صيدلية الشفاء

يمكن لمضادات الاكتئاب تغيير بنية الدماغ

حقق العلماء اكتشافًا مفاجئًا. أظهرت دراسة جديدة قدمها باحثون في الكلية الأوروبية السنوية الخامسة والثلاثين لعلم الأدوية العصبية والنفسية في فيينا أن بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تسبب تغيرات جذرية في الدماغ.

الاضطراب الاكتئابي الرئيسي (MDD) هو اضطراب في الصحة العقلية يتميز بفقدان الاهتمام بأي نشاط بشكل عام. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة من مشاكل كبيرة في حياتهم اليومية. ولكن يمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام بعض مضادات الاكتئاب لتغيير طريقة اتصال الدماغ.

في السابق، وجد الباحثون أن مضادات الاكتئاب ، وحتى العلاج السلوكي والصدمات الكهربائية، لا تعمل مع كل شخص مصاب بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي. ومع ذلك، تدعي مجموعة من الباحثين في ألمانيا أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تغير بنية الدماغ لدى المرضى. بفضل هذا التغيير، يُذكر أن هناك تحسنًا في المرضى.

وجدت الأبحاث السابقة أن نوبات الاكتئاب الحاد مرتبطة بالتغيرات في حجم المادة الرمادية والمادة البيضاء الموجودة في الدماغ. يرتبط كل نوع من أنواع مواد الدماغ بوظائف مختلفة للجسم، وأي تغيير يطرأ عليها يمكن أن يغير بشكل جذري طريقة استجابة دماغنا.

إذا كان من الممكن إثبات وجود صلة قوية بين بنية الدماغ البشري وعمل الأفكار الاكتئابية، فقد يساعد ذلك في تحسين طريقة تشخيص الأمراض مثل MDD وعلاجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى