منوعات

حقائق وأرقام عن مرض القلب بمناسبة يومه العالمي

تحتفل منظمة الصحة العالمية، يوم، 29 سبتمبر من كل عام باليوم العالمى للقلب، من أجل التوعية بمخاطر أمراض القلب، التي تؤدى حدوث معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض. ويعتبر يوم القلب العالمي فرصة للجميع للتوقف والتفكير في أفضل السبل لاستخدام القلب من أجل الإنسانية والطبيعة ولك. إن أمراض القلب والأوعية الدموية النابضة (CVD) أمر مهم لكل قلب ينبض.

استخدام القلب يعني التفكير بشكل مختلف. لاتخاذ القرارات الصحيحة. للعمل بشجاعة. لمساعدة الآخرين. للتعامل مع هذا السبب المهم. القلب هو العضو الوحيد الذي يمكنك أن تسمعه وتشعر به. إنها العلامة الأولى والأخيرة للحياة. إنه أحد الأشياء القليلة التي يمكن أن توحدنا جميعًا كأشخاص.

أمراض القلب غالبًا ما تكون نتيجة تراكمات لأسباب عدة، مثل: العمر، ونمط الحياة، والأسلوب الغذائي، والتدخين، وقد تؤدي أخيرًا إلى توقف عمل القلب؛ لذا يحتفي العالم في 29 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للقلب؛ لتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

حقائق وأرقام عن أمراض القلب

أعلنت منظمة الصحة العالمية عدد من الأرقام التي تكشف بعض الحقائق عن أمراض القلب حول العالم:

– الأمراض القلبية الوعائية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، إذ أن عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.

– في عام 2015 توفي حوالي 17.7 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية والوعائية، ويمثل ذلك 31% من مجموع الوفيات التي وقعت في العالم في العام ذاته.

– تحدث ثلاثة أرباع من الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

– 85% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية كانت بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

حقائق:

تُعد أمراض القلب السبب الرئيس والأول للوفيات حول العالم، بنسبة بلغت 31% من عدد الوفيات عالميًّا.

يمكن الوقاية من معظم أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التحكم في عوامل الخطر السلوكية مثل: التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، والسمنة، والخمول البدني.

أهداف اليوم العالمي للقلب:

  • التشجيع على اتباع نمط حياة صحي، وعادات غذائية جيدة.
  • وضع خطه تسهم في الحد عن التدخين؛ لتقليل خطر الإصابة بمرض القلب.
  • خفض معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم على المستوى العالمي.
  • التوعية بأهمية ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًّا؛ فالرياضة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى