منوعات

منظمة الصحة: من غير الواضح بعد ما إذا كان متحور “أوميكرون” ينتقل بشكل أسرع بين الأشخاص مقارنة بالمتحورات الأخرى بما فيها “دلتا”

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأحد أنه لا توجد معلومات كافية بعد لإعلان السلالة الجديدة من فيروس كورونا “أوميكرون” أكثر خطراً من سلالة “دلتا”.

وقالت المنظمة في بيان، “من غير الواضح بعد حول ما إذا كان متحور “أوميكرون” ينتقل بشكل أسرع بين الأشخاص مقارنة بالمتحورات الأخرى بما فيها “دلتا”​​​.

وأضاف البيان أن عدد الأشخاص المصابين بكورونا ازداد في مناطق بجنوب أفريقيا انتشر فيها هذا المتحور، ولكن الدراسات الوبائية جارية لمعرفة ما إذا كان ذلك بسبب “أوميكرون” أم عوامل أخرى.

وأكدت الصحة العالمية أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الإصابة بمتحور “أوميكرون” يزيد من حدة المرض مقارنة بالمتحورات الأخرى أم لا، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن اللقاحات الحالية المضادة لكورونا فعّالة ضد المرض.

وأضافت أن اللقاحات ما زالت تعد عاملاً حاسماً للحد من عدد الإصابات الشديدة وحالات الوفاة، وأن اللقاحات الموجودة تظل فعّالة ضد المرض، داعيةً الدول إلى إبقاء الحدود مفتوحة بينها في وقت تكثف فرض القيود على السفر إلى الدول الأفريقية مع تفشي المتحورة الجديدة لفيروس كورونا في أنحاء العالم.

وأبانت أنها تقف إلى جانب الدول الأفريقية التي تتعامل بشفافية مع معطياتها لأنها الوسيلة الوحيدة للتأكد من المعطيات المهمة في الوقت الملائم.

سر التسمية

أطلقت منظمة الصحة العالمية على متحور كورونا الجديد اسم “أوميكرون”، واصفة إياه بـ”المثير للقلق” بسبب ارتفاع عدد الطفرات فيه، وحمله درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات السابقة.

وأثارت منظمة الصحة العالمية الاستغراب، بعدما كشفت اسم المتحور الجديد لـ”كوفيد-19″، حسب ما ذكر موقع “ميديا آي تي إي”.

وأوضح المصدر أن المنظمة اعتمدت، في مايو الماضي، استخدام الأحراف اليونانية لتجنب ربط المتغيرات بالدول التي ظهرت فيها لأول مرة.

وكان المتحور السابق أطلق عليه اسم “MU“، مما يعني أن أوميكرون كان يتجوب تسميته بـ”Nu” أو “Xi“، أي الأحرف التي تتبع “MU” في الأبجدية اليونانية.

وعن السبب الذي جعل المنظمة تختار أوميكرون عوض “Nu“، قال طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم المنظمة: “من السهل جدا الخلط بين “Nu” و”NEW” (أي جديد)”.

وأضاف: “لم يتم استخدام “Xi “لأنه اسم عائلة شائع”، مبرزا أن منظمة الصحة العالمية تعمل على تجنب “الإساءة إلى أي مجموعة ثقافية أو اجتماعية أو وطنية أو إقليمية أو مهنية أو عرقية في تسمية الفيروسات”.

ورجح العديد من المراقبين أنه تم تخطي Xi لأنها تشكل جزءا من اسم الرئيس الصيني نشي جين بينغ “Xi Jinping“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى