درهم وقاية

احذر 4 أطعمة عند إعادة التسخين .. ” البيض والبطاطس والأرز والسبانخ “

أوصت اختصاصية التغذية الأسترالية ” كيم ليندسي ” بمجموعة من الخطوات عند إعادة تسخين 4 أطعمة ” البيض والبطاطس والأرز والسبانخ” على وجه التحديد، لتجنب المخاطر التي تهدد حياة الإنسان بالأمراض، وقد تودي بالوفاة، فقد ذكر مؤخراً عدد من المستخدمين لمنصة ” تيك توك ” الصينية أنه عندما قاموا بتسخين الأرز، أدى تناوله إلى حدوث تسمم غذائي حاد، بالرغم من قيام عشاق الطعام الصيني بإعادة تسخين الرز، وتناوله خلال أيام متتالية.

بيض

ونشرت جريدة ” ديلي ميل ” البريطانية دراسة علمية لكيم ليندسي حول التحذير من إعادة تسخين أربعة أطعمة عند تسخينها، وتقديم النصائح حول الطرق المثلى للحفاظ على صحة الإنسان من مخاطر هذا الأمر ..

1. البيض

 وأولى هذه الأطعمة ” البيض” ، وأوضحت ” كيم ليندسي ” أنه من الشائع الاحتفاظ بالبيض لمدة قد تصل إلى ستة أسابيع، في البراد قبل عملية الطهي، ولكن الخطورة تقع عند وجود بقايا ” بيض ” من وجبة الإفطار، أو العشاء، ما يسمح بتكون بكتيريا ” السالمونيلا ” عليه ، والتي تحدث تسمم غذائي، وكلما زادت مدة الاحتفاظ ببقايا ” البيض ” عقب الوجبات، كلما ازدادت بكتيريا ” السالمونيلا ” في التكاثر إلى أعداد كبيرة .

وتوصي ” ليندسي ” بضرورة اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة عند إعادة تسخين ” البيض” ، والتي تتمثل في مراعاة تقليب وخلط المحتويات على الطبق، ثم يعاد وضعها في الميكروويف أو الفرن، لضمان توزيع الحرارة بالتساوي، لأنه غالباً ما تكون الأطراف ساخنة، بينما يكون منتصف الطبق ومحتوياته باردة أو العكس .

وأقصى مدة لترك البيض أو الأطباق التي تحتوي على البيض خارج الثلاجة ، أو ساعة واحدة في الطقس الحار، وفقاً لما أوصت به إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA .

الأرز

2. الأرز

ويأتي الأرز المطبوخ في ثاني قائمة الأطعمة المعرضة للبكتيريا عند إعادة ” التسخين ، والذي يحتوي على بكتيريا Bacillus cereus، العضوية الشمعية، وهي بكتيريا غالباً ما تتواجد في التربة، والخضراوات، وكذلك في العديد من الأطعمة النيئة، وغير المصنعة، وتكون أيضاً في البطاطس، والبازلاء، والفول، وبعض التوابل.

لا يمثل ذلك النوع من البكتيريا ضرراً عند تناوله في الأطعمة بمفردها ودون إعادة تسخينها، ولكن يمكن للبكتيريا التي تعيش بالفعل في الفم، والإنزيمات في الجسم، تحويلها إلى نيتريت ثم إلى نيتروسامين، وهو مركب له خصائص خطيرة مسرطنة.

السبانخ

3- السبانخ

كما أنه إذا لم يتم تسخين السبانخ بشكل صحيح، يمكن لبكتيريا “الليستريا” أن تعيش عليها، ويمكن أن يسبب عدم إعادة تسخين السبانخ بشكل جيد داء “الليستريات”، وهو عبارة عن عدوى خطيرة تؤدي إلى الحمى، وتشبه أعراضه أعراض الأنفلونزا والصداع وتيبس الرقبة والارتباك.

سبانخ وأرز

وحذرت ” كيم ليندسي ” من شراء السلطات الجاهزة والخضراوات، والمتواجدة بكثرة في المتجر مؤخراً، لكونها سبب رئيسي في الإصابة بالليستيريا بشكل عام.

بطاطس

4. البطاطس

وتعد ” البطاطس ” متماثلة مع الأرز في ذات المشكلة، حيث لا تكمن مشكلة البطاطس في الحرارة نفسها، بل في تركها خارج البراد بدرجة حرارة الغرفة لفترة طويلة. إن ترك البطاطس خارج البراد لأكثر من ساعتين يضعها في “منطقة الخطر”، حيث يمكن أن يؤدي إلى نمو بكتيريا Clostridium botulinum، وتسمى ب ” المطثية الوشيقية” ، التي تسبب التسمم الغذائي وتؤدي عند تفاقمها إلى مهاجمة السموم لأعصاب الجسم ويمكن أن تسبب صعوبة في التنفس وينتج عنه أعراض مثل القيء والغثيان وآلام المعدة والإسهال، ويمكن أن تودي بحياة مريض من بين كل عشر حالات.

وتزداد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي مع البطاطس المخبوزة المطبوخة بورق القصدير، لأن البكتيريا، التي تأتي من التربة تبقى عالقة على البطاطس، ومن ثم يتم الأكسجين بواسطة ورق الألمنيوم مما يمكن أن يسمح لها بالتكاثر. وتضيف ليندسي أن جزءًا من المخاطر التي تشكلها البطاطس المهروسة هو مكوناتها القابلة للتلف، مثل الحليب والزبدة والقشدة.

وتؤكد “ليندسي” على الحرص الدائم من عدم بقائها لأكثر من ساعتين خارج البراد، إذا كان سيتم إعادة تسخينها، مع ضرورة حفظها في البراد في أسرع وقت لتقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى