جولة حرة

منها: “المخاوف العاطفية.. المبالغة في نقد الذات.. الفوضى”.. تعرف على أبرز أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الكبار

يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) على حوالي 8.4 بالمائة من الأطفال و 2.5 بالمائة من البالغين، وفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية (APA).

المعهد الوطني للصحة العقلية يقدر أن الأرقام قد تكون أعلى.

يمكن أن يظهر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط غير المعالج كعوامل بيولوجية وبيئية تتداخل مع العديد من جوانب الحياة اليومية للشخص، بما في ذلك علاقاته.

من المهم التعرف على أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند البالغين، حتى تتمكن من الحصول على العلاج المناسب.

1- عدم التركيز

إن قلة التركيز، وهي أكثر أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تتجاوز مجرد إيجاد صعوبة في الانتباه. وتعني أيضًا:

  • يتشتت بسهولة
  • يجدون صعوبة في الاستماع إلى الآخرين في محادثة
  • عدم استكمال المهام أو المشاريع

الجانب الآخر لقلة التركيز هو التركيز المفرط.

2. فرط التركيز

وفقًا لدراسة صغيرة عام 2020، غالبًا ما يتشتت انتباه الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يكون لديهم أيضًا ما يسمى بفرط التركيز.

يمكن للشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن ينغمس في شيء ما لدرجة أنه يمكن أن يصبح غير مدرك لأي شيء آخر من حوله.

هذا النوع من التركيز يجعل من السهل فقدان مسار الوقت وتجاهل من حولك. هذا يمكن أن يؤدي إلى سوء فهم العلاقة.

3. الفوضى

يمكن أن تبدو الحياة صعبة للجميع في بعض الأحيان. لكن الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يواجه تجارب حياة أكثر تحديًا مقارنة بشخص لا يعاني من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم الاحتفاظ بكل شيء في المكان المناسب.

وقد يجد الشخص البالغ المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في إدارة مهاراته التنظيمية. يمكن أن يشمل ذلك إيجاد صعوبة في تتبع المهام وتحديد أولوياتها بشكل منطقي.

4. مخاوف إدارة الوقت

هذا القلق مشابه لمعاناة الفوضى. غالبًا ما يجد البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في إدارة وقتهم بشكل فعال ومن مظاهر ذلك:

  • المماطلة في المهام
  • تظهر في وقت متأخر للأحداث
  • تجاهل المهام التي يعتبرونها مملة

قد يواجهون مشكلة في التركيز على المستقبل أو الماضي – غالبًا ما تكون كلمة “الآن” في قمة اهتمامات الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

5. النسيان

من الطبيعي أن ينسى الإنسان الأشياء من حين لآخر، ولكن بالنسبة لشخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يميل النسيان إلى الحدوث في كثير من الأحيان. يمكن أن يشمل ذلك النسيان الروتيني للمكان الذي وضعت فيه شيئًا ما أو التواريخ المهمة التي تحتاج إلى الاحتفاظ بها.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون النسيان مزعجًا ولكن ليس لدرجة التسبب في اضطرابات خطيرة. في أوقات أخرى ، يمكن أن تكون خطيرة.

خلاصة القول هي أن النسيان يمكن أن يؤثر على الوظائف والعلاقات.

يمكن بسهولة الخلط بينه وبين الإهمال أو نقص الذكاء من قبل الآخرين إذا لم يكونوا على دراية بتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والأعراض المرتبطة بالحالة.

6. الاندفاع

يمكن أن يظهر الاندفاع لدى شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعدة طرق، بما في ذلك:

  • مقاطعة الآخرين أثناء المحادثة
  • كونها غير مناسبة اجتماعيا
  • التسرع في تنفيذ المهام
  • يتصرف دون الكثير من الاعتبار للعواقب

غالبًا ما تكون عادات التسوق لدى الشخص مؤشرًا جيدًا على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وفقا لدراسة 2015مصدر موثوقيعتبر الشراء الاندفاعي، خاصةً الأشياء التي لا يستطيع الشخص تحملها، من الأعراض الشائعة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين.

7. مخاوف عاطفية

قد تبدو الحياة مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعبة، كما لو أن مشاعرك في تغير مستمر . يمكنك بسهولة أن تشعر بالملل وتميل إلى البحث عن الإثارة لمجرد نزوة.

الإحباط صغيرة يمكن أن يبدو لا يطاق أو تحقيق على الاكتئاب و التغيرات في المزاج . قد تؤدي المخاوف العاطفية غير المعالجة إلى تعقيد العلاقات الشخصية والمهنية.

8. الصورة الذاتية السلبية

غالبًا ما يكون البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مفرطون في النقد لأنفسهم، مما قد يؤدي إلى صورة ذاتية سلبية .

هذا يرجع جزئيًا إلى صعوبات التركيز، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي قد تؤثر على: (المدرسة, الشغل, العلاقات)

قد ينظر البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى هذه الصعوبات على أنها إخفاقات شخصية أو ضعف في التحصيل، مما قد يجعلهم يرون أنفسهم في ضوء سلبي .

9. الأرق والقلق

كشخص بالغ مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد تشعر أن محركك الداخلي لن يتوقف عن العمل.

قد يؤدي توقك لمواصلة الحركة والقيام بالأشياء إلى الإحباط عندما لا يمكنك فعل شيء على الفور. وهذا يؤدي إلى القلق الذي قد يؤدي إلى الإحباط والقلق .

القلق هو عرض شائع جدًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين، حيث يميل العقل إلى تكرار الأحداث المقلقة بشكل متكرر.

كما هو الحال مع الأطفال، يمكن أن تشمل العلامات الجسدية للقلق والقلق عند البالغين التململ .

الشخص البالغ المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكنه:

  • تتحرك بشكل متكرر
  • اضغط على أيديهم أو أقدامهم
  • التحول في مقاعدهم
  • تجد صعوبة في الجلوس

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين

هناك خيارات علاجية متاحة لمساعدة البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في العثور على الدعم اللازم للتغلب على صعوبات حالتهم.

إذا كان اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديك خفيفًا، فقد ترغب في التفكير في العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو مقابلة منظم محترف. يمكنهم مساعدتك في أشياء مثل تعلم كيفية:

  • كن منظمًا
  • التزم بالخطط
  • إنهاء الأنشطة التي تبدأها

من المهم أيضًا العمل باستمرار على الممارسات الرئيسية حتى يكون جسمك مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع التحديات. وتشمل هذه:

  • إدارة الإجهاد
  • تناول نظام غذائي متوازن
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم بانتظام

قد يساعد الدواء أيضًا. لمعرفة المزيد حول خيارات العلاج المتاحة والتي قد تعمل بشكل جيد بالنسبة لك، تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

زر الذهاب إلى الأعلى