حماية ورعاية

بالفيديو.. 6 أساليب فعالة للتعامل مع الطفل المدمن

“ومن الحب ما قتل”؛ تصدق هذه العبارة على الأطفال الذين يحبون التجربة بهدف اكتشاف الأشياء، ودخول عالم جديد عليهم، لكن المشكلة أن العديد منهم يدخل عالمًا مجهولًا، مظلمًا، وهو عالم الإدمان على المخدرات.

ونقدم لكل أسرة الحل الأمثل والأساليب الفعالة التي يجب اتباعها مع الابن المدمن، ومن أهمها:

المواجهة

يجب أن تواجه ابنك المدمن بمعرفتك بإدمانه، ولكن استخدم الأسلوب الهادئ والصوت المنخفض، وليس أسلوب اللوم والعتاب والعناد، ويفضل أن تقترن مواجهتك بدليل إدمانه، حتى تغلق عليه مجال الكذب والمراوغة والتهرب من الحديث.

حافظ على الهدوء والثبات

لا تتوقع أن ابنك مدمن المخدرات سيعترف بإدمانه، لذلك توقع الكذب والمراوغة أثناء مواجهته، ومن الممكن أن يقدم اتهامه لك بعدم الثقة والهجوم، لذلك اتبع الأسلوب الهادئ في الحديث وحافظ على ثباتك – وإن تحدّد موقفك – ولا تجعله يشتت انتباهك.

لا تتسبب في إدمانه

من الممكن أن تتساءل: ابني مدمن مخدرات.. ماذا أفعل؟ وأنت تعلم الإجابة؛ وببساطة من الممكن أن تكون سببًا في اتجاه ابنك إلى تعاطي المخدرات من خلال مده بالأموال، أو معاملته وتربيته بطريقة خاطئة من خلال العنف والتعذيب، وعدم فتح أي مجال للحوار والحديث معه؛ وهذه كلها من أسباب تعاطي المخدرات والإدمان، وعدم وجود رقابة من الأسرة على الأصدقاء.

امنحه الثقة والحب

ابنك المدمن – وخاصة المدمن العنيد – يجب أن تظهر له الحب والاهتمام والثقة، وترديد عبارات أنت قادر على التغيير، أنت أفضل، والابتعاد عن ترديد عبارات الفشل، وأن مصيرك سيكون السجن، وأنه مصدر العار في العائلة؛ وذلك حتى يشعر بالتقدير لذاته، ويشعر بتأنيب الضمير، ويتولد لديه قدرة على تخطي الإدمان.

عرّفه بتوابع الإدمان

توضح مدى تأثير الإدمان على حياته، والتغيرات التي تظهر على شكله، مع إظهار مدى تراجع مستواه الدراسي والعملي، ومقارنة حياته عما كانت عليه من قبل، مع ترديد كلمات التشجيع والثقة.

الحسم وتحمل العواقب

طريقة الاستعطاف والتلطف مع ابنك المدمن لا تجعلها اللغة السائدة بينكما، لذلك يجب ألا تسيطر عليك العاطفة، وأن تتحلى بالقسوة وتقوم بإقناع ابنك أنه ليس طفلًا، وأن الطفل الصغير لم يعد متواجدًا، وأنه يجب أن يتحمل عواقب أفعاله حتى لو أدت به إلى السجن أو المرض، حتى يشعر بالتفرقة بين حياة الإدمان والتعافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى