الذي قام بتصميمه سابقا، ومن ثم بدأ بمرحلة تجميع القطع في الهيكل، مثل العجلات، والجنزير، والبطارية، والموتور، والأضواء، والمقود، والهاند بريك، والترس، وغيرها من الإكسسوار.

ووفقاً لأبوريدة تستغرق صناعة السيارة أسبوعًا واحد، ولكنها استغرقت معه أسبوعين، نظراً لانقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر الذي يتسبب دائماً في تأخير عملية الصناعة اليومية، بالإضافة إلى أنه استغرق وقتًا طويلًا في جمع مكونات السيارة من الأسواق، فضلًا عن عدم توفر كامل الأدوات اللازمة، وقلة الموارد المالية.


وحول أداء السيارة الكهربائية، يشير أبوريدة، الى أنه قام باختبار السيارة في الأوزان الخفيفة والثقيلة في المناطق العالية، مضيفا أنه تمت تجربة السيارة من قبل أحد المسنين في الشوارع ونجحت في كافة الاختبارات.


ويلفت إلى أن الفرق الوحيد بين السيارة التي قام بصنعها والمستوردة هو السعر والهيكل الخارجي، منوها أن سعر تكلفة السيارة المحلية (300 ـ 400 دولار أمريكي)، بينما يتراوح سعر السيارة المستوردة ما بين 2500 و2700 دولار، مؤكدا أن سيارته لاقت تشجيعا كبيرا من الأهالي في منطقته وعبر السوشيال ميديا، خاصة بعد تجربتها والتأكد من نجاحها.


ويطمح أبوريدة بتطوير ورشته بشكل أكبر، حتى يتمكن من صناعة أكبر عدد ممكن السيارات الكهربائية المحلية في وقت قياسي، كي يستفيد منها العديد من كبار السن وأشخاص ذوي الإعاقة لقضاء حوائجهم، الذين لم يتمكنوا من شراء السيارات التجارية.

 ودعا أبوريدة، أصحاب المؤسسات والجهات المختصة، بتقديم الدعم المادي له من أجل تطوير مشروعه، لمساندة المحتاجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى