درهم وقاية

هيئة الدواء المصرية تحذر من الاستخدمات الخاطئة لبخاخات الصدر.. وتطلق إصدارها الثالث لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

كشفت هيئة الدواء المصرية، عن الطرق الآمنه لإستخدام آمن وفعال لبخاخات الصدر، كما أطلقت الهيئة إصدارها الثالث لترشيد استخدام مضادات الميكروبات, والذي يمثل نموذجا لمتابعة استخدام مضادات الميكروبات داخل المستشفيات.

الاستخدام الخاطئ للبخاخات

وقالت الهيئة تذكر دائماً أن البخاخات ليست كلها مناسبة لجميع الحالات، حيث أن لكل منها استخدام يحدده الطبيب طبقاً للحالة الصحية للمريض.  ونصحت الهيئة بعدم استخدام بخاخات الغير بهدف معالجة الأعراض التنفسية الخاصة بك، وطالبت المرضى باستشارة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض لتحديد برنامج علاجي مناسب للحالة .

وأوضحت الهيئة أن البخاخات للاستخدام الشخصي فقط، وقالت لا تشارك استخدام جهاز البخاخ الخاص بك مع الآخرين، وأضافت الهيئة: البخاخات لها تاريخ صلاحية مثل باقى الأدوية  حيث إنها لا تستخدم بعد هذا التاريخ ويجب ان يتم التخلص منها، حتى إذا كان بها جرعات دوائية.

وتابعت الهيئة: لا تقم بإخراج الأمبولات التي تحتوي على محلول للاستنشاق الخاصة ببعض أنواع البخاخات من الغلاف الخاص بها إلا عند الاستخدام، ولا تحتفظ بأي كميات متبقية بعد الفتح من محلول الاستنشاق الموجود بالأمبول؛ حيث إنه يصبح غير صالح للاستخدام بعد الفتح بوقت قصير ولا تقم بإيقاف استخدام البخاخة فجأة عند الشعور بالتحسن بدون الرجوع إلى الطبيب؛ لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى تدهور حالتك الصحية.

إطلاق الإصدار الثالث لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

كانت الهيئة قد أطلقت فى وقت سابق إصدارها الثالث المعني بترشيد استخدام مضادات الميكروبات، والذي يمثل نموذجا لمتابعة استخدام مضادات الميكروبات داخل المستشفيات.

ويأتي الإصدار اتساقا مع سياسة وضع آلية لمتابعة استخدام مضادات الميكروبات داخل المستشفيات، وتحقيق أهداف الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات نحو استخدام آمن وفعال لمضادات الميكروبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى