صيدلية الشفاء

دراسة مثيرة للجدل: مضادات الاكتئاب غير فاعلة في العلاج

مضادات الاكتئاب هي خيار العلاج الشائع للاكتئاب. تتوفر العديد من مضادات الاكتئاب، وهي تعمل بطرق متباينة قليلًا ولها آثار جانبية متباينة. رتبط مواد كيميائية معينة موجودة في الدماغ، تسمى بالناقلات العصبية، بالاكتئاب وخاصة السيروتونين والنورإيبينيفرين والدوبامين. تؤدي معظم مضادات الاكتئاب مفعولها عن طريق التأثير على هذه الناقلات العصبية، والتي تسمى أحيانًا الناقلات الكيميائية، والتي تساعد في التواصل بين خلايا الدماغ. كل نوع (فئة) من مضادات الاكتئاب يؤثر على هذه الناقلات العصبية بطرق مختلفة قليلاً.

مؤخراً أشعلت دراسات حديثة مفادها أن مضادات الاكتئاب غير فاعلة في معالجة الاكتئاب، جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية شكّل نموذجاً عن الصعوبات في التوصل إلى فهم دقيق ومؤكد لاضطرابات الصحة النفسية.

وتركّز إحدى النظريات السائدة حالياً على مادة السيروتونين وتربط حصول الاكتئاب بنقص في هذه المادة التي تساهم في نقل الأحاسيس إلى الدماغ.

وصدرت ردود فعل غاضبة على اعتبار بعض الباحثين أن لا علاقة للاكتئاب باختلال التوازن الكيمياوي في الدماغ بسبب نقص السيروتونين، مما ينفي الحاجة إلى أدوية مضادة للاكتئاب.

وتوصلت دراسة أجراها الطبيبان النفسانيان مارك هورويتز وجوانا مونكريف ونُشرت في مجلة “موليكولار سايكايتري” في يوليو الماضي إلى عدم وجود صلة مُثبتة علمياً بين نقص السيروتونين والاكتئاب.

وذكر الطبيبان أن الدراسة تشكك في النظرية الأساسية وراء استخدام مضادات الاكتئاب التي طُوّرت أساساً لتعديل مستويات السيروتونين، وأطاحت بنظرية شكلت على مدى عقود أساساً للأعمال البحثية.

واستندت الدراسة إلى عدد من المقالات العلمية السابقة، لكن سرعان ما لاقت انتقادات يتمحور أبرزها على الجهة التي تولت إعدادها، فالطبيبة جوانا مونكريف معروفة بتشكيكها في التفسيرات البيولوجية للاكتئاب وموقفها المتطرف المناهض للقطاع الدوائي.

وكتب الطبيب النفساني فيل كوين في موقع “ساينس ميديا سنتر” الإلكتروني: “أؤيد عموماً استنتاجات معدي الدراسة في شأن جهودنا الحالية لكنني لست مع موقفهما الجازم في الموضوع”.

وأضاف كوين: “لا يمكن لأي متخصص في الصحة النفسية أن يؤيد الرأي القائل بأن اضطراباً متشابكاً كالاكتئاب ناجم من نقص في ناقل عصبي واحد”.

نظريات نفسية “سائدة”

وشكك بعض المتخصصين النفسانيين في المنهجية التي اتبعتها الدراسة والتي تستند إلى قياس السيروتونين بشكل غير مباشر بدل الاعتماد على كميات من المادة مباشرةً.

واعتبرت مونكريف، التي ترغب في إحداث تغيير بما تسميه نظريات الطب النفسي “السائدة”، أن نظرية السيروتونين لا تزال تحتل مكانة مهمة في الطب النفسي لكنّ التركيز عليها تقلّص.

وكتبت الطبيبة النفسية البريطانية عبر مدوّنتها: “حتى لو بدأ أبرز الأطباء النفسانيين يشككون في الدليل على أن الاكتئاب مرتبط بانخفاض مستوى السيروتونين، لم يتطرق أي منهم إلى الموضوع علناً.

وحذرت مونكريف من أن المريض ينبغي ألا يوقف فجأة العلاج بمضادات للاكتئاب، لكنها رأت أنّ فوائد تناول هذه الأدوية تصبح عرضة للشك في حال كانت مبنية على نظرية فاقدة للصدقية.

ويُعتبر الرابط بين الاكتئاب والسيروتونين فكرة متجذرة بقوة في المخيلة العامة. ففي روايته الصادرة سنة 2019، أعطى الكاتب الفرنسي ميشال ويلبيك تسمية”سيروتونين” للشخصية الرئيسية التي تعاني اكتئاباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى