درهم وقاية

منها “التعرض للمواد الكيميائية”.. هذه العوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى

يعد سرطان  الكلى أحد أكثر 10 أنواع من السرطانات تم تشخيصها في الولايات المتحدة. مثل العديد من السرطانات الأخرى في تلك القائمة – بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم – فإن سرطان الكلى أكثر شيوعًا الآن مما كان عليه من قبل. ولكن على عكس البعض الآخر، غالبًا ما يصعب تمييز الأسباب الكامنة وراء الإصابة بسرطان الكلى.

على سبيل المثال، نسبة كبيرة من سرطانات الثدي تنشأ من الطفرات الجينية الموروثة. لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لسرطان الكلى. فقط 3٪ إلى 5٪ من هذه السرطانات ناتجة عن عوامل وراثية. يقول الدكتور شيلاجيت كوندو، رئيس قسم أورام المسالك البولية في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في فينبرج: “هناك حالات وراثية معينة مرتبطة بزيادة المخاطر، لكن الغالبية العظمى من سرطانات الكلى لا تعتمد على الأسرة”. “يسألني المرضى دائمًا،” لماذا حصلت على هذا؟ ” ويضيف كوندو: “من الصعب إعطائهم إجابة”. “كثيرا ما أقول إنه مجرد حظ سيء.”

المصطلح الطبي الذي يستخدمه هو وخبراء السرطان الآخرون للإشارة إلى هذا النوع من سوء الحظ هو مصطلح “متقطع”، مما يعني أن المرض يميل إلى الظهور بشكل عشوائي دون أي سبب واضح. ومع ذلك، لا تظهر جميع سرطانات الكلى فجأة. هناك عدد قليل من عوامل الخطر المحددة، بما في ذلك التعرض لبعض المواد المسرطنة المعروفة. هناك أيضًا عوامل ديموغرافية – مثل الجنس والعرق البيولوجي – مرتبطة بالمخاطر المتزايدة.

هنا، يوضح كوندو وخبراء سرطان الكلى الآخرون فهم العلوم الطبية الحالي لعوامل الخطر هذه، بالإضافة إلى كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بالمرض.

عندما يسمع الناس كلمتي “تدخين” و”سرطان” في نفس الجملة، فإنهم يفترضون غالبًا أن الموضوع هو سرطان الرئة. لكن التدخين أيضًا عامل خطر ثابت للعديد من أنواع السرطان الأخرى، بما في ذلك سرطانات الكلى.

في حين أن احتمال إصابة المدخن بسرطان الكلى ضئيل نسبيًا، فقد قدر الباحثون أن التدخين يزيد من خطر إصابة الشخص بالمرض بنسبة 20-50٪. يوضح الدكتور زاكاري سميث، أخصائي سرطان الكلى في جامعة واشنطن في سانت لويس: “عندما تستنشق المواد المسرطنة الموجودة في التبغ، يتم امتصاصها عبر الرئتين إلى مجرى الدم”. إنها وظيفة الكلى لتنظيف وتصفية الدم. ويوضح أنه إذا كان الدم يحتوي على مواد مسرطنة من التبغ، فإن بعضها سينتهي به المطاف في الكلى، حيث يمكن أن يساهموا في حدوث طفرة مسببة للسرطان.

قد يؤدي التدخين أيضًا إلى الإصابة بسرطان الكلى ببعض الطرق غير المباشرة. على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب التدخين في ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر آخر للإصابة بسرطان الكلى. (المزيد عن ذلك في دقيقة واحدة). “هذا هو واحد من عدد قليل من عوامل الخطر القابلة للتعديل للمرض التي يمكن للفرد السيطرة عليها”، كما يقول سميث.

الرجال في خطر أكبر

في عام 2022، كان من المتوقع إصابة ما يقرب من 80 ألف أمريكي بسرطان الكلى. أكثر من 50000 من هذه الحالات الجديدة – أكثر من 60٪ – ستظهر عند الرجال. يقول الدكتور دانيال جورج، أخصائي سرطان الكلى وأستاذ الطب في مركز السرطان بجامعة ديوك: “كونك ذكرًا يزيد من خطر إصابتك بسرطان الكلى ضعفين تقريبًا”.

لبعض الوقت، كانت هناك تكهنات بأن التدخين قد يفسر هذه الاختلافات في المخاطر القائمة على الجنس. (تقليديا ، يدخن الرجال أكثر من النساء). ومع ذلك، فإن فرضية التبغ لم يتم إثباتها من خلال التدقيق البحثي الدقيق، وحلت محلها نظريات جديدة. يقول جورج: “يبدو أن هناك أساسًا هرمونيًا لسرطان الكلى”. “معدل الإصابة في النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث أقل بكثير من الرجال في ذلك العمر، ولكن بعد انقطاع الطمث تبدأ الإصابة بالتوازن.”

قد يساعد هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي في تفسير عدم تكافؤ المخاطر. قبل انقطاع الطمث، تميل النساء إلى الحصول على مستويات هرمون الاستروجين أعلى بكثير من الرجال. وجدت بعض الأبحاث أن الإستروجين يمكن أن يساعد في استبدال خلايا الكلى التالفة، كما أن التحولات الدورية في الإستروجين الناتجة عن الدورة الشهرية للمرأة قد تعزز أيضًا صحة الكلى. يقول جورج: “هذه نظرية لها بعض الأدلة التي تدعمها”.

ارتباطات بارتفاع ضغط الدم والسمنة

وجدت دراسة تلو الأخرى أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم معرضون لخطر الإصابة بسرطان الكلى. كلما ارتفع ضغط دم الشخص، زادت احتمالية إصابته بالمرض. تستمر هذه الارتباطات حتى بعد سيطرة الباحثين على السمنة واستخدام الأدوية والتفسيرات الأخرى المربكة.

في حين أن العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وسرطان الكلى راسخة، فإن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية مساهمة ارتفاع ضغط الدم في تطور المرض. يقول كوندو: “نحن نعلم أن الارتباط موجود، لكن السبب الدقيق غير واضح”. تقول إحدى النظريات أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى حالة من الالتهابات المزمنة، والتي قد تضعف صحة الكلى بعدة طرق يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تكوين جزيئات الدم تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية، والتي يمكن أن تشجع تطور الورم وتطوره.

هناك أدلة على أن ارتفاع ضغط الدم مسؤول أيضًا عن التفاوتات العرقية في مخاطر الإصابة بسرطان الكلى. على سبيل المثال، الأمريكيون السود أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى من الأمريكيين البيض. لقد قرر بعض الباحثين أنه من خلال اتخاذ خطوات لتقليل معدلات ارتفاع ضغط الدم – وهي حالة أخرى أكثر شيوعًا بين الأمريكيين السود – فإن الفروق العرقية في خطر الإصابة بسرطان الكلى ستستقر.

غالبًا ما يصاحب ارتفاع ضغط الدم السمنة، وهي عامل خطر رئيسي آخر لسرطان الكلى. وفقًا لبعض التقديرات، يمثل الوزن الزائد للجسم ما يصل إلى 40٪ من حالات سرطان الكلى. هناك أيضًا دليل على أن الارتباط هنا يعتمد على الجرعة، مما يعني أن خطر إصابة الشخص بسرطان الكلى يرتفع مع زيادة وزنه. (ارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الكلى منذ عقود، في كل من الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، وتكهن الخبراء بأن زيادة معدلات السمنة قد تفسر هذا الاتجاه).

ولكن هنا مرة أخرى، لم يتم توضيح الآليات الدقيقة التي تربط وزن الجسم بسرطان الكلى بشكل جيد. يقول سميث: “السمنة عامل خطر للإصابة بأورام خبيثة متعددة، بما في ذلك أورام الكلى، لكننا لا نعرف بالضبط الآليات الموجودة هناك”. يمكن أن يؤدي وزن الجسم الزائد إلى تحولات في الغدد الصماء (هرمونية) قد تساهم في الإصابة بسرطان الكلى. يمكن أن تكون مقاومة الأنسولين والاختلالات في الدم والأكسجين الناتجة عن زيادة الوزن من العوامل أيضًا. من المحتمل أن هذه التغييرات البيولوجية وغيرها من التغييرات البيولوجية المرتبطة بالوزن يمكن أن تفسر في النهاية العلاقة بين السمنة وسرطان الكلى، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل.

عوامل الخطر الوراثية

مرة أخرى ، هناك نسبة صغيرة فقط من سرطانات الكلى – حوالي 3٪ إلى 5٪ – تسببها الطفرات الجينية الموروثة. حتى الآن، حدد الباحثون ما لا يقل عن 12 جينة أو طفرة وراثية يمكن أن تنتقل داخل العائلات التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى.

الأشخاص الذين يحملون هذه الجينات هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض في وقت مبكر من الحياة. يقول جورج: “خاصة في المرضى الأصغر سنًا” – أولئك الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا – “نحن نتحقق من عوامل الخطر الجينية”.

أفضل ما تمت دراسته من هذه الطفرات الوراثية يرتبط بمتلازمة تسمى مرض فون هيبل لينداو (vHL). الأشخاص الذين يحملون الجين vHL – حوالي 1 من كل 35000 في جميع أنحاء العالم – لديهم احتمال بنسبة 70٪ للإصابة بسرطان الكلى بحلول سن الخمسين، ومن شبه المؤكد أن يصابوا بسرطان الكلى في مرحلة ما من حياتهم. ومع ذلك، يتم التعرف على غالبية سرطانات الـ vHL في وقت مبكر، قبل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وسيستمر حوالي 1 من كل 3 أشخاص مصابين بجين vHL في الإصابة بسرطان النقيلي.

التعرض للمواد الكيميائية

وجد تحليل أجري عام 2020 في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا أن هناك أكثر من 150 ألف مادة كيميائية فردية مسجلة للاستخدام التجاري. يمثل رسم خرائط الآثار الصحية قصيرة وطويلة المدى للتعرض لهذه المواد الكيميائية، سواء بمفردها أو في مجموعات، تحديًا هائلاً. لكن الباحثين أثبتوا بالفعل أن بعض التعرض للمواد الكيميائية من عوامل الخطر لسرطان الكلى.

أحد الأمثلة على ذلك هو ثلاثي كلورو إيثيلين (TCE)، وهو مذيب يستخدم بشكل أساسي لإزالة الشحوم من أجزاء الماكينة. (أقل شيوعًا، يظهر TCE أيضًا في المواد الكيميائية المستخدمة في صناعات التنظيف الجاف ومعالجة الجلود والزراعة والإلكترونيات.) وقد صنفت وكالة حماية البيئة الأمريكية TCE على أنها “مادة مسرطنة للإنسان”، ووجدت بعض الدراسات أن الأشخاص يتعرضون لكميات كبيرة من TCE في العمل (معظمهم كانوا يعملون في التصنيع الصناعي قبل الثمانينيات) أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى بنسبة تصل إلى 50٪ مقارنة بمن لم يتعرضوا له.

بفضل البحث الذي يربط TCE بالسرطان، تم التخلص التدريجي من استخدام المادة الكيميائية. ومع ذلك، يقول الخبراء إن التعرضات الكيميائية الأخرى من المحتمل أن تظهر كعوامل خطر لسرطان الكلى. يقول جورج: “الكلى هي مرشحاتنا، وبالتالي فإن أي مواد كيميائية نبتلعها أو نمتصها أو نستنشقها يمكن أن تتركز فيها”.

وجدت بعض الأبحاث الأولية أن السموم البيئية مثل النترات والرادون – والتي يمكن أن تظهر في مياه الشرب – قد تزيد أيضًا من خطر إصابة الشخص بسرطان الكلى. يقول سميث: “كلما طالت فترة اختصاصي في علاج الأورام، أصبحت نوعًا من الهيبيز عندما يتعلق الأمر بالتعرض للمواد الكيميائية”. “يهتم الجميع بالأشياء المستخدمة في العمليات الصناعية الثقيلة أو مبيدات الآفات الزراعية، ولكن أعتقد أن هناك أشياء أخرى في بيئتنا الآن – في طعامنا أو في منازلنا أو أماكن عملنا – سيتم الكشف عنها بمرور الوقت كعوامل خطر” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى