منوعات

انشقاق القناة العصبية عند الأطفال.. المشكلة والحل

يعتبر مرض الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة أو إنشقاق القناة العصبية spina bifida هو عيب خلقيس يولد به بعض الأطفال ويؤثر هذا المرض على أعصاب الطرف السفلي..

يقول الدكتور خالد عمارة استشاري العظام بطب عين شمس: “يولد الطفل بكيس في أسفل الظهر ويتم إغلاق هذا الكيس في الأيام الأولى بواسطة طبيب جراحة الأعصاب لكن هذا لا يمنع تأثر أعصاب الطرف السفلي”

ووفقاً للدكتور عمارة “يؤثر هذا المرض على العظام بسبب تأثر الحركة والعضلات ويصاحب هذا المرض تشوهات متعددة مثل خلع الفخذ أو تشوهات القدم والركبة”.

وحول المشاكل التى تصاحب هذا المرض يقول د. عمارة “هذا المرض يصاحبه أيضاً مشاكل في الإحساس بالطرف السفلي مما قد يتسبب في جروح بسبب غياب الإحساس كما أن هذا يكون سبباً في بطئ التآم أي جروح”.

وعن تأثر الأعصاب جراء هذا المرض يقول د. عمارة “تأثر الأعصاب له درجات وعادة الحالات التي تستطيع تحريك مفصل الفخذ تكون قادرة مع العلاج الطبيعي وجراحات إصلاح تشوهات العظام و التأهيل و الأجهزة التعويضية على المشي”.

وهنا ينصح د. عمارة بعدم إجراء جراحات متسرعة في هذه الحالات. “فمثلا لا نجري جراحات خلع مفصل الفخذ إلا في الأطفال القادرين على الحركة ولكن في الأطفال الغير قادرين على الحركة يفضل عدم عمل الجراحة او تأخيرها الى ان يتضح قدرة الطفل على الحركة”.

“وأنواع الجراحات في هذه الحالات متعددة ومن خلال هذه الجراحات نحاول تفادي عمل جبس لفترات طويلة وتتم الجراحات من خلال فتحات صغيرة لتفادي مشكلة تأخر إلتآم الجروح في هذه الحالات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى