قطوف الندى

خبيرة الإتيكيت د. شريهان الدسوقي: 8 نصائح لفن التعامل مع ذوي الهمم

يحتاج ذوو الاحتياجات الخاصة إلى رعاية عالية، واهتمام بالغ، وفن راقٍ، ومهارات خاصة؛ ليس في المخاطبة وحسب؛ بل في النظر، والسمع، والمعايشة، فغالبية عائلات هؤلاء لا يمتلكون مثل هذه المهارات في التعامل؛ مما يخلق فجوة كبيرة في كيفية فهمهم والاستفادة من قدراتهم.

وأكدت خبيرة الإتيكيت المعاصر، د. شريهان الدسوقي، أن كلمة إعاقة يُقصد بها أن هناك عضوًا في جسد الإنسان به عجز على القيام بمهامه، ولكن الإنسان طبيعي جدًا ويجب معاملته باحترام ورحمة، مشيرة إلى أن الله سبحانه وتعالي قال في القرآن: “ولقد كرَّمنا بني آدم”، فمن نحن لنسخر منهم؟! كلنا أمام الله سواسية. وقدمت خبيرة الإتيكيت فن التعامل مع أصحاب ذوي الهمم كالآتي:

  1. عدم التذمر بأعينكم عندما ترونهم، أو التكلم بصوت خافت مع الشخص الموجود معك وأنت تنظر إليه؛ لأنه حتمًا سوف يعتقد أنك تتحدث عنه.
  2. 2- إذا كان الشخص من ذوي الإعاقات السمعية فيجب التربيت على كتفه من أجل لفت انتباهه، ثم التحدث معه بتمهل وبطء، وحاول توضيح الحروف بشفتيك لكي يتمكن من فهمك.
  3. يجب عدم إطالة النظر إليهم بطريقة بها تحديق؛ لتجنب عدم إحراجهم.
  4. رسم الابتسامة عند التعامل معهم، وعدم إظهار أي رد فعل غريب عند رؤيتهم.
  5. تجنب أن تبادر بمساعدته دون أن يطلب منك المساعدة؛ لأنه سيشعر حينها بالشفقة والعجز، ويجب أن تعلموا أنهم مدربون جيدًا على كل شيء في التعامل اليومي.
  6. عندما تتعامل مع شخص ذي إعاقة في قدمه من (المقعدين)، من الإتيكيت والاحترام أن تجلس بجواره أثناء الحوار؛ فليس من آداب وسلوكيات الإتيكيت أن تتحدث إليه وأنت واقف وهو جالس.
  7. يجب أن تدرك جيدًا أن الشخص المعاق بصريًا لديه حواس أقوى من الأشخاص الآخرين، وهو شخص طبيعي جدًا؛ لذلك يجب أن تقوم بالتربيت والطبطبة على يده عندما تريد التحدث إليه؛ ليشعر بالأمان ويطمئن أنه يتكلم معك.
  • للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن تتعامل معهم بشكل طبيعي جدًا؛ لأنهم حساسون بشكل مفرط، وشجّعهم دائمًا على إظهار مواهبهم، وتحدث معهم بطريقة طبيعية دون استخدام تعبيرات طفولية أو نبرة صوت غير مناسبة لسنهم، وعلّم أطفالك عدم التنمر والسخرية منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى