زهور الجنة

كيف تتعامل مع المصابين باضطراب “طيف التوحد”؟

“اضطراب طيف التوحد” هو حالة ترتبط بنمو الدماغ، وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما قد يتسبب في حدوث مشكلات للشخص في التفاعل والتواصل الاجتماعي.

كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك. يُشير مصطلح “الطيف” في عبارة “اضطراب طيف التوحد” إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة. وتتعدد الأسباب الكامنة للإصابة بطيف التوحد منها عوامل متعلقة بالولادة، وعوامل دماغية، وعوامل جينية، وعوامل بيولوجية، وعوامل مناعية.

تتعدد الأسباب الكامنة للإصابة بطيف التوحد منها عوامل متعلقة بالولادة، وعوامل دماغية، وعوامل جينية، وعوامل بيولوجية، وعوامل مناعية

قلة التواصل بالعيون

يقول الباحث السعودي “قحطان المهنا”: إن تعبير “لغة الجسد” للمصابين بالتوحد تسمية غير علمية نوعاً ما، إذ أن كل مصاب بالتوحد هو حالة فريدة عن سواه، لذا يصعب إطلاق أحكام عامة عن المصابين بالتوحد ككل، وهناك عدة طرق لفهم لغة الجسد للمصابين بالتوحد، وهي:

أولاً: تذكر الاختلاف ليس عيباً، يتواصل المصابون بالتوحد بطرق مختلفة لكن هذا لا يقلل من شأن تواصلهم، لكل شخص سلوكياته الفريدة وما من أحد خاطئ أو صحيح في التعبير الفردي.

يضيف القحطان: ثانياً، لا تضع توقعات للكيفية التي عليها التصرف وفقاً لها، ربما يكون لديك رؤية ضيقة جداً لما يعنيه كل سلوك محدد، ربما تظن أن المصاب بالتوحد يتجاهلك إذا كنت تفترض أن قلة التواصل بالعيون يعني عدم الانتباه بينما يكون منتبهاً بشدة، اعمل على أن تكون متفتح الذهن وأن تتعرف بالفرد أكثر.

ثالثاً: رحب بالاختلاف ولا تخف من لغة الجسد التي لا تفهمها، قد يكون هذا جديداً عليك، لا بأس بذلك، قد تبدو تعبيرات الوجه الغريبة والأذرع المتأرجحة غير متوقعة بالنسبة لك، ولا تعني أن المصاب بالتوحد شخص خطر أو أنه سيؤذيك، خذ نفساً عميقاً واسترخ.

رابعاً: ابحث عن السياق، ما من قائمة أو مخطط تدفق سهل لمنطق لغة الجسد؛ إذ أنها معقدة، كما يتابين المصابون بالتوحد، ابحث عن خيوط في السياق (البيئة وما يقال وتعبيرات الوجه) واستخدام أحكامك

خامساً: اسال حين ترتاب، لا بأس من أن تستوضح مشاعر شخص آخر، وهو أفضل من الارتباك أو الشعور بالإحباط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى