درهم وقاية

الدوالي ليست مجرد مشكلة جمالية.. تعرف على أبرز طرق العلاج

الدوالي، التي تحدث نتيجة تضخم الأوردة السطحية وانحناءها، شائعة عند الرجال والنساء على حدٍّ سواء. بالإضافة إلى الاستعداد الوراثي، والوقوف لفترة طويلة، والحمل، وزيادة الوزن السريع وبعض أدوية تحديد النسل من بين أسباب هذه المشكلة. ويشير الأطباء، إلى أن الدوالى ليست مشكلة جمالية فحسب، بل مشكلة صحية يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

يمكننا سرد المشاكل التي تسببها الدوالي مثل الألم والتورم في الساقين، والتشنجات الليلية، والحكة في الجلد، والثقل والتعب في الساقين.

العنوان الصحيح للتشخيص والعلاج

أحد طرق علاج الدوالي السطحية هو الليزر والآخر هو العلاج بالرغوة. العلاج بالرغوة هو طريقة علاج جمالية تطبق بشكل خاص على الدوالي الشعرية الرقيقة. والغرض الرئيسي منه هو تصحيح المظهر السيئ الناجم عن الدوالي من الناحية الجمالية. العلاج بالرغوة، الذي يجب إجراؤه في أشهر الشتاء، هو عملية حقن دواء مع انسداد الأوعية الدموية في الوريد بمساعدة حاقن بإبرة دقيقة. تصبح الدوالي في الساق أقل وضوحًا أو غير مرئية. تتم كل جلسة في العيادة الخارجية وتستغرق حوالي 45-60 دقيقة. ومع ذلك ، فإن العنوان الصحيح للعلاج ليس مراكز التجميل. قبل اتخاذ قرار بتطبيق العلاج بالرغوة، يجب فحص وجود الدوالي الداخلية باستخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر. لأن العلاج بالرغوة بدون تدخل في الدوالي الداخلية سوف يتكرر ويفشل الإجراء. لسوء الحظ، يمكن أن تؤدي هذه الإجراءات التي يقوم بها أشخاص ليسوا من جراحي القلب والأوعية الدموية إلى تطور مشاكل مهمة للغاية. قبل العلاج بالليزر يجب أخذ رأي جراح القلب والأوعية الدموية.

إذا لم يتم علاج الدوالي، فقد تتشكل الجلطات في دوالي الأوردة الكبيرة، وقد يتطور الألم والإحمرار والتورم عن طريق لمس تلك المنطقة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على وجه السرعة. قد تتكسر الجلطات المتكونة في الأوردة من وقت لآخر وتتسبب في انسداد الأوعية الدموية في القلب والرئتين. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب والموت، وهذا يتوقف على حجم الوعاء الدموي المسدود. هناك مشكلة أخرى عند تركها دون علاج وهي ندوب الدوالي. تؤدي الدوالي ، التي تؤثر بشكل مباشر وواضح على نوعية حياة المريض، إلى إفرازات كريهة الرائحة وألم. تحمل الدوالي الوريدية خطر تكرار حدوثها بعد الشفاء. لذلك هناك عملية علاج صعبة.

كيف يتم علاجها؟

يمكن سرد طرق العلاج الجراحي الحالية للدوالي على النحو التالي:

طريقة اللصق

مع التطورات التكنولوجية، تم الآن استبدال الجراحات المفتوحة بشقوق صغيرة. تتميز “الطريقة اللاصقة”، والتي يتم تطبيقها كأحدث طرق علاج الدوالي اليوم، بخاصية اللاصق البيولوجي. يقوم على مبدأ إغلاق الدوالي بالتخدير الموضعي. بهذه التقنية يتم إزالة الوريد المسبب للدوالي خلال دقائق دون ترك ندبات أو كدمات على الجلد.

طريقة الاستئصال بالترددات الراديوية

في هذا العلاج، وبفضل الحرارة الموجهة إلى الدوالي، ينقبض الوريد وينغلق على نفسه. تتمثل أهم مزايا هذه الطريقة في أنه يمكن إتمام العملية في أقل من 30 دقيقة، ويمكن للمريض الوقوف فورًا بعد العملية، ويلاحظ أقل ألم وكدمات مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية ، وتقريباً عدم وجود عدوى.

فيما يلي طرق للحماية

المشي لمدة 30 دقيقة 5-7 أيام في الأسبوع لتقليل خطر الإصابة بالدوالي. كما تساعد التمارين التي تعمل على عضلات الربلة، مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة، في تقليل الشكاوى. تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن. إذا كان لديك عمل مكتبي ، فامشي لمدة 2-3 دقائق على الأقل كل ساعة. استخدم الكعب العالي بأقل قدر ممكن. اغسل ساقيك بالماء البارد. لا ترتدي السراويل الضيقة لأنها تقلل من الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى