ربيع العمر

دراسة حديثة: أوجه تشابه بين إصابات الدماغ الرضحية ومرض الزهايمر

تنجم إصابة الدماغ الرضحية عادةً عن خبطة أو هزة عنيفة يتعرض لها الرأس أو الجسم. كما يمكن أن تنجم أيضاً عن إصابة الدماغ الرضحية بسبب اختراق جسم لأنسجة الدماغ، مثل رصاصة أو شظية من عظم الجمجمة.

يمكن أن تؤثر إصابة الدماغ الرضحية المتوسطة في خلايا الدماغ لفترة مؤقتة. في حين أن الإصابات الأكثر خطورة يمكن أن تتسبب في حدوث كدمات وتهتك في نسيج الدماغ ونزيف وأضرار أخرى بالدماغ. وقد تُفضي هذه الإصابات إلى حدوث مضاعفات مزمنة أو الوفاة.

مؤخراً أظهرت دراسة جديدة لجامعة جنوب كاليفورنيا أن التغيرات الدماغية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والذين يعانون من إصابات دماغية رضحية خفيفة (TBIs) لها أوجه تشابه كبيرة، مما يشير إلى طرق جديدة لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

إصابات الدماغ الرضحية، التي تصيب أكثر من 1.7 مليون أميركي كل عام، غالبًا ما تتبعها تغيرات في بنية ووظيفة الدماغ ومشاكل معرفية مثل عجز الذاكرة وضعف الوظيفة الاجتماعية وصعوبة اتخاذ القرار. على الرغم من أن إصابات الدماغ الخفيفة – المعروفة أيضًا باسم الارتجاج – هي عامل خطر معروف لمرض الزهايمر، إلا أن الدراسات السابقة لم تحدد مدى مشاركة هذه الحالات في أنماط التنكس العصبي في الدماغ.

افترض باحثو جامعة جنوب كاليفورنيا أن مقارنة هذه الأنماط يمكن أن تكشف ليس فقط كيف أن المسارات التنكسية للحالتين متشابهة ولكن أيضًا خصائص ضمور الدماغ التي يمكن أن تتنبأ بخطر الإصابة بمرض الزهايمر بعد إصابات الدماغ الرضية.

اشتملت الدراسة على 33 مشاركًا في الدراسة يعانون من إصابات الدماغ الرضحية بسبب السقوط، و 66 مشاركًا آخرين تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر و 81 مشاركًا صحيًا من دون إصابات الدماغ الرضحية أو مرض الزهايمر. قام الباحثون بتحليل التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة المرضى وإنشاء نماذج إضافية تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لمقارنة العشرات من هياكل الدماغ المختلفة، وفي النهاية رسم خرائط أوجه التشابه والاختلاف بين المجموعات الثلاث المختلفة.

في مناطق دماغية متعددة لكل من المشاركين المصابين بمرض TBI ومرض الزهايمر، وجد الباحثون انخفاضًا في سمك القشرة عند مقارنتها بالعناصر الصحية. يرتبط سمك القشرة تقريبًا بعمر الدماغ وغالبًا ما يرتبط ترققها بانخفاض الانتباه والذاكرة والطلاقة اللفظية، فضلاً عن انخفاض القدرة على اتخاذ القرارات ودمج المعلومات الجديدة وتكييف سلوك الفرد مع المواقف الجديدة، من بين أوجه قصور أخرى.

قال مؤلف الدراسة Andrei Irimia، الأستاذ المساعد في علم الشيخوخة وعلم الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية في USC Leonard: “هذه النتائج هي الأولى التي تشير إلى أن الضعف الإدراكي بعد إصابة الدماغ الرضحية مفيد للتنبؤ بحجم تدهور الدماغ الشبيه بمرض الزهايمر”. مدرسة ديفيس لعلم الشيخوخة وكلية USC Viterbi للهندسة. “قد تساعد النتائج المهنيين الصحيين على تحديد ضحايا إصابات الدماغ الرضية المعرضين لخطر أكبر للإصابة بمرض الزهايمر”.

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، حددت الدراسة أوجه تشابه كبيرة بين إصابات الدماغ الرضية ومرض الزهايمر في كيفية تدهور المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ بعد الإصابة. في المادة الرمادية – الجزء من الدماغ الذي يحتوي على أجسام الخلايا العصبية ووصلاتها قصيرة المدى – كانت أوجه التشابه الأكثر شمولاً في المناطق المعنية بالذاكرة (الفص الصدغي) واتخاذ القرار (القشرة الأمامية المدارية).

في المادة البيضاء – التي تربط مناطق الدماغ المختلفة وتسمح لخلاياها العصبية بالتواصل عبر مسافات أطول – وجد الباحثون أنماط انحطاط مماثلة في هياكل مثل fornix و corpus callosum و corona radiata. بينما تشارك fornix في وظيفة الذاكرة ، فإن الجسم الثفني يسهل تبادل المعلومات بين نصفي الكرة المخية. تشارك الهالة المشعة في حركة الأطراف، ويمكن أن تؤدي إصابتها إلى ضعف التنسيق والتوازن.

استخدم العلماء أيضًا تقنيات التعلم الآلي للتنبؤ بدقة بشدة تغيرات الدماغ الشبيهة بمرض الزهايمر والتي لوحظت خلال المرحلة المزمنة من إصابات الدماغ الخفيفة الخفيفة بناءً على التقييمات المعرفية التي أجريت بعد فترة وجيزة من هذه الإصابات.

15٪ على الأقل من الأمريكيين لديهم تاريخ من إصابات الدماغ الرضية. قد تكون تأثيرات إصابات الدماغ الرضية المزمنة على الوظيفة الإدراكية شديدة بشكل خاص عند كبار السن، الذين تزيد احتمالية إصابتهم بإصابات الدماغ الرضية بثلاث مرات تقريبًا عن الفئات العمرية الأخرى.

حددت الدراسات التي أجريت على تأثيرات إصابات الدماغ الرضية على بنية الدماغ كلاً من لويحات الأميلويد والتشابك الليفي العصبي – الألياف الملتوية الموجودة داخل خلايا الدماغ – والتي تشبه تلك التي لوحظت في مرض الزهايمر.

قال مؤلفو الدراسة إنه على الرغم من هذه الأدلة ، فإن القليل من الدراسات قد بحثت فيما إذا كان إصابات الدماغ الرضية يمكن أن تغير مسارات الدماغ تجاه مرض الزهايمر، خاصة في الأعمار الأكبر.

قال الباحثون إن النتائج الجديدة لا تثبت علاقة السبب والنتيجة بين إصابات الدماغ الرضية ومرض الزهايمر، لكنها تضيف إلى الدليل على أن الحالتين تشتركان في مسارات مشتركة. الدراسة، التي شارك في تأليفها كينيث روستوفسكي، خريج جامعة جنوب كاليفورنيا، هي متابعة لدراسة الفريق السابقة التي تحدد التغيرات المرتبطة بإصابات الدماغ الرضية في وظائف المخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى