غذاؤك دواؤك

منها تحسين الهضم وعلاج فقر الدم.. الفوائد العظيمة للسبانخ

تنتمي السبانخ للفصيلة القُطَيفية. وهو نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة، موطنه الأصلي آسيا، ويعتقد أن أصل السبانخ كان من إيران القديمة. وفي العصور الوسطى ادخله العرب إلى أوربا في صقلية. وقال العالِم الزراعي الأندلسي ابن العوام في كتاب الفلاحة أن يسمى السبانخ “رئيس البقول”.

نبات السبانخ منخفض الطول ويبلغ طوله 30 سم، وينتج مجموعة سميكة من الأوراق العريضة الطرية. ويأكل الناس أوراقه نيئة أو مطبوخة. وينتمي السبانخ إلى البنجر أو الشمندر السويسري وإلى العديد من الأعشاب الشائعة.

وتُعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالمواد الغذائية، نظراً لقيمة السبانخ العالية، فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، والتي سوف نذكرها فيما يلي.

مصدر غنيّ بالألياف:

يُعدّ السبانخ غنيّاً بالألياف غير القابلة للذوبان والتي قد تُعزّز من صحة الجسم بطرق مختلفة؛ حيث إنّها تزيد من حجم فضلات الجسم عند مرورها عبر الجهاز الهضمي، ممّا قد يساعد على تقليل خطر حدوث الإمساك.

محاربة السرطانات

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل الفلافينويدز والكاروتينات، وهي مواد تساعد في محاربة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

تعزيز وظائف جهاز المناعة

من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عموماً، كما ويساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات A ، C ،E  وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنياً بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

تنظيم ضغط الدم

يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.

علاج فقر الدم

يعتبر السبانخ ممتازاً للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظراً لكونه يعتبر غنياً بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.

صحة جهاز الدوران

من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.

تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

صحة العظام

يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعتبر السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K  وكلها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى