صيدلية الشفاء

علاج الجروح بالهيدروجيل لقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

طور باحثون في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد هيدروجيلًا مضادًا للبكتيريا يمكنه قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. يتم تصور المادة على أنها ضمادة للجروح، وتتكون من الببتيدات المضادة للميكروبات التي ينتجها الجهاز المناعي بشكل طبيعي. يربط الجل الببتيدات معًا ويحميها، لكنه يسمح لها بقتل البكتيريا.

مقاومة المضادات الحيوية أزمة متنامية. يمكن أن يكون علاج العدوى التي تسببها البكتيريا المقاومة أمرًا بالغ الصعوبة وتتسبب في مستويات كبيرة من المعاناة والموت كل عام. إذا لم يتم تطوير العلاجات والتقنيات الجديدة في الوقت المناسب ، فحتى الخضوع لعملية جراحية روتينية يمكن أن يصبح احتمالًا محفوفًا بالمخاطر بشكل غير مقبول بدون وسائل لمنع أو علاج عدوى ما بعد الجراحة.

لمنع هذا المستقبل البائس، يلجأ الباحثون إلى مواد وتقنيات جديدة لقتل هذه البكتيريا. الهيدروجيل الجديد هو مثال ساطع.

مع هذه الأنواع من الببتيدات، هناك خطر ضئيل للغاية بالنسبة للبكتيريا لتطوير المقاومة ضدها، لأنها تؤثر فقط على الغشاء الخارجي للبكتيريا. قال مارتن أندرسون، الباحث المشارك في الدراسة، ربما يكون هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل العمل معهم مثيرًا للاهتمام.

في حين أن الببتيدات فعالة للغاية، إلا أنها حساسة للغاية وتتحلل بسرعة عندما تتلامس مع الدم. لقد كان هذا عاملاً مقيدًا رئيسيًا للباحثين الذين يأملون في استخدامها كعلاج مضاد للبكتيريا. ومع ذلك، اكتشف الباحثون السويديون طريقة لحماية الببتيدات مع الحفاظ على فعاليتها.

لقد ربطوا الببتيدات داخل هيدروجيل وقائي، مما يعني أنها تتحلل ببطء أكثر، والهيدروجيل الناتج مناسب للغاية كعلاج موضعي للجروح. “المواد واعدة للغاية. إنه غير ضار لخلايا الجسم ولطيف على الجلد. قال إدفين بلومستراند، باحث آخر مشارك في الدراسة، في قياساتنا، إن التأثير الوقائي للهيدروجيل على الببتيدات المضادة للميكروبات واضح – تتحلل الببتيدات بشكل أبطأ بكثير عندما تكون مرتبطة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى