منوعات

الصداع العنقودي يصيب الرجال ولكن النساء هن الأكثر تضررًا

قد يكون الصداع العنقودي أحد أكثر الحالات إيلامًا وهي حالة عصبية تؤثر على واحد من كل 1000 شخص حول العالم.

تسبب الحالة نوبات متكررة من الألم الشديد على جانب واحد من الرأس، غالبًا حول منطقة العين. تستمر الهجمات ما بين 15 دقيقة إلى 3 ساعات، وقد تحدث عدة مرات في اليوم. قد تحدث أيضًا في الليل ، وتكون أكثر شيوعًا في الخريف والربيع.

سبب المرض غير معروف حاليًا ولا يوجد علاج له. تم تصميم العلاجات الوحيدة المتاحة لإدارة الصداع العنقودي لعلاج الحالات الصحية الأخرى، لذا فإن فعاليتها ليست مثالية وقد تختلف استجابة العلاج لكل شخص.

تاريخياً، يُعتبر الصداع العنقودي اضطرابًا ذكوريًا حيث يُقال إنه أكثر شيوعًا بمرتين إلى خمس مرات بين الرجال. لكن دراستين حديثتين نشرناهما قد كشفتا أنه في حين أن الرجال قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالصداع العنقودي، فإن النساء تميل إلى أن تكون أكثر تأثراً بهذه الحالة.

في أحدث دراسة أجريناها حول الصداع العنقودي، قارنا كيف أثرت الحالة على الرجال والنساء.

قمنا بتجنيد 575 رجلاً و 299 امرأة في المجموع، وطلبنا منهم ملء استبيان يوضح بالتفصيل أعراضهم والأدوية التي تناولوها وعادات نمط حياتهم ومسببات الصداع لديهم.

اكتشفنا أن النساء المصابات بالصداع العنقودي تأثرن أكثر في حياتهن اليومية من الرجال. كما أنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالشكل المزمن والأكثر حدة من الصداع العنقودي – الذي يؤثر على حوالي 18 في المائة من المشاركات الإناث.

الصداع العنقودي المزمن يعني أن لديهم ما يعادل ثلاثة أشهر فقط في السنة بدون أعراض. ذكرت النساء أيضًا أنهن يعانين من فترات صداع أطول (في بعض الحالات سنوات من الصداع اليومي) مقارنة بالرجال.

أبلغت النساء عن تعرضهن لنوبات صداع ليلية أكثر تكرارا – وذكرن أن قلة النوم يبدو أنها عامل محفز للنوبات. لاحظنا أيضًا أن عددًا أكبر من المشاركات المصابات بالصداع العنقودي أبلغن عن نوم أقل من خمس ساعات في الليلة مقارنةً بالمشاركين الذكور.

وجدت دراستنا أيضًا أن النساء كن أكثر عرضة لاستخدام الأدوية الموصوفة لإدارة أعراض الصداع العنقودي مقارنة بالرجال. علاوة على ذلك، وجدنا أن ما يقرب من 30 في المائة من النساء في الدراسة عانين من الصداع النصفي بالإضافة إلى الصداع العنقودي ، مقارنة بحوالي 13 في المائة فقط من المشاركين الذكور.

في دراسة أخرى نشرناها مؤخرًا، استخدمنا سجلات السكان لاسترداد البيانات الخاصة بزيارات الرعاية الصحية والغياب عن العمل أو الدراسات بسبب مشكلات صحية.

سمح لنا ذلك بفهم التأثير الحقيقي للصداع العنقودي مقارنة ببقية السكان. نظرنا إلى ما مجموعه 3239 شخصًا يعانون من الصداع العنقودي وقارنناهم بـ 16200 شخص لا يعانون من هذه الحالة.

كشف بحثنا أن 94 بالمائة من النساء المصابات بالصداع العنقودي يعانين أيضًا من حالات صحية أخرى. وبالمقارنة، فإن حوالي 89 في المائة فقط من النساء اللائي لا يعانين من الصداع العنقودي يعانين من حالات صحية أخرى.

لكن الرجال الذين يعانون من الصداع العنقودي كانوا أكثر عرضة للإصابات الجسدية من أي مجموعة أخرى. ومع ذلك، لم تكن دراستنا قادرة على جمع بيانات محددة حول أنواع الحالات الصحية أو الإصابات الجسدية.

وجدنا أيضًا أن المرضى الذين يعانون من الصداع العنقودي والذين يعانون من العديد من الحالات الصحية كانوا أكثر عرضة للتغيب عن العمل بسبب المرض، أو التقاعد مبكرًا بسبب الإعاقة. كان لدى النساء المصابات بالصداع العنقودي ضعف الغياب المرضي وتقاعدن في وقت مبكر في المتوسط ​​مقارنة بكل من الرجال الذين يعانون من الصداع العنقودي والأشخاص الذين لا يعانون من الصداع العنقودي.

بناءً على نتائج كلتا الدراستين، من الواضح أن الوقت قد حان للتوقف عن التفكير في الصداع العنقودي كمرض ذكوري والنظر في تأثيره غير المتناسب على النساء. من المهم أيضًا أن تكون الاختلافات بين الجنسين في كيفية ظهور الصداع العنقودي معروفة جيدًا حتى يتمكن الأطباء من تقديم الرعاية المناسبة لجميع المرضى الذين يعانون من الصداع العنقودي.

على الرغم من أنه يتضح من بحثنا التأثير الذي يمكن أن يحدثه الصداع العنقودي على حياة الشخص، سيكون من المهم للأبحاث المستقبلية استخدام طرق دراسة مختلفة لضمان دقة أكبر، والنظر فيما إذا كان الرجال والنساء يستجيبون للعلاج بشكل مختلف.

سيكون من المهم أيضًا التحقق مما إذا كانت بعض الحالات الصحية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصداع العنقودي مقارنةً ببقية السكان.

ينتظر العديد من مرضى الصداع العنقودي ما يصل إلى عشر سنوات للحصول على التشخيص المناسب. هذا يتركهم دون الوصول إلى أي علاج أو طريقة لإدارة حالتهم.

نظرًا للتأثير الخطير الذي يمكن أن يحدثه الصداع العنقودي على جميع جوانب حياة الشخص وصحته كما يتضح من بحثنا، فمن المهم مواصلة زيادة الوعي حول الحالة حتى يتلقى المرضى المساعدة التي يحتاجون إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى