عبرات

كبير مذيعى “القرآن الكريم” من ذوي الهمم .. رضا عبد السلام.. أول “مذيع هواء” يكتب بفمه!

لم ينقطع عطاء الإعلامي المعروف رضا عبد السلام، المذيع في إذاعة “القرآن الكريم” بالقاهرة، منذ أن التحق بالإذاعة فى أوائل التسعينيات من القرن الماضي، حيث قدم العديد من البرامج التى لاقت استحسان ملايين الجماهير من مستمعى إذاعة القرآن الكريم في العالميّن العربي والإسلامي.

على مدار 3 عقود، قضاها الإذاعي الكبير رضا عبد السلام، كبير المذيعين بإذاعة القرآن الكريم حاليا، لم يعرف سوى القليل من الناس أنه من “أصحاب الهمم”، وأنه مبتور اليدين ويُمسك القلم بفمه!

ارتبط اسمه في أذهان المستمعين، بشعائر صلاة الفجر، وتراويح شهر رمضان، كما شارك في تغطية أكبر مسابقة للقرآن الكريم في دبي، وشعائر الحج وصلاة الفجر من أكبر مساجد القاهرة، وقدَّم العديد من البرامج.

على مدار 3 عقود، قضاها رضا عبد السلام، بإذاعة القرآن الكريم، لم يعرف سوى القليل من الناس أنه من “أصحاب الهمم”، وأنه مبتور اليدين ويُمسك القلم بفمه

وأصبح رضا عبد السلام نموذجاً حياً للإرادة الصادقة التى تجسد حب الحياة ببلائها، وتحدى النفس حين تخور قواها. ويعمل بالإذاعة على مدار 30 عاماً قدم خلالها العديد من البرامج الإذاعية الشهيرة مثل: “قطوف من السيرة” و”مساجد لها تاريخ” و”سيرة ومسيرة”، وهو صاحب نبرة صوت مميزة لدى الملايين والتي يقدمها دائماً في بداية الفقرات الإذاعية أكسبته شهرة واسعة.

ولد رضا عبد السلام في إحدى قرى محافظة المنوفية بدلتا مصر، وعانى منذ مولده بضمور الذراعين، مما سبب له الكثير من المتاعب وتسببت في البداية في حرمانه من الالتحاق بالإذاعة، ولكنه نجح لاحقاً في عام 1987 في الالتحاق بها كمذيع وأستمر عمله كمذيع ربط طوال هذه السنوات الماضية، كما اشتهر أيضاً بالقيام بالأمسيات الدينية وجولات لإذاعة القرآن الكريم في قرى ومدن مصر، قام بتغطية مناسك الحج عام 2006 وشارك في تقديم مسابقة القرآن الكريم العالمية في مدينة دبي، وصدرت له 4 كتب آخرها “نقش على الحجر” الصادر مؤخرا.

رحلة “الرسوب” والنجاح

عمل رضا عبد السلام بعد تخرجه فترة قصيرة في أحد مكاتب المحاماة، ولكن لم يجد نفسه في هذه المهنة، وفكر في العمل بإذاعة القرآن الكريم خاصة أن شروط هذه المهنة تنطبق عليه، فاللغة العربية لديه قوية، حيث يجيد إلقاء الشعر والخطابة. لذلك ذهب إلى أحد أساتذته بكلية الحقوق بجامعة طنطا، وقال له إنه يريد أن يعمل بالإذاعة.

وبالفعل قام أستاذه بمساعدته وأرسله إلى الكاتب الراحل عبد الوهاب مطاوع. وبعد أن استمع “مطاوع” إليّه أرسله للإعلامي الكبير فهمي عمر، رئيس الإذاعة المصرية وقتها، والذي سأله ماذا تريد أن تعمل؟، فقال له رضا عبد السلام: مذيع بإذاعة القرآن الكريم.

ودخل امتحان الإذاعة ولكنه رسب رغم نجاحه في فترة التدريب بشهادة من كان يدربه. وبعد ظهور النتيجة شعر وقتها بمرارة شديدة، لعلمه أن السقوط ليس بسبب قصورٍ في إمكانياته، بل لأنه معاق، فقرر ألا يستسلم.

وعمل لمدة عامين بإذاعة وسط الدلتا الإقليمية حتى علم أن إذاعة القرآن الكريم تجري مسابقة لاختيار مذيعين جدد. فذهب وتقدم مرة أخري، وكان رئيس لجنة التحكيم وقتها الإعلامي الكبير حلمي البلك. فدخل عليه، وكان مرتدياً جاكت فقام بخلعه دون أي مساعدة من أحد. ثم نظر إلى “البلك” وطلب منه عدم التعليق لحين انتهائه من إجابة كل الأسئلة الموجودة في ورقة الاختبار، وبالفعل أجاب عليها كتابة بفمه، ثم طلب من “البلك” إجراء حوار إذاعي معه، واقتنع “البلك” به وقرر تعيينه علي الفور كمذيع في إذاعة القرآن الكريم.

رضا عبد السلام لصاحبالإعاقة: لا تجعل اليأس يتسلَّل إليك، بل أجعل الناس ينظرون إلى ما هو فوق الإعاقة”.

ما “فوق الإعاقة”

لم تنته رسالة الإذاعى رضا عبد السلام عند تحديه لإعاقته، ولكنه أراد أن يوصلها، لتكون صكاً للتعامل مع الحياة، ومن هنا أتت له فكرة برنامج “وبشر الصابرين”، الذى ظل يقدمه لأكثر من 10 أعوام: “مش صحيح إن الإنسان يرفض الاعتراف بإعاقته، لكن يوقن إن عنده إمكانيات تتيح له إنه يستعيض عنها بحاجات كتير يحقق بيها ذاته”.

ويوصي رضا عبد السلام جميع من لديهم أعاقه، وكل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن يتحلوا بالأمل ويسعوا في سبيل تحقيق أحلامهم سيصلون إلى ما يريدون قائلا: “لا تجعل اليأس يتسلَّل إليك، بل أجعل الناس ينظرون إلى ما هو فوق الإعاقة”.

عانى رضا عبد السلام، من رفض أسرة زوجته الاقتران به في بداية الأمر، نظرًا لإعاقته، لكن تصميمه نجح في إتمام الزواج، وأنجب طفلين هما “عبد الرحمن” و”أفنان” وهما غير معاقين، ومتفوقان في مراحل الدراسة.

ويقول رضا، إن “زواج المعاقين ليس بالأمر السهل، لأن احتمالات الرفض من قبل أهل العروس، أكثر من احتمالات القبول”، ناصحًا غيره من المعاقين، بأن “لا يشعروا أن مجرد الرفض من فتاة هو نهاية الدنيا، عليهم أن يجعلوا الناس، ينظرون إلى ما وراء إعاقتهم، وأنهم أفراد لهم هدف ورؤية في الحياة”.

مؤلفاته

  • أشهر المعاقين في العالم
  • حياتي
  • علماء ومواقف بين ثوابت الدين وعواصف السياسة (تقديم د.عمرو شريف)
  • نقوش على الحجر (تقديم د. عمرو شريف)

الجوائز والتكريم

  • جائزة أفضل مذيع إذاعي في إذاعة القرآن الكريم 2012.
  • جائزة أفضل مذيع في مسابقة “مذيعون مبدعون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى