تأهيل

منها “الوخز بالإبر” والتدليك والتمارين المنزلية.. كيف تقضي على آلام الظهر بالعلاج الطبيعي

تُعدّ آلام الظهر سببًا شائعًا للتغيّب عن العمل، وهذه الآلام غير مريحة ومتعبة للغاية، وتنجم عن الإصابة، أو النشاط الزائد، أو عن بعض الحالات الطبية الكامنة، كما تؤثر آلام الظهر على الأشخاص في أية فئة عمرية، وللعديد من الأسباب.

ويعتبر العلاج الطبيعي وقاية من اختلال وظائف العضلات والعظام عن طريق استخدام وسائل مادية، بما فيها العلاج اليدوي والتدريبات والتمارين، يقدم معالجات لأمراض مزمنة ويستخدم وسائل مادية لاستعادة وظائف الحركة أو تحفيزها، يلتزم بتقديم خدمات صحية محترفة ويعمل باستمرار على التطوير والتدريب والأبحاث والدراسات السريرية والمشاركة في تعليم الطلاب والموظفين في المجتمع.

يمكن علاج ألم الظهر باتباع بعض الطرق الطبيعية، من أبرزها ما يأتي:

العلاج بالإبر: تشير دراسة إلى وجود دليل قوي على أنّ الوخز بالإبر يكون مكملًا مفيدًا لأشكال العلاج الأخرى لألم أسفل الظهر؛ إذ وجد المسؤولون عن الدراسة دليلًا على أنّه أكثر فاعليةً من عدم العلاج، كما يسهم الوخز بالإبر في إطلاق المواد الأفيونية الطبيعية التي تخفف الألم، وترسل إشارات إلى الجهاز العصبي الودي، وتطلق المواد الكيميائية العصبية والهرمونات.

العلاج بالتدليك: يفيد العلاج بالتدليك العديد من الأشخاص ويساعد على التخفيف من الألم المزمن، وفي مراجعة بحثية نُشرت عام 2009 في مجلة سبين وجد الباحثون أنّ التدليك لعلاج آلام الظهر يكون مفيدًا للمرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر غير المحددة والمزمنة، خاصّةً عند استخدامه مع التمارين.

العناية بتقويم العمود الفقري: يستخدم اختصاصيو العلاج تقويم العمود الفقري هذه المعالجة لاستعادة حركة المفاصل، إذ يطبقّون القوة الخاضعة للرقابة يدويًّا على المفاصل التي أصبحت مقيدةً بسبب إصابة العضلات والتهابها وشدّها، ويعتقدون أنّ هذه الحركات تساهم في التخفيف من ألم الظهر.

تناول مكملات فيتامين ب12: إذ إنّ الألم، والخدر، والوخز، والتهيج، وضعف الذاكرة البسيط، والاكتئاب من أعراض نقص فيتامين ب12، ومن عوامل الخطر لنقص هذا الفيتامين فقر الدم، واستخدام بعض الأدوية، خاصّةً الأدوية التي تقلل من الحمض في المعدة، وعدم تناول كمية كافية من اللحوم أو منتجات الألبان، والعدوى، مثل فرط النمو الجرثومي والطفيلي في الأمعاء، وأمراض الجهاز الهضمي، ومن أبرزها مرض الاضطرابات الهضمية، ومرض كرون. وتعدّ حُقن فيتامين ب12 العلاج المناسب لنقصه، كما تشير الدراسات إلى أنّ أقراص فيتامين ب12 تحت اللسان فعالة أيضًا.

تناول مكملات فيتامين د: يشير عدد كبير من الأبحاث إلى وجود صلة بين الألم المزمن الذي لا يستجيب للعلاج ونقص فيتامين د، ومكمّلات هذا الفيتامين تؤدّي إلى تراجع في الفحص السريري لأعراض الألم بين الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين (د) الأولي، كما يُعدّ فيتامين (د) أحد العناصر الغذائية الأساسية المتوفرة في بعض الأطعمة، مثل: الحليب المدعم، والأسماك ذات العظم الصغير، كما يُنتَج طبيعيًّا عن طريق الجسم أثناء التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

ويُعدّ المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرةً في الجسم، كما يشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي؛ فهو يساهم في الحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب الطبيعية، والحفاظ على إيقاع القلب ثابتًا، ودعم نظام المناعة، والحفاظ على قوة العظام، بالإضافة إلى ذلك يساعد المغنيسيوم على تنظيم السكر في الدم، ويعزز ضغط الدم الطبيعي، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ بعض أنواع المغنيسيوم فعالة لتخفيف الألم واسترخاء العضلات، وكذلك ألم الأعصاب.

تمارين منزلية

وفقاً للإحصائيات، يعانى الملايين حول العالم من آلام أسفل الظهر فى أى وقت، ويكون الألم بسبب تشنج فى عضلة معينة، ويمكن أن نتخلص بسهولة من هذه الآلام فى المنزل بمساعدة بعض تمارين التمدد.

موقع “برايت سايد” يقدم مجموعة من التمارين التى تساعد فى تخفيف آلام الظهر:

  • نقف على اليدين والركبتين، نبدأ بشد عضلات البطن فى تجاه العمود الفقرى، مع ثنى الظهر وخفض الرأس فى وقت واحد، لتشبه قمة الجمل، ونستمر فى هذا الوقت لمدة 10 ثوان، ثم الاسترخاء ببطء لنعود إلى الوضع الأول ونكررها 3 مرات، ويهدف هذا التمرين إلى تمدد وتقوية العضلات التى تثبّت العمود الفقرى وتقلل الخشونة مع زيادة مرونة العنق.
  • استلقى على بطنك على الأرض، ارفع الصدر والرقبة عن الأرض مع الذراعين والساقين عن الأرض اثبت لمدة 10 ثوان والعودة إلى الوضع الأول، ثم كررها 15 مرة، نهدف من هذا التمرين إلى تحسين قوتك والحفاظ على وضعية جيدة وتقوية عضلات الجزء العلوى من الظهر.
  • استلقِى على الأرض على ظهرك، ثم ارفع الحوض من على الأرض، مع وضع الكفين أسفل الأرداف، والإسناد على الكوعين وإسقاط الرأس على الأرض مع الثبات على هذا الوضع لمدة 30 ثانية، والعودة مرة أخرى إلى الوضع الأول، يمكن تكرارها 3 مرات.
  • نجلس على كرسى مع ظهر مستقيم، نضع الكاحل الأيسر على الفخذ الأيمن بالقرب من الركبة، ونضع اليد اليمنى على الكعب الأيسر، ويدك اليسرى على منطقة الفخذ الأيسر بالقرب من الركبة، واضغط قليلا على ساقك اليسرى تجاه الأرض، استمر فى الوضع لمدة 60 ثانية، ثم نعود إلى الوضع الأول، ونعيد نفس الحركات مع القدم الأخرى.
  • الاستلقاء على الأرض مع فرد الظهر، نشد عضلات البطن لتثبيت الظهر على الأرض فى خط مستقيم مع ثنى الساق اليسرى بزاوية 90 درجة، وأخذ نفس عميق ورفع الذراع الأيمن إلى أعلى فى خط مستقيم واليد اليسرى مفرودة إلى الخلف، ثم استبدال الحركة مع الساق الأخرى، وهكذا لمدة 10 مرات.

تخفيف آلام الظهر

إلى جانب هذه التمارين الرياضية، يمكنكِ اتباع هذه الطرق لتخفيف آلام أسفل ظهركِ: احصلي على قدر كافٍ من النوم، فقلته تزيد من شعورك بهذه الآلام. ولنوم مريح لك، استلقي على جانبك، وضعي وسادة بين فخذيك، للحفاظ على وضع جيد للعمود الفقري، بما لا يضغط على ظهرك.

احرصي على الجلوس بشكل مستقيم، سواء في المنزل أو العمل، وارخي كتفيكِ، واسندي ظهرك، وثبتي قدميكِ على الأرض، ويمكنك وضع وسادة بين أسفل ظهرك والمقعد الذي تجلسين عليه.

لا تجلسي في المنزل فترة طويلة، وبمجرد شعورك بالألم، فالحركة مهمة لتخفيفه على عكس ما تعتقدين، ويمكنك المشي قليلًا أو ممارسة اليوجا في المنزل.

استعيني بالكمادات الباردة والساخنة، يمكنك وضع كمادات ثلج على مكان الألم، وتركها لمدة 20 دقيقة، فهي فعالة في تخفيفه.

وبعد بضعة أيام، ضعي كمادات دافئة، ما سيساعدكِ على استرخاء العضلات، وتنشيط الدورة الدموية. احصلي على جلسة تدليك مرة أسبوعيًّا، لمدة عشرة أسابيع، لتخفيف آلام العمود الفقري، وأسفل ظهرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى