درهم وقاية

تجنب هذه السلوكيات الغذائية للحفاظ على قلبك وأوعيتك الدموية

قد يكون عدم إضافة المزيد من الملح إلى طعامك بعد طهيه هو المفتاح لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لطالما كان يُنظر إلى الملح على أنه عدو لصحة القلب والأوعية الدموية لدينا، حيث تندرج الأطعمة والوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم من بين أهم الاقتراحات لتجنب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى مثل أمراض القلب. ومع ذلك، تظهر الأبحاث الحديثة أن تقليل خطر الإصابة بمضاعفات في القلب قد لا يتطلب تخفيضات كبيرة في الصوديوم بعد كل شيء. في الواقع، تشير الآثار المترتبة على دراسة حديثة إلى أن إحدى الحيل البسيطة قد تقلل في الواقع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: كل ما عليك فعله هو الامتناع عن إضافة الملح إلى طعامك بعد تحضيره.

الملح وخر الإصابة بأمراض القلب

نظرت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب في ديسمبر 2022، نظرت في العادات الغذائية لـ176570 فردًا يعيشون في المملكة المتحدة لتقييم العلاقة بين إضافة الملح في الأطعمة وخطر الإصابة بفشل القلب وأمراض القلب، بما في ذلك نقص التروية. أمراض القلب (IHD). عندما بدأ البحث، كان كل فرد خاليًا تمامًا من أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). ومع ذلك، بعد المتابعة مع المشاركين بعد ما يزيد قليلاً عن 11 عامًا، اكتشف الباحثون ارتباطًا مهمًا بين تكرار إضافة الملح وصحة القلب . كان هناك 9،963 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية، و 2،007 حالة من حالات السكتة الدماغية، و 2269 حالة من قصور القلب، و 6693 مشاركًا أبلغوا عن مرض IHD، المعروف أيضًا باسم أمراض القلب التاجية إلى طعامهم في كثير من الأحيان مع دمج نظام غذائي مستوحى من DASH . يركز نظام DASH الغذائي – الذي يرمز إلى الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم – على خفض ضغط الدم ويقوم بذلك من خلال الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. كما أنه يركز على أنماط الأكل التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والسكر المضاف والصوديوم. وفقًا لمايو كلينك، فإن نظام DASH الغذائي يحد من تناول الصوديوم إلى حوالي 2300 ملليجرام يوميًا، وهو ما يتماشى مع الإرشادات الغذائية للأمريكيين، 2020-2025 . في حين أن 2300 ملليغرام من الملح قد تبدو كثيرة، فإن هذا يعادل تقريبًا حجم ملعقة صغيرة من ملح الطعام يوميًا.

أولئك الذين أبلغوا عن “عدم إضافة الملح أبدًا أو نادرًا” إلى طعامهم أثناء اتباع نظام غذائي مستوحى من DASH، أفادت التقارير أن لديهم أقل حالات خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لنتائج الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، عندما يتعلق الأمر بكيفية ارتباط إضافة الملح إلى الأطعمة الجاهزة بأنواع مختلفة من الأمراض القلبية الوعائية، أشارت نتائج الباحثين إلى وجود علاقة قوية بين هذا الإجراء وفشل القلب وكذلك متلازمة نقص الانتباه مع فرط النشاط، ولكن ليس السكتات الدماغية. يبدو أن العلاقة المهمة بين تكرار إضافة الملح وصحة القلب لا يمكن إنكارها للباحثين.

“بشكل عام، وجدنا أن الأشخاص الذين لا يتناولون القليل من الملح الإضافي في طعامهم غالبًا ما يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، بغض النظر عن عوامل نمط الحياة والأمراض الموجودة مسبقًا،” Lu Qi، MD، Ph. دكتوراه، HCA Regents الرئيس المتميز والأستاذ في كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة في جامعة تولين، حسبما ورد لموقع SciTechDaily . “وجدنا أيضًا أنه عندما يجمع المرضى بين نظام DASH الغذائي مع تكرار منخفض لإضافة الملح، فإنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.”

للوهلة الأولى، قد لا يبدو هذا مفاجئًا كثيرًا، لأن المحادثة حول تقليل تناول الملح للمساعدة في صحة قلبك ليست جديدة. لا يقتصر الأمر على تحذير مركز السيطرة على الأمراض ( CDC ) من أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، ولكن هذا أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لتصميم نظام DASH الغذائي مع وضع استهلاك أقل للصوديوم في الاعتبار.

قبل هذا البحث، كان من المفترض عمومًا أن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يتوقف على التخلص تمامًا من الملح من نظامك الغذائي تمامًا أثناء الطهي. لكن الكشف الأكثر روعة هو الآثار المتعلقة بالوقت الذي يمكنك فيه تضمين الملح في طعامك. وفقًا للتوضيح المركزي للدراسة، تم قياس تعرض المشاركين للملح فقط بناءً على كمية الملح التي أضافوها بعد طهي وجباتهم. ومع ذلك، من الواضح أن رش الملح الزائد قليلًا لديه القدرة على إحداث فرق هائل في صحة قلبك.

ومع ذلك ، فإن الآثار المترتبة على هذه النتائج الحديثة قد تعني أن هناك إمكانية للحد بشكل كبير من خطر إصابتك بمضاعفات في القلب عن طريق الامتناع ببساطة عن إضافة المزيد من الملح إلى طبقك بعد الطلاء وتقديم الطعام والجلوس مع وجبتك على المائدة. إذا كنت ترغب في المضي قدمًا إلى الأمام ودمج نظام DASH الغذائي في خطة الأكل الخاصة بك، فمن المحتمل أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل أكبر، ولكن هذه الدراسة تقترح أنه يمكنك البدء ببساطة بالتخلص من عادة إضافة الملح إلى طعامك الجاهز.

بالطبع، هذه دراسة واحدة فقط واحتياجات الرعاية الصحية ليست مقاسًا واحدًا يناسب الجميع. لذلك، إذا كانت لديك مخاوف تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، قبل الشروع في نظام جديد لتناول الطعام، فلا يزال من الضروري استشارة مقدمي الرعاية الصحية حول نظامك الغذائي وخطة تناول الطعام. في الوقت نفسه، يمكنك الحصول على بعض راحة البال مع العلم أن بداية رحلة صحة القلب والأوعية الدموية والعافية قد تكون بنفس سهولة التخلص من شاكر الملح على طاولة غرفة الطعام الخاصة بك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى