تأهيل

جامعة الأميرة نورة تطلق مبادرة الاستشارات المتخصصة للطالبات ذوات الإعاقة.. “ادعمني”

أُعلن اليوم الاثنين 22/11/ 2021, عن انطلاق مبادرة “ادعمنى” لدعم الطالبات ذوات الإعاقة وذلك بمركز مساندة الطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، تهدف المبادرة إلي دعم عمليات التعليم والتعلّم للطالبات ذوات الإعاقة، وتعزيز إمكانية الوصول الرقمي للمحتوى التعليمي.

وتتيح المبادرة فرصة المشاركة بأفضل الممارسات في مجال التعليم العالي للطالبات ذوات الإعاقة مما يسهل لهن العملية التعليمية وذلك من خلال؛ دعم وتوجيه أعضاء هيئة التدريس بأفضل الحلول التعليمية والتشخيصية الرقمية؛ لرفع مستوى إمكانية الوصول التعليمي الشامل باستخدام القنوات التعليمية المختلفة.

وتشمل المبادرة تقديم الاستشارات من قبل مجموعة من المتخصصين في عدة مجالات تتضمن: طرق تطبيق التكيفات الأكاديمية، وأساليب التقييم المناسبة، والبرامج والأجهزة التقنية المساعدة لذوات الاعاقة، واستخدام خصائص نظام البلاك بورد لتحقيق الوصول الرقمي.

تأتى تلك المبادرة انطلاقاً من رؤية 2030، التي تُعنى بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص تعليمية مناسبة، يضمن تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم للحصول على فرص عمل مناسبة تكفل استقلاليتهم واندماجهم بالمجتمع كأشخاص فاعلين ومنتجين.

من جانبها، أكدت مديرة المركز الدكتورة ريم العبد الوهاب أن دور أعضاء الهيئة التعليمية يتجاوز مجرد تفعيل التكيفات الأكاديمية، أو السماح بوجود مرافقين (أو مترجمين لغة إشارة) داخل القاعة الدراسية، حيث يتعين على أعضاء هيئة التدريس توفير بيئة مُرحبة، وشاملة للطالبات ذوات الإعاقة مما يعزز من تفاعل ومشاركة الطالبات داخل القاعات الدراسية.

يذكر أن عمل مركز مساندة الطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن يرتكز على تقديم الدعم الأكاديمي للطالبات ذوات الإعاقة، وفق احتياجاتهن الخاصة، ومواءمتها مع المتطلبات الجامعية وذلك من خلال حزمة من برامج الدعم المتخصصة، التي تتضمن تقديم التكيفات الأكاديمية للطالبات، الجلسات التعليمية، ومجموعة من الدورات التدريبية الموجهة.

ويُشار إلى أنّ مركز مساندة الطالبات ذوات الإعاقة، يسعى إلى توفير بيئة أكاديمية داعمة لتسخير الإمكانات البشرية كافة، والمعمارية، والتقنية المتوفرة بالجامعة وجعلها سهلة الوصول بالنسبة لهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى