درهم وقاية

تعرف على “السكتة الدماغية الصامتة” وأسبابها

قد تكون السكتات الدماغية الصامتة أكثر شيوعًا مما يعرفه الناس. “قدّر بيان صادر عن جمعية السكتات الدماغية الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية أن ما يصل إلى ربع من هم في سن الثمانين قد يكونون قد عانوا من سكتة دماغية واحدة أو أكثر دون أعراض”، كما يقول توني غولن، دكتوراه في الطب، وهوب ريتشيوتي، دكتوراه في الطب. “غالبًا ما يتم اكتشاف هذه الأحداث فقط عندما يخضع الشخص لتصوير الدماغ لسبب آخر. كيف يكون ذلك ممكنًا؟ تحدث السكتة الدماغية الصامتة غالبًا بسبب انخفاض تدفق الدم في أحد الشرايين الأصغر التي تغذي الدماغ. ويمكن أن تحدث بدون أعراض ملحوظة إذا كان يؤثر على جزء من الدماغ لا يتحكم في الحركات الرئيسية أو الوظائف الحيوية “.

إليك ما يسبب السكتات الدماغية الصامتة :

ضغط دم المرتفع

يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية الصامتة. تقول جمعية السكتات الدماغية الأمريكية: “يضيف HBP إلى عبء عمل قلبك ويضر الشرايين والأعضاء بمرور الوقت” . “مقارنة بالأشخاص الذين يكون ضغط الدم لديهم طبيعيًا ، فإن الأشخاص المصابين بـ HBP هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية. حوالي 87٪ من السكتات الدماغية ناتجة عن الأوعية الدموية الضيقة أو المسدودة في الدماغ التي تقطع تدفق الدم إلى خلايا الدماغ. السكتة الدماغية الإقفارية: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف البطانة الداخلية للأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى تضييق الشريان “.

نظام غذائي غير صحي

يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالوجبات السريعة المعالجة والسكر إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الصامتة. “الأسباب الشائعة للسكتة الدماغية لا تزال قيد المعالجة – والوعي بعوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية منخفض” ، كما يقول بريت Cucchiara ، أستاذ طب الأعصاب في Penn Medicine. “هناك خطوات بسيطة يمكن للأشخاص اتخاذها لتقليل خطر تعرضهم للإصابة بسكتة دماغية بشكل كبير. ويتفاجأ الكثير من الناس بمعرفة أن طريقة تناولك للطعام يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بسكتة دماغية. هناك بيانات جيدة تظهر أن النظام الغذائي على غرار البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر “.

البدانة

يحذر الأطباء من أن السمنة مرتبطة بقوة بمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. يقول تشيادي ندوميل ، طبيب القلب في جونز هوبكنز ، تشيادي ندوميل: “في الأساس ، يبدو أن السمنة هي” لاعب منفرد “مرتبط بإصابة القلب – أي بغض النظر عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري” . “في المستقبل ، يمكن أن يؤدي هذا إلى قصور القلب. يمكن أن تسبب العديد من العوامل قصور القلب ، ومن المحتمل أن يكون وباء السمنة من العوامل المساهمة.”

الدهون

يقول الخبراء إن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية الصامتة. “ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تكوين لويحات دهنية تقلل من تدفق الدم في الشرايين – وهي حالة تسمى تصلب الشرايين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية” ، كما تقول هارفارد هيلث . “إذا لم يؤد النظام الغذائي والتمارين الرياضية إلى خفض مستويات الكوليسترول بدرجة كافية ، فقد يصف لك طبيبك أدوية لخفض الكوليسترول يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.”

انسداد تدفق الدم

السبب الأول للسكتة الدماغية الصامتة هو توقف تدفق الدم إلى الدماغ ، وهو أمر يمكن أن يحدث عدة مرات. تقول Karen Furie MD ، MPH ، الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير خدمة السكتة الدماغية بمستشفى ماساتشوستس العام. “كلما زاد تلف الدماغ أو الإصابة التي تعاني منها بسبب هذه السكتات الدماغية الصامتة ، زادت صعوبة عمل الدماغ بشكل طبيعي.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى