الحكيم

د. أمين بركات.. طبيب لبناني أمريكي معروف بفضله باكتشاف مرض متلازمة بركات

يصنف كأحد افضل الأطباء فى الولايات المتحدة, وله إسهامات بارزة فى دراسة وعلاج الأمراض الوراثية النادرية عند الأطفال.

أمين بركات (من مواليد 2 تشرين الثاني 1942) هو طبيب لبناني أمريكي معروف بفضله باكتشاف مرض متلازمة بركات.

 يعمل بركات طبيب أطفال بدوام كامل لدى مستشفى فيرجينيا الشمالية لطب الأطفال، وهو حاصل على شهادة البورد الأمريكي لطب الأطفال. وهو أيضًا أستاذ سريري لطب الأطفال وأمراض الكلى لدى جامعة جورج تاون، وعضو في مجلس رئاسة الجمعيات الخيرية السورية اللبنانية/مستشفى سانت جود لبحوث الأطفال، ورئيس المؤسسة الأمريكية لمستشفى سانت جورج.

الحياة المبكرة والشخصية

ولد بركات في المنصف-جبيل-لبنان، والتحق بمدرسة طرابلس للبنين في طرابلس والكلية الدولية في بيروت. تلقى بركات تعليمه في الكلية وتعليمه الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.

وبين الأعوام 1967 -1970، أكمل تخصصه في طب الأطفال في الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، ثم حصل على تدريب الزمالة في تخصص أمراض الكلى للأطفال في جامعة جورج تاون من 1970 إلى 1972.

وشغل بركات مناصب التدريس الأكاديمي في الجامعة الأمريكية في لندن وجامعة فاندربيلت وجامعة جورج تاون. بركات متزوج من أمل نصار ولديه ثلاثة أطفال. ويعيش في فيينا- فرجينيا.

البحوث

ينصب تركيز بركات في الأبحاث على الأطفال الذين يعانون من مرض كلى وراثي وخلقي نادر.

متلازمة بركات

في عام 1977، قام بركات ومؤلفون مشاركون هم ج. ب. دالبورا، م.م. مارتن و ب.أي.جوس بالاطلاع على حالة أربعة أشقاء مصابين بمتلازمة كلوية عائلية وصمم عصبي وقصور جارات الدرقية.

وتُعرف هذه المتلازمة الآن باسم متلازمة بركات. متلازمة بركات هي حالة وراثية تتميز بقصور جارات الدرقية وفقدان السمع الحسي العصبي ومرض الكلى.

وتُعزى معظم الحالات إلى حدوث طفرة في كروموسوم 10 ب والتي تؤثر على جين GATA3. العامل الوراثي المسيطر هو على الأرجح السبب، ويكون العلاج عرضيًا ومرتكزًا على الدعم.  

الجوائز والتكريمات

  • جمعية الشرف الطبية ألفا أوميغا ألفا
  •         وسام شرف جزيرة إليس
  •          أفضل الأطباء في أمريكا
  •          دليل أفضل أطباء الأطفال في أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى